رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حقوقيون: قرار اعتبار الإخوان "إرهابية" حبر على ورق

حقوقيون: قرار اعتبار الإخوان إرهابية حبر على ورق

الحياة السياسية

الدكتور حازم الببلاوي

حقوقيون: قرار اعتبار الإخوان "إرهابية" حبر على ورق

أحمد محمد 26 ديسمبر 2013 16:06

انتقد محامون وحقوقيون قرار الحكومة المصرية إعلان جماعة الإخوان "جماعة إرهابية"، معتبرين أن "القرار حبر على ورق ويخالف مبدأ الفصل بين السلطات حين اعتدى على اختصاصات السلطة القضائية".

 

وقال المحامي أحمد حلمي في سلسلة تغريدات بتويتر: بدأت الحكومة قرارها بمخالفة مبدأ الفصل بين السلطات، حين تخطت السلطة التنفيذية دورها لتعتدي على اختصاصات السلطة القضائية".

 

وأضاف: "صاحب الاختصاص الوحيد في تطبيق أي نص قانوني وتحديد ما إذا كان المتهم يخضع له وينطبق عليه من عدمه هو السلطة القضائية".

 

وأوضح أنه "بناء عليه فإن أي محكمة تستند إلى القرار الصادر من مجلس الوزراء تعتبر وفق أحكام محكمة النقض قد استقت حكمها من خارج هيئتها بما يبطل حكمها".

 

كما فند حلمي البند الخاص في قرار الحكومة بـ"تكليف القوات المسلحة وقوات الشرطة بحماية المنشآت العامة، على أن تتولى الشرطة حماية الجامعات وضمان سلامة أبنائنا الطلاب من إرهاب تلك الجماعة"، مضيفا بسخرية: "تكليف الشرطة والجيش بحماية المنشآت.. على اعتبار أنها كانت بدون حماية قبل كده".

 

أما المحامي والناشط رامي غانم، فقال إن "اعتبار الإخوان جماعة إرهابية قرار إداري سيضر ناس كتير حين تطبيقه؛ فإذ تحدثت في أي وقت بكلمة انقلاب فستصبح إخوان".

 

وذكرت الناشطة الحقوقية غادر شهبندر، بأن الرئيس المعزول مرسي استبق تحقيقات النيابة وأحكام القضاء في خطابه عن أحداث الاتحادية، وحازم الببلاوي استبق تحقيقات النيابة وأحكام القضاء بقرار الجماعة.

 

 فيما رأى الناشط مالك عدلي بأن "القرار حبر على ورق بلا محل من التطبيق ولا من الواقع"، متسائلاً باستنكار: "هل هناك قوائم بأسماء أعضاء هذا التنظيم لكي تجرمهم؟ الإجابة لا.. النتيجة: أي حد هيعارضك إخوان".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان