رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

هيكل: مصر عقدت صفقة أسلحة مع روسيا بـ 2 مليار دولار

هيكل: مصر عقدت صفقة أسلحة مع روسيا بـ 2 مليار دولار

الحياة السياسية

الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل

هيكل: مصر عقدت صفقة أسلحة مع روسيا بـ 2 مليار دولار

مصر العربية - متابعات: 27 ديسمبر 2013 23:23

قال الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، أن مصر عقدت بالفعل صفقة أسلحة مع الجانب الروسي بتمويل من الجانب السعودي، مشيرا إلى أن قيمة الصفقة تتجاوز 2 مليار دولار. 


وأوضح هيكل خلال حواره مع فضائية "سي بي سي"، أن روسيا مقبلة على الشرق الأوسط ومصر ولكن بحذر، مشيرا إلى أن الاتحاد السوفيتي لم ينس أنه لدغ من هذا الجحر مرة قبل ذلك. 

ولفت هيكل إلى أنه عندما كان يتحدث مع الزعماء السوفيتيين يبدون استعجابهم من مواقف مصر معهم عقب حرب أكتوبر، موضحا أن رئيس الوزراء السوفيتي في السبعينيات قال له ما نصه: "أنا أستعجب من القاهرة، فالطائرة المصرية قامت بعملية إقلاع وعلى متنها الاتحاد السوفيتي وهبطت وعلى متنها الجانب الأمريكي ممثلا في هينري كيسنجر". 

ونوه الكاتب الصحفي الكبير، إلى أن روسيا دولة كبيرة قادمة بقوة ولديها استعداد للدخول في المنطقة، مشيرا إلى أن الصين والهند قوتين تستعدان لبناء نفسيهما. 

وأشار إلى أن الهند والصين يمكن أن تدخلا للمنطقة بالنموذج ولاسيما أن الدولتين تشعران بأنهما قريبتان من العالم العربي ولاسيما مصر، موضحا أن إيران قوة إقليمية صاعدة ولديها وزنها. 

وأعرب هيكل عن مخاوفه من أنه في حالة سقوط نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية فإن البديل سيكون نظاما شبيها بنظام الشاه الذي كان لديه تعامل كبير مع الولايات المتحدة وإسرائيل. 

وتابع: "في حالة عودة العلاقات بين إسرائيل وإيران فإن المنطقة ستشهد تحولات استراتيجية خطيرة لن نستطيع مواجهتها"، مشيرا إلى أن إيران الجمهورية الإسلامية تشعر بأنها حاولت التقارب من العالم العربي وإهانة نفسها أكثر من اللازم لأن العالم العربي صدها بشكل عنيف.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان