رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مصر تخاطب قطر رسميًا لتسليم "عبد الماجد"

مصر تخاطب قطر رسميًا لتسليم عبد الماجد

الحياة السياسية

عاصم عبد الماجد

مصر تخاطب قطر رسميًا لتسليم "عبد الماجد"

مصر العربيةـ متابعات 31 ديسمبر 2013 13:35

أرسلت وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الخارجية إلى السلطات القطرية أمس مذكرة تضمنت طلبًا لتسليم القيادي بالجماعة الإسلامية عاصم عبد الماجد المطلوب ضبطه وإحضاره في قضايا عدة بعد أحداث "30 يونيو".

وقال المستشار عادل فهمي، مساعد وزير العدل للتعاون الدولي في تصريحاته: إن المذكرة التي أرسلتها وزارة العدل بالتعاون مع وزارة الخارجية إلى قطر أعدتها النيابة العامة وطالبت فيها باتخاذ ما يلزم نحو إلقاء القبض علي "المتهم المصري عاصم عبد الماجد محمد ماضي" وتسليمه إلي السلطات المصرية المختصة لتقديمه للمحاكمة الجنائية بشأن ارتكابه عددًا من الجرائم الجنائية محل الملاحقة القضائية.

 

وأضاف المستشار عادل فهمي أن المذكرة تضمنت الإشارة إلى أن عاصم عبد الماجد مطلوب ضبطه وإحضاره في قضايا عدة من بينها تحريضه على أحداث العنف والقتل التي شهدتها مصر بعد 30 يونيو ومن بين هذه الأحداث الاشتباكات في محيط دار الحرس الجمهوري، ومسجد الاستقامة بميدان الجيزة، ومحيط مسجد رابعة العدوية، واقتحام قسم شرطة كرداسة، وأحداث العنف في القليوبية والإسكندرية والمنيا.

 

وأكد أن المذكرة طلبت من قطر تسليم القيادي بالجماعة الإسلامية بالاختيار بين 3 طرق خاصة في ظل عدم وجود اتفاقية بين مصر وقطر لتسليم المتهمين، الأول من خلال مبدأ المجاملة، والثاني من خلال مبدأ المعاملة بالمثل، والثالث من خلال الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب التي وقعت عليها 18 دولة عربية من بينها قطر عام 1998.

 

وأوضح فهمي أنه كان من المفترض أن يتم إرسال المذكرة الأسبوع الماضي لكنها تأجلت إلى أمس نظرًا لانشغال النائب العام المستشار هشام بركات بمتابعة ملف التحقيقات في حادث انفجار مديرية أمن الدقهلية التي راح ضحيتها 16 قتيلاً وعشرات المصابين.

 

وأكد فهمي أن وزارتي العدل والخارجية سيتابعان ما تتخذه السلطات القطرية بشأن طلب تسليم عبد الماجد تمهيدًا لتسليمه إلى مصر وذلك في إطار حرص الحكومة على تتبع العناصر الإجرامية الهاربة للخارج الذين ارتكبوا جرائم داخل مصر في الفترة الأخيرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان