رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

تحقيقات أحداث جامعة الأزهر بدون اتهامات للشرطة

تحقيقات أحداث جامعة الأزهر بدون اتهامات للشرطة

الحياة السياسية

إحدى طلاب الأزهر المقتولين

رغم مقتل 5 طلاب وإصابة العشرات

تحقيقات أحداث جامعة الأزهر بدون اتهامات للشرطة

عمر مصطفى 04 يناير 2014 11:15

خلت التحقيقات التي باشرتها نيابة مدينة نصر تحت إشراف المستشار مصطفى خاطر، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، بشأن أحداث عنف جامعة الأزهر، من توجيه أي اتهامات لقوات الشرطة والأمن المركزي التي اقتحمت الجامعة والمدينة الجامعية واعتدت على الطلاب والطالبات، رغم وفاة عدد من الطلاب الذين سقطوا خلال اقتحام القوات للمدينة.

 

وأشارت التحقيقات إلى اتهام عدد من الطلاب والطالبات المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، بافتعال أعمال الشغب والتعدي على قوات الأمن، واستخدام القوة في منع الطلاب زملاءهم من أداء امتحانات نصف العام الدراسي بالكليات المختلفة، متغافلة أي دور لقوات الشرطة في الاعتداء على الطلاب.

 

وأكدت محاضر التحريات المعدة من قبل قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، ومصلحة الأمن العامة، والمقدمة في التحقيقات أن الطلاب المنتمين إلى تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي، تلقوا تعليمات من قيادتهم لافتعال أعمال شغب وعنف بكليات جامعة الأزهر، واستفزاز قوات الأمن المركزي لإشعال الاشتباكات بينهم وبين الطلاب وإظهار الأمن في صورة الاعتداء على الطلبة.

 

وقالت التحريات: إن عناصر تنظيم الإخوان بجامعة الأزهر أعدوا مخططًا لتعطيل امتحانات نصف العام الدراسي بالكليات، عن طريق استفزاز قوات الأمن وجرها إلى اشتباكات بالمدينة الجامعية لإثارة مشاعر الطلاب، وذلك عن طريق توجيه السباب للقوات، ورشقهم بالحجارة والزجاجات الفارغة، واستهدافهم بقنابل المولوتوف الحارقة، وإطلاق الشماريخ والألعاب النارية تجاههم.

 

ثم نقل الاشتباكات إلى الكليات المختلفة أثناء الامتحانات ومنع زملائهم من دخول القاعات، وتأدية الامتحانات وذلك عن طريق القوة والتجمهر أمام البوابات وإطلاق الشماريخ لإرهابهم، واشترك في هذا المخطط طلاب وطالبات جماعة الإخوان الذين أعدوا أغراضها لتنفيذه.

 

فيما تبين من التحقيقات أن عناصر الإخوان استخدموا أسلوبًا موحدًا في كل الكليات لإجبار الإدارة على تأجيل الامتحانات، حيث قاموا بسرقة أوراق الإجابة الخاصة بالطلبة زملائهم وأشعلوا النيران فيها، واقتحام اللجان بالقوة وإحداث حالة من الفوضى للتأثير على الطلبة ومنعهم من أداء الامتحان.

 

كما قام طلاب الإخوان بإحراق عدد من مباني الكليات بجامعة الأزهر، والاعتداء علي المراقبين في اللجان ومنع بعضهم من الدخول، والاستيلاء على أوراق الإجابة والأسئلة بعد محاصرتهم للأمين العام، فيما قامت الطالبات المنتميات إلى الجماعة بإشعال النار بصوبات الزراعة بالكلية.

 

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم التجمهر والبلطجة، والانتماء إلى جماعة إرهابية أسست على خلاف القانون وتسعى لتعطيل أحكامه، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، إرهاب الطلاب وترويعهم، واستعراض القوة والتلويح بالعنف، والاعتداء على رجال الشرطة، وحيازة أسلحة بيضاء وألعاب نارية بغرض استخدامها في تعطيل الامتحانات، والحرق العمد بإضرام النيران في المباني، مخالفة قانون التظاهر.

اقرأ أيضا:

فيديو.. غش جماعي بامتحانات في جامعة الأزهر

سقوط ثلاث قتلى فى المدينة الجامعية للأزهر

الطب الشرعيطلاب الأزهر قتلوا بنفس خرطوش "محمد محمود"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان