رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

النور بالدقهلية: القضاء وحده المخول بقرار الإرهاب

النور بالدقهلية: القضاء وحده المخول بقرار الإرهاب

الحياة السياسية

شريف طه أمين حزب النور بالدقهلية

النور بالدقهلية: القضاء وحده المخول بقرار الإرهاب

سارة حامد 26 ديسمبر 2013 08:54

أكد شريف طه أمين حزب النور بالدقهلية، أن هناك فرقا بين تكوين رؤية شخصية عن جماعة الإخوان المسلمين والقرار الرسمي بتوصيف جماعة الإخوان أنها جماعة إرهابية، ما يستدعي بعض الملاحظات.

وقال "طه" لـ"مصر العربية": إنه من الناحية القانونية الدستورية فإن توصيف جماعة ما بأنها إرهابية ليس عمل السلطة التنفيذية والقضاء هو المخول بإسقاط نصوص القانون على الواقع وإلا كان من حق أي فصيل أن يتهم فصيلا آخر بالإرهاب وأنه من نفذ العمليات الإجرامية، ومن الناحية السياسية فتبدو هناك أسئلة صعبة الإجابة من قبيل: كيف سيتم توصيف الشخص أنه من جماعة الإخوان؟ وهل سيكون الاعتماد على التقارير الأمنية فقط؟ وهو ما سيفتح الباب واسعا أمام الوشايات واستهداف أبرياء.

 

وتساءل طه: إذا تحدثنا عما يقارب أربعمائة ألف إخواني تقريبا فهل سيتم إيداعهم جميعا السجون؟ وهل تمتلك الدولة طاقة لذلك؟ وما أثر ذلك على صورة الدولة داخليا وخارجيا؟ وما أثر ذلك على الدائرة المحيطة بالمتهم من الأهل والأقارب والجيران وهم يرون شبابا زج بهم في السجون دون أدنى جريرة؟.

 

ويتابع طه "ما رد الفعل لدى كل هؤلاء الشباب بعد شعورهم باليأس والإحباط؟ وإذا تحدثنا عما يقارب ٥٠٠٠ تكفيري يحدثون هذا الإزعاج فكيف إذا تحول هذا الكم الهائل إلى هذا الفكر الذي قد ظهرت بوادره بقوة في صفوفهم؟.

 

 وأنهى طه حديثه قائلا "ليس عندي شك أن قيادات الإخوان شركاء في النتيجة التي وصلت إليها الجماعة، وأن الموقف متأزم والخيارات صعبة ولكن بوسع الحكومة أن تتعامل مع مستخدمي العنف ومروجيه دون أن تغلق الأبواب التي يمكن أن ترجع منها إذا ما أرادت إلى ذلك سبيلا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان