رئيس التحرير: عادل صبري 02:17 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خبراء: الإخوان "إرهابية" قرار سياسي وليس قانونيًا

خبراء: الإخوان إرهابية قرار سياسي وليس قانونيًا

الحياة السياسية

بديع والشاطر

خبراء: الإخوان "إرهابية" قرار سياسي وليس قانونيًا

ممدوح المصري 25 ديسمبر 2013 18:52

رأى خبراء وقانونيون أن قرار مجلس الوزراء، بإعلان جماعة الإخوان "إرهابية"، سيجعل هناك قيودًا على أعضاء الجماعة في الداخل والخارج، مشيرين إلى أن القرار سيجعل أعضاءها مطلوبين أمنياً.

 

وأوضحوا في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن القرار لا ينطبق على أعضاء حزب الحرية والعدالة، لأن بينهم أقباطًا وآخرين لم ينتموا للجماعة، وبالتالي فإن القرار لا يطبق على أعضاء الحزب، إلا إذا ثبت انتماؤهم للجماعة.

 

وقال أسعد هيكل المتحدث الرسمي للجنة حريات المحامين، إن قرار حل الجماعة كان متوقعًا سياسياً في المقام الأول أكثر منة قانونياً، مشيراً إلى أن العبرة بالتطبيق وليس بالقرار.

 

ولفت هيكل إلى أن الجماعة صدر بشأنها قراران بالحل والحظر، الأول أصدره محمود النقراشي عام 1948، إثر حوادث التفجيرات والاغتيالات التي قامت في الأربعينيات، وقامت الجماعة باغتيال النقراشي نفسه بعدها.

 

ثم صدر قرار من مجلس قيادة الثورة عام 1954 اعتبر فيه الجماعة حزبًا سياسيًّا، ويسري عليها قرار حل الأحزاب الذي صدر من المجلس أيضًا، بما يجعلها غير مشروعة ومخالفة للقانون منذ هذا التاريخ، والآن بقرار مجلس الوزراء يجعلها كيانًا غير شرعي بأعضائها وجميع كياناتها.

 

وأشار هيكل إلى أن المادة 86 من قانون العقوبات، والتي تقول إن كل ما أُسس بطريقة غير قانونية، جماعة أو حزبًا مخالفًا للقانون، يعاقب عليه بالسجن اسمًا ووصفًا ووظيفة، وبالتالي فإن القرار إذا صاحبه رغبة سياسية، فسيتم إلقاء القبض على كل أعضاء هذا التنظيم.

 

ووجه هيكل دعوى لأعضاء الجماعة، قائلاً: "الفرصة ما زالت قائمة أمامكم، عليكم أن تتبرأوا من الجماعة وأن تعلنوا توبتكم، وحينها سيقبلكم الشعب المصري".

 

ومن جانبه، قال الدكتور عادل عامر الخبير القانوني، وعضو المعهد العربي الأوروبي للدراسات السياسية والاستراتيجية بجامعة الدول العربية، إن إعلان جماعة الإخوان جماعة إرهابية يكون في أساسه مسمى إعلاميًا أكثر منه قانونًا، مضيفًا أن النصوص القانونية التي نصت على إيقاف التعامل باسم الجماعة طبيعية جدًا، كونها جماعة محظورة.

 

وأوضح أن القانون يحدد شخصية الجريمة والعقوبة بحظر النشاط بناءً على حكم قضائي، وهذا ما حدث من خلال إعلان محكمة الأمور المستعجلة بحظر نشاط جماعة الإخوان المسلمين، مشيرًا إلى أن الدولة عليها تطبيق القانون، ومعاقبة من يخالف هذا، ويخرج عن القانون بتقديمه للعدالة، بحسب قوله.

 

وأضاف الخبير القانوني، أن حظر نشاط جماعة الإخوان لم يكن له تأثير دولي على مصر، وذلك لأنه من القوانين الملائمة لمطالب الجماهير، ولا يجوز التدخل في الشأن الداخلي للبلاد، إضافة إلى كونه قانونًا دستوريًّا يحافظ على الحقوق والحريات لأطراف مختلفة.

 

 وأكد محمد عشري، أستاذ القانون الدولي، أن قرار اعتبار الجماعة تنظيمًا إرهابيًا يجعل الدولة لها سلطة على كل كيان تابع للجماعة، سواء أنشطتها الإعلامية أو السياسية أو الاقتصادية.

 

وأضاف عشري، أن الإرهاب الذي تمارسه الجماعة جعل مجلس الوزراء يصدر هذا القرار ولكن بدون تطبيق فعلي.

 

وقال الدكتور رمضان بطيخ، رئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق جامعة عين شمس، إن إعلان مجلس الوزراء اليوم جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، يعنى أنه سيتم فرض قيود عليها في الداخل والخارج، ومنع سفر أو دخول أعضائها من خلال إخطار الحكومة المصرية هذا القرار لكل دول العالم.

 

وأضاف بطيخ، في تصريح صحفي له اليوم، أنه سيتم تطبيق القرار على أي فرد ينتمي للجماعة ومن ثم العقوبات طبقاً للجرم الذي يُرتكب.

 

وحول مصير حزب الحرية والعدالة والأحزاب الموالية للجماعة المتمثلة في التحالف الوطني لدعم الشرعية وغيره، قال إن القرار لا يشمل الحزب وإنما الجماعة فقط، لافتاً إلى أن حزب الحرية والعدالة في حد ذاته، ليس ضمن المنظمة الإرهابية، فهو يضم في عضويته أقباطًا وآخرين لم ينتموا للجماعة، وبالتالي فإن القرار لا يطبق على أعضاء الحزب، إلا إذا ثبت أنهم ينتمون للجماعة. 

 

روابط ذات صلة : 

الإخوان-بعد-إعلانها-منظمة-إرهابية&catid=23:&Itemid=167">"السخرية" رد شباب "الإخوان" بعد إعلانها منظمة إرهابية 

الإخوان-تنظيمًا-إرهابيًا-لا-قيمة-له&catid=23:&Itemid=167">شباب مصر: إعلان الإخوان تنظيمًا إرهابيًا "لا قيمة له" 

الإخوان-منظمة-إرهابية-متأخر&catid=23:&Itemid=167">فيديو.. زهران: اعتبار "الإخوان منظمة إرهابية متأخر 

الإخوان-جماعة-إرهابية-جيد&catid=23:&Itemid=167">"تمرد": إعلان الإخوان جماعة إرهابية "جيد" 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان