رئيس التحرير: عادل صبري 05:09 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو.. "اغتيالات لبنان" تاريخ قديم يتجدد

فيديو.. اغتيالات لبنان تاريخ قديم يتجدد

الحياة السياسية

تفجير اغتيال شطح

فيديو.. "اغتيالات لبنان" تاريخ قديم يتجدد

أحمد علاء 27 ديسمبر 2013 19:07

شهدت صباح اليوم الجمعة، العاصمة اللبنانية بيروت، حادث تفجير استهدف موكب وزير المالية السابق، محمد شطح، وهو في طريقه لحضور اجتماع لقوى 14 آذار، ما أسفر عن مقتله وأربعة آخرين فضلاً عن مقتل أربعة آخرين، وإصابة العشرات.

فضائية "العربية" رصدت تاريخ لبنان مع العمليات الإرهابية، ومحاولات اغتيال المسئولين والسياسيين، حيث تعرض الوزير السابق مروان حمادة، لمحاولة اغتيال في أكتوبر عام 2004 نجا منها بجروح بالغة، قبل أن تشهد البلاد في 14 فبراير من العام التالي عملية اغتيال لرئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري، في العملية التي اغتالت معه الوزير، باسل فليحان.

 

عمليات الاغتيالات استمرت فبعد أربعة أشهر من اغتيال الحريري، نُفذت عملية إرهابية أودت بحياة الصحفي سمير قصير، ليتبعه بأيام قليلة القيادي الشيوعي، جورج حاوي، قبل أن يتعرض وزير الدفاع في الثاني عشر من يوليو إلى محاولة اغتيال نجا منها.

 

12 ديسمبر منذ ذات العام استقبل عملية إرهابية أخرى أسفرت عن اغتيال الصحفي جبران تويني، فضلاً عن اغتيال الناشط السياسي، بيار الجميل، في 21 نوفمبر من عام 2006، فيما التحق السياسي البارز وليد عيدو، إلى القائمة في شهر يونيو من عام 2007، القائمة التحق بها أيضًا العميد فرنسوا الحاج، مدير العمليات في الجيش اللبناني، في الثاني عشر من ديسمبر من ذات العام.

 

الناشط السياسي أنطوان غانم، لقى مصرعه بفعل عملية اغتيال في 19 سبتمبر من عام 2007، بينما بدأ عام 2008 باغتيال وسام عيد، المحقق في تفجير "عين علق"، فيما تعرض وسام الحسن، رئيس فرع المعلومات إلى الاغتيال في 19 أكتوبر من عام 2012.

 

شاهد الفيديو :

http://www.youtube.com/watch?v=76l_xg-dFyc

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان