رئيس التحرير: عادل صبري 09:51 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

رئيس بعثة طهران: إيران تدعم إرادة الشعب المصري

رئيس بعثة طهران: إيران تدعم إرادة الشعب المصري

الحياة السياسية

السفير خالد عارة - ارشيفية

رئيس بعثة طهران: إيران تدعم إرادة الشعب المصري

أ ش أ 29 ديسمبر 2013 05:17

قال رئيس بعثة رعاية المصالح المصرية بإيران السفير خالد عمارة أن الإيرانيين يساندون الإرادة الشعبية بدون أي تحفظ ويتطلعون إلى القيام بأي شيء يدعم الاستقرار الأمني والسياسي السريع لمصر.

وقال السفير عمارة خلال لقائه مساء السبت مع وفد إعلامي مصري يزور العاصمة الإيرانية طهران حاليا" إن الإيرانيين حسموا موقفهم منذ 7 يوليو الماضي بدعم السلطات المؤقتة في مصر ودعم خطى البلاد نحو إرساء النظام الديمقراطي ويريدون أن تكون مصر موحدة وقوية".

وأضاف أن العلاقات بين مصر وإيران تشهد تطورا منذ ثورة 25 يناير وان هناك رغبة من الجانبين في أن تكون هذه العلاقات طبيعية ،مشيرا إلى أنه مازال يوجد بعض الموضوعات العالقة بسبب طول المدة التي شابها الفتور في العلاقات بين البلدين وانه يتعين التعامل بين البلدين بشكل جدي وجذري وصريح وبناء علاقات طبيعية جديدة على أسس ثابتة ومستدامة.

وقال السفير أن "هناك رؤية إستراتيجية موجودة في كل الأوساط الإيرانية وعلى أعلى المستويات مفادها أن "مصر القوية التي تقود العالم العربي، هي مصر التي يمكن ان تسهم في عودة الاستقرار مرة أخرى إلى منطقة الشرق الأوسط المضطربة كما أن هناك رؤية إستراتيجية ثابتة وهي دعم مصر في كل الأوقات بغض النظر عن الذي يوجد في السلطة".

وأشار إلى أن هناك حوارات سياسية حول الموضوعات الإقليمية بين مصر وإيران في مختلف المحافل بما يشمل بعض الزيارات الثنائية التي تمت في الفترة الماضية بين إيران ومصر وخاصة زيارة مسئولين إيرانيين كبار الى مصر وبعض الزيارات التي تمت أيضا خلال العام الماضي الى إيران من جانب بعض كبار المسئولين المصريين.

وأكد عمارة إلى انه يتعين على دولتين كبيرتين مثل مصر وإيران التوصل إلى نوع من التنسيق والتعاون والرؤية المشتركة لحل مشاكل المنطقة التي تشهد تحديات كبيرة، موضحا ان هناك تقاربا بالفعل في الموقف بين البلدين على سبيل المثال في الملف السوري، حيث ترغب الدولتان في الإبقاء على سوريا موحدة وهو أمر ايجابي وان البلدين يتفقان أيضا على أهمية مواجهة محاولات بث الفتنة في المنطقة على أسس طائفية سنية وشيعية ولا يريدان إن تنزلق شعوب المنطقة في هذا الاتجاه.

وقال السفير عمارة ان مصر وإيران تتفقان أيضا على أهمية محاربة الإرهاب والجماعات التكفيرية والجهادية في المرحلة المقبلة ويتعين الاستفادة من القدرات الكبيرة للدولتين في هذا المجال، الى جانب تعزيز العلاقات الاقتصادية وتبادل التكنولوجيا المهمة في البلدين وخبرات العلماء لصالح شعبي البلدين.

وأشار إلى أن إيران شهدت تجربة ناجحة ويتعين الاستفادة منها ومن بينها التقدم في العلوم والتكنولوجيا والتقدم العلمي إلى جانب تطوير الخدمات الصحية وتوفير التأمين الصحي لكافة الإيرانيين في جميع أنحاء البلاد بلا استثناء، وكذلك إدارة المحافظات والبلديات وخاصة المحافظات الكبرى مثل محافظة طهران والتي تحظى بالنظافة والتجميل والأماكن الخضراء حيث يوجد بها ألاف الحدائق العامة المفتوحة للمواطنين.

وقال السفير عمارة انه يمكن لمصر الاستفادة من تجربة إيران في مجال الطاقة النووية السلمية حيث أكد الجانب الإيراني في أكثر من مناسبة استعداده لتقديم المساعدة وانه يضع برنامجه السلمي تحت أمر مصر في كل جوانبه التكنولوجية والتقنية والعلمية وان الموقف الإيراني يستحق التقدير..مؤكدا أهمية توطين التكنولوجيا في مصر وليس مجرد نقلها وان تكون مصر محورا لتصدير الطاقة وعلى رأسها طاقة التكنولوجيا النووية السلمية.

وأشار رئيس بعثة رعاية المصالح المصرية بإيران إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وإيران يتراوح حاليا بين 130 و 150 مليون دولار ويميل في صالح مصر لكنه قال ان حجم التجارة غير الرسمية وغير المباشرة والتي تتم من خلال أطراف ثالثة يمكن ان يصل إلى أضعاف هذا الرقم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان