رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

متحدث "طلاب ضد الانقلاب": "مبارك" لم يجرؤ على اقتحام الجامعات

متحدث "طلاب ضد الانقلاب": "مبارك" لم يجرؤ على اقتحام الجامعات

حاوره / محمد سيد 29 ديسمبر 2013 13:18

شهران ونصف مرا على انتفاضة الطلاب فى الجامعات، وتظاهرات الطلاب تتزايد وتتخطى الحواجز رغم قتل بعضهم واعتقال البعض الآخر ومازال النظام الحالى يحاول احتواء هذه الانتفاضة باللين تارة وبالعنف تارة أخرى على أمل تهدئة الأجواء.

 

"مصر العربية" تحاور إبراهيم جمال المتحدث باسم وعضو المكتب التنفيذى لحركة "طلاب ضد الانقلاب" ليكشف لنا عن تقييمهم للمرحلة السابقة ورؤيتهم للقادم وما يدور فى الكواليس بالجامعات.
 

من وجهة نظرك كيف تحاول السلطة الحالية احتواء غضبكم المتصاعد؟
 

هناك محاولات عديدة لوقف ثورة الطلاب داخل الجامعات ولكن حماقة العسكر تجعلهم يستخدمون وسائل غير مشروعة لوقفها، فبعد أن حاولوا وأد انتفاضتهم بالقوة والعنف اكتشفوا أن الطلاب يزدادون عنادا، فيزيد هذا من قوة ثورتهم لذلك بدأ العسكر التنسيق مع الاتحادات الطلابية وبعض القوى الثورية فى الجامعات وذلك لصناعة رأى عام مناهض للحركة ولانتفاضتها فى الجامعات على أمل إجهاضها.
 

هل حاول الجيش أو الحكومة التفاوض معكم؟
 

الحركة ترفض رفضا قطعيا أى مفاوضات أو لقاءات مع الانقلابيين لأن مبدأ الحركة ثورة لا سياسة ولن ننغمس فى السياسة بكل أشكالها وكل ما نسعى له هو المبادئ والحق والإنصاف والإفراج الفورى عن جميع الطلاب المعتقلين والقصاص ممن قتل الطلاب وهذه المطالب لا تحتاج لتفاوض لتحقيقها.. جميع الجهات تعلم برفض الطلاب للتواصل لذلك لا تحاول الإقدام عليه.
 

هل تقومون بفعالياتكم منفردين أم تنسقون مع حركات أخرى؟
 

نقوم بالتنسيق مع كل الحركات والقوى الثورية فى الجامعات وأيضا ننسق مع الاتحادات المسيسة وغير المسيسية للقيام بفعاليات مشتركة، وحركة "طلاب ضد الانقلاب" فى قلب كل جامعة وتحظى بالقبول لدى باقى الحركات ولديها قدر من التفاهم مع الآخرين لذلك يتعاونون فى الفعاليات.
 

هل كنتم تتوقعون أن يتم اقتحام الجامعات فى الأسبوع الماضى بهذا الشكل؟
 

لم يخطر فى خيالنا إطلاقا ما حدث فنظام مبارك رغم جبروته لم يتجاوز الخطوط الحمراء بهذا الشكل ليقتحم الجامعات بالمدرعات، فالمدرعات وقوات الشرطة وصلت لمدرجات وأماكن محاضرات الطلاب واعتدت عليهم هناك وهذا تجاوز غير مسبوق، ولكن ثبات الطلاب والفتيات أيضا قلب المسألة لصالحهم.
 

هناك من يقول بأنكم تقومون بأعمال عنف فى الجامعات ولزاما على الشرطة أن تحاول الحفاظ على الأمن فى الجامعات.. فما تعليقك؟

 

أى ناشط ميدانى يتحرك على الأرض سيرى مظاهرات الطلاب وما تتمتع به من حضارية وسلمية كبيرة، ونحن لا نريد تعطيل الدراسة، فقد أجلوها أكثر من مرة وهاجموا أماكن المحاضرات فجعلوا البعض يضرب عنها كرد فعل على ما يحدث من انتهاكات.
 

ماهى الجامعات المضربة عن الدراسة؟
 

جامعة الأزهر بها إضراب تام بكل أفرعها وجامعة القاهرة بها إضراب فى معظم الكليات وأيضا جامعة الزقازيق والمنصورة وبعض الكليات فى جامعة الإسكندرية.
 

ما تقييمك لموقف إدارة الجامعات؟
 

رؤساء الجامعات يحاولون مجاملة العسكر فيقومون بفصل الطلاب النشطين أو تحويلهم للتحقيق ظنا منهم أن من ينظم ويحرك المظاهرة طالبا أو اثنين وهذا اعتقاد خاطئ فرغم فصل العديد من الطلاب الناشطين ظلت المظاهرات فى تزايد مستمر.
 

كم عدد الطلاب المفصولين والمحولين للتحقيق فى الحركة؟
 

فصل من جامعة القاهرة أحمد غنيم أحد المتحدثين باسم الحركة والمحولين للتحقيق عدد كبير من طلاب الحركة.
 

هل تستطيعون تحديد الطلاب المتعاملين مع الأمن لتجنبهم؟
 

بالطبع نحن نعرف العديد من الطلاب "الأمنجية" ونقوم بتحذير باقى الطلاب منهم ولا نحاول التخطيط لشيء أمامهم، فهؤلاء يكونون "مفضوحين" وتحركاتهم معروفة، ولكننا نتحرى الدقة بشكل كبير عن الطالب "الأمنجي" قبل تحذير البقية منه، ولكن لا نلقى اهتماما كبيرا لهم لأن قضيتنا أكبر منهم بمراحل.
 

هل لديكم إحصائية بالطلاب المعتقلين والمصابين منذ بداية تظاهراتكم؟
 

صعب جدا حصر الطلاب المعتقلين لأنه عدد كبير ففى خلال خمسة أيام فقط من الأسبوع الماضى تم اعتقال 190 طالبا من بينهم أكثر من 20 فتاة بجانب 700 مصاب بالخرطوش فى الحنجرة والعين وهذا كله أثناء محاولة اقتحام الجامعات، وفى العموم عدد الطلاب المعتقلين والمصابين كبير جدا.
 

من وجهة نظرك ما الذى دفع الشرطة لاقتحام الجامعات؟
 

أصبحت حركة "طلاب ضد الانقلاب" وغيرها من الحركات فى الجامعات صداعا فى رأس "الانقلابيين" وتؤرقهم بشدة فأرادوا بأى شكل إخمادهم ولو مؤقتا لأنهم لم يعودوا يستطيعون مجابهة الحراك الطلابى المتزايد.
 

فى النهاية.. هل تطالبون بعودة مرسي؟ أم ما هى أهدافكم من انتفاضتكم؟
 

لا نطالب بعودة الدكتور محمد مرسى للحكم فطموحنا أكبر من هذا: نحن نريد كل القيادات العسكرية التى قتلت ودمرت، وبعدها نعود للشعب وهو من يحدد ما يريد، وأية انتخابات فى ظل العسكر سوف تكون باطلة وسوف نعمل على إجهاضها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان