رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عمرو دراج .. "غائب أوقف المفاوضات"

عمرو دراج .. "غائب أوقف المفاوضات"

محمد أحمد عبدالغنى 29 ديسمبر 2013 16:36

ذكرت وسائل إعلامية أن الدكتور عمرو دراج أمين عام حزب الحرية والعدالة السابق، سافر وترك مصر متوجها إلى السودان عن طريق الحدود الجنوبية بعدما نما إلى علمه أنه سيلاحق من قبل الأجهزة الأمنية.

 

دراج يعتبره البعض أنه أحد حمائم السلام لجماعة الإخوان المسلمين والذراع التفاوضية خلال فترة ما بعد أحداث 3 يوليو  وعزل الرئيس محمد مرسى من قبل الجيش.

 

أحمد عمرو محمد دراج وشهرته عمرو دراج أمين عام حزب الحرية والعدالة السابق، ومسئول الحزب للعلاقات الخارجية، وعضو الجمعية التأسيسية المصرية 2012.

 

تم اختياره وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي بوزارة الدكتور هشام قنديل فى مايو 2013.

 

ولد "دراج" فى أكتوبر من عام ١٩٥٨وتخرج في كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1980م، وحصل على الماجستير من جامعة القاهرة ثم الدكتوراه من جامعة بوردو الأمريكية، وشغل العديد من المناصب العلمية والأهلية والعملية بينها عضوية مجلس إدارة ومؤسس بيت الخبرة «إيجيك» للاستشارات الهندسية وكان عضو الجمعية الدولية للهندسة الجيوتقنية.

 

عارض دراج تدخل الأجهزة الأمنية في الجامعات المصرية، وأسس  حركة "جامعيون من أجل الإصلاح" عام ٢٠٠٢ ، فهو أستاذ ميكانيكا التربة والأساسات بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، ونائب رئيس مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة منذ عام 2000 وحتى عام 2009.

 

قاد دراج مفاوضات مع ممثلين عن الاتحاد الأوروبى إلى جانب وليم بيرنز، نائب وزير الخارجية الأمريكي  سعيا للوصول إلى حلحلة للأزمة السياسية قبل فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

 

وتقابل دراج مع ممثلة الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون بعد عزل الرئيس مرسى وكان بمثابة  حلقة الوصل بين الجماعة وأوروبا وإيصال رسائل الإخوان ورؤيتهم  لما آلت إليه الأمور بعد 3 يوليو.

 

إلى جانب ذلك التقى دراج الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل وتبادلا سوياً سبل الخروج من الأزمة السياسية الحالية، وأوضح دراج وقتها أن سبب الزيارة كان لتبرئة ذمة الإخوان من حرق مزرعته، بعد اتهامهم من قبل البعض بأنهم من قاموا بذلك.

 

وأكد وقتها كل أن ما تم خلال الاجتماع كان على سبيل النقاش وليس على سبيل طرح مبادرات من أي الأطراف، أو أنه كان يمثل المجلس العسكري.

 

والتقى دراج الدكتور أحمد كمال أبو المجد بناء على دعوة من الأخير لبحث مبادرته للخروج من الأزمة السياسية ومحاولة إيجاد حلول لها .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان