رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو..بان: الحكومة مرتبكة ولن تنفذ "الإخوان إرهابية"

فيديو..بان: الحكومة مرتبكة ولن تنفذ "الإخوان إرهابية"

محمد كمال 27 ديسمبر 2013 20:21

قال أحمد بان، الباحث السياسي والمتخصص في الحركات الإسلامية، إن الحكومة دفعُت دفعا لقرار إعلان جماعة الإخوان "تنظيم إرهابي"، بعد أن صمدت أمام ضغوط الرأي العام لأكثر من 5 شهور، وحاولت أن تتيح الفرصة للإخوان أن تتراجع أو تتجاوب للتواصل مع النظام السياسي.

وأوضح بان، خلال اتصال هاتفي لبرنامج "آخر النهار"، عبر قناة "النهار"، مساء اليوم الجمعة، أن هانك قدر من الإرتباك دفعت إليه الحكومة لإتخاذ هذا القرار، مدللا بعدم قدرة الحكومة على تنفيذ قانون تنظيم التظاهر كي تتطبق قرار حظر وتجريم كل من يشترك في نشاط الجماعة أو التنظيم أو يروج لها بالقول أو الكتابة أو بأي طريقة أخرى وكل من يمول أنشطته.

 

وأضاف الباحث السياسي، أن القرار يضع الحكومة أمام تحديات اقتصادية واجتماعية ضخمة، بسب ارتباط الجماعة بجمعيات أهلية كبيرة وتمد شبكة رعاية اجتماعية في ظل غياب دور الدولة لفترة طويلة، موضحا أن الحكومة اتخذت القرار دون تحسب لحجم الخسائر الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

 

ولفت إلى أإن القرار سيقسم الجماعة لثلاث أقسام؛ قسم يفكر قبل الانضمام لتظاهرات للجماعة في الشارع لإدراكه العقوبات نتيجة مشاركته، وقسم الإصلاحيين، والقسم الأكبر من الجماعة و الذي سيلجأ للعمل السري.

 

وأشار بان، إلى أنه إذا دخل القرار حيز التنفير فالأمن مطالب بالقبض على 100 ألف قيادي بالحزب والجماعة، متسائلا: أي نظام سياسي لديه القدرة ليتحمل تلك التكلفة الاجتماعية والسياسية؟.

 

شاهد الفيديو..

http://www.youtube.com/watch?v=8vc5TcO-bA0

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان