رئيس التحرير: عادل صبري 03:09 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حقوقي: "الإخوان إرهابية" يؤكد أننا نعيش في دولة اللاقانون

حقوقي: الإخوان إرهابية يؤكد أننا نعيش في دولة اللاقانون

الحياة السياسية

صورة أرشيفية

حقوقي: "الإخوان إرهابية" يؤكد أننا نعيش في دولة اللاقانون

الإسماعيلية - نهال عبد الرءوف 26 ديسمبر 2013 19:31

قال المحامي ياسين عمر، المستشار في التحكيم الدولي، إن قرار الحكومة باعتبار الإخوان جماعة إرهابية، يؤكد أننا نعيش فى زمن اللادولة، موضحًا أنه لا يوجد فى القانون ما ينص على وصف جماعة على أنها إرهابية.

 

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أنه لو فرض أن هناك جماعة أو حزبًا إرهابيًا، فإطلاق هذه الصفة لابد أن يكون بحكم قضائي، ومن المستحيل أن تطلق أي محكمة على جماعة أنها إرهابية، لأنه لا يوجد قانون العقوبات ما يعطى الحق لمحكمة أو دولة أن تصف جماعة بالإرهاب، لأن الجرائم شخصية.

 

وأشار إلى أن هذا القرار يعد مخالفًا للدستور الجديد، والذي من المنتظر أن يتم الاستفتاء عليه قريبًا، والذي تنص إحدى مواده على أن الجريمة شخصية والعقوبة شخصية، وهذا نص موجود منذ دستور 23، لأنه مبدأ قانوني استحالة معاقبة إنسان على فعل ارتكبه إنسان آخر.

 

وأوضح أن قرار اعتبار الجماعة "إرهابية"، سيكون له قبول لدى الدول الغربية وهو بالأساس نصيحة أمريكية ويسير وفق خطة أمريكية أوروبية، لأن مثل هذا القرار سيجعل العالم الذي رفض الاعتراف بسلطتة الانقلابية، يتقبل فكرة الانقلاب، بل ويشارك السلطة الحاكمة في القضاء على الجماعة الإرهابية، فالشعوب الديمقراطية لا تتقبل فكرة الاعتراف بحكومات انقلابية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان