رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دراسة: صورة الغرب عن الإسلام ضبابية

دراسة: صورة الغرب عن الإسلام ضبابية

مصر العربية 28 ديسمبر 2013 08:52

صدرت دراسة مقارنة بجامعة الأزهر بعنوان "أطر المعالجة الصحفية لقضايا العالم الإسلامي في الصحافة الإلكترونية الأمريكية"، أفادت أن معالجة المواقع الصحفية الإلكترونية الأمريكية لقضايا العالم الإسلامي جاءت سلبية ومتحيزة في مجملها وتعتمد على أطر الصراع والمسئولية والعواقب الاقتصادية وبعدت عن الأطر الإنسانية والأخلاقية.

 

وأشارت الرسالة التي قدمها الباحث أيمن محمد إبراهيم بريك المدرس المساعد بكلية الإعلام جامعة الأزهر، إلى أن ثورات الربيع العربي جاءت على رأس قضايا العالم الإسلامي التي اهتمت المواقع الصحفية الإلكترونية الأمريكية بمعالجتها وذلك بنسبة 44.9%، تليها قضية البرنامج النووي الإيراني بنسبة 31.6 %، ثم القضية الفلسطينية بنسبة 23.5 % .

واستهدفت هذه الدراسة رصد وتحليل وتوصيف أطر المعالجة الصحفية لقضايا العالم الإسلامي في الصحافة الإلكترونية الأمريكية، وذلك من خلال التعرف على أبرز قضايا العالم الإسلامي التي ركزت عليها المواقع الصحفية الإلكترونية الأمريكية، واتجاه معالجتها والقوالب التي تم وضعها فيها بهدف تقديمها للجمهور وتهيئتهم لقبول ما تنشره هذه المواقع بشأن العالم الإسلامي، فضلاً عن التعرف على مدى تفاعل القراء الأمريكيين مع ما تنشره هذه المواقع بشأن العالم الإسلامي.

وأجرى الباحث الدراسة على مواقع (ياهو نيوز Yahoo News، إم إس إن بي سي MSNBC ، نيويورك تايمز New York Times ، فوكس نيوز Fox News) .

ولقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور المؤسسات المهنية والأكاديمية في تصحيح صورة الإسلام والمسلمين في الغرب بشكل عام والولايات المتحدة بشكل خاص وذلك من خلال تدشين مواقع إلكترونية وتنظيم مؤتمرات دولية بهدف الوصول إلى الجمهور الغربي بشكل عام والأمريكي بشكل خاص وتصحيح الصورة الذهنية لديه عن العالم الإسلامي وقضاياه والتي تتسم بالضبابية والتشكك.

وتكونت لجنة تحكيم البحث الذي حصل بموجبه بريك على درجة الدكتوراة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بطبع الدراسة: أ.د / جمال عبد الحي النجار أستاذ ورئيس قسم الصحافة والإعلام بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة، أ.د / عبد الصبور فاضل عميد كلية الإعلام جامعة الأزهر، أ.د / أسما حسن حافظ أستاذ ورئيس قسم الإعلام الأسبق بكلية الآداب جامعة الزقازيق ، أ.د/ مرعي زايد مدكور / عميد كلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة 6 أكتوبر .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان