رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

شبح "التفجيرات" يحول الكاتدرائية لـ"ثكنة عسكرية"

شبح التفجيرات يحول الكاتدرائية لـثكنة عسكرية

الحياة السياسية

الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

شبح "التفجيرات" يحول الكاتدرائية لـ"ثكنة عسكرية"

معتصم الشاعر 24 ديسمبر 2013 17:59

ألقت التفجيرات الأخيرة التي حدثت في محافظة الدقهلية بظلالها على الكنائس المصرية إبان استعداداتها للاحتفال بأعياد الميلاد، خشية تكرار ذكريات حادث القديسين قبيل أيام من بدء العام الجديد.

 

وحسبما كان متوقعًا، بدأت الكنيسة الأرثوذكسية إعادة النظر في الترتيبات المتبعة لتنظيم احتفال عيد الميلاد من ناحية عدة إجراءات، أولها وفقًا لتسريبات مصدر كنسي: منع القنوات الخاصة من تغطية الاحتفال، واقتصار حضور الصحفيين أمام شاشة عرض أسفل الكاتدرائية تحت دعاوى الاحتياطات الأمنية.

 

ومن الخارج، بحسب مصدر بكشافة الكنيسة، سيتحول محيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية إلى ثكنة عسكرية، بينما ستتضاعف أمام بوابات الدخول، البوابات الإلكترونية الخاصة بـ"كشف المعدن"، وستجرى عمليات التفتيش بشكل تذهب معه أجواء الاحتفالية.

 

على صعيد أجواء القداس داخل الكاتدرائية، قال ممدوح رمزي النائب السابق بمجلس الشورى والمقرب من المقر البابوي لـ"مصر العربية"، إن ما يحدث الآن أمر متوقع، لافتاً إلى أن التفجيرات تسعى لبث الرعب في نفوس الأقباط، تحسبًا لعرقلة الاستفتاء.

 

ووصف رمزي أجواء العنف بأنها محاولة لإفساد الاحتفالات الدينية للأقباط التي تستهدف إعادة مشهد كنيسة القديسين، بحسب قوله.

في سياق الشأن الكنسي، قال القس رفعت فتحي سكرتير السينودس الإنجيلي وعضو الأمانة العامة لمجلس كنائس مصر، إن الأحداث الأخيرة تعكس جواً من الحزن والكآبة على الاحتفالات.

 

وأضاف فتحي في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن احتفال عيد الميلاد بالكنائس المصرية سيقتصر على الطقس الديني فقط، مشيراً إلى توافق الكنائس على صلاة لأجل أمان مصر.

 

وألمح سكرتير السينودس الإنجيلي، إلى أن القلق يخيم على الأقباط قبيل الاحتفالات شأنهم شأن كل المصريين، لافتاً إلى أن تأمين الكنائس مسئولية الجهات الأمنية دون تدخلات كنسية مسبقة.

 

 واستطرد قائلا: "حتى الآن الأمور مستقرة بما لا يستدعي عقد لقاء مشترك بين الكنائس إزاء أحداث التفجيرات الأخيرة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان