رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إدانات عربية ودولية لتفجير مديرية أمن الدقهلية

إدانات عربية ودولية لتفجير مديرية أمن الدقهلية

الحياة السياسية

تفجير مديرية أمن الدقهلية

إدانات عربية ودولية لتفجير مديرية أمن الدقهلية

الأناضول 24 ديسمبر 2013 17:53

أدانت دول عربية وأجنبية من بينها الولايات المتحدة، وبريطانيا، اليوم الثلاثاء، التفجير الذي استهدف مديرية أمن الدقهلية في دلتا مصر، وأسفر عن مقتل 13 شخصًا وإصابة عشرات آخرين.

 

وأصدرت السفارة الأمريكية بالقاهرة بيانًا وصل الأناضول نسخة منه، أدانت فيه التفجير، قائلة: "تشجب ﺴﻔﺎرة اﻟﻮﻻﯾﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة ﺑﺄﺷﺪ اﻟﻌﺒﺎرات اﻟﻤﻤﻜﻨﺔ اﻟﻬﺠﻮم اﻹرﻫﺎﺑﻲ ﻓﺠﺮ اﻟﯿﻮم ﻋﻠﻰ ﻣﺪﯾﺮﯾﺔ أﻣﻦ اﻟدقهلية".

 

وتابعت: "ﻧﺆﯾﺪ ﺟﻬﻮد اﻟﺤكومة اﻟﻤﺼﺮﯾﺔ ﻟﺘﻘﺪﯾﻢ اﻟﻤﺴؤﻮﻟﯿﻦ ﻋﻦ اﻟﻬﺠﻮم إﻟﻰ اﻟﻌﺪاﻟﺔ، ﻛﻤﺎ ﻧﺘﻘﺪم ﺑﺨﺎﻟﺺ اﻟﻌﺰاء ﻟﻌﺎﺋﻼت ﺿﺤﺎﯾﺎ ﻫﺠﻮم اﻟﯿﻮم وﻧﺄﻣﻞ، بسرعة ﺷﻔﺎء اﻟﻤﺼﺎﺑﯿﻦ".

 

واستهدف تفجير في الساعات الأولى من صباح اليوم مبنى مديرية أمن الدقهلية ما أسفر عن مقتل 13، فيما وصل عدد المصابين إلى 101 مصابا، بحسب بيان لوزارة الصحة المصرية.

 

ورجَّحت وزارة الداخلية المصرية، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، قيام انتحاري يقود سيارة مفخخة، باستهداف مبنى مديرية أمن الدقهلية. فيما لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عنه حتى الساعة 17:00 تغ.

 

كما أعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيج عن قلقه بعد التفجير الذي شهدته مديرية أمن الدقهلية اليوم.

 

وقال في تصريح صحفي نقلته السفارة البريطانية بالقاهرة: "أدين بشدة الهجوم الإرهابي على مقر الشرطة في المنصورة أثناء الليل"، مقدمًا تعازيه لعائلات القتلى والجرحى وجميع المتضررين.

 

وتابع هيج: "الشعب المصري عازم على بناء بلد مستقر ومزدهر لأنفسهم ونحن نقف معهم في هذا الوقت العصيب".

 

وعربيًا، أدانت دولة قطر تفجير المنصورة ودعت "جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس"، معتبرة أن "الحوار بين كافة الأطراف هو الطريقة الوحيدة للحفاظ على الوحدة الوطنية".

 

ودع مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، "جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس والحفاظ على استقرار وأمن مصر الذي بدوره يعني استقرار المنطقة".

 

كما أدانت وزارة الخارجية الإماراتية تفجير المنصورة، قائلة في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "أن دولة الإمارات تدين بشدة هذا العمل الإرهابي والإجرامي الجبان الذي يستهدف زعزعة امن واستقرار مصر الشقيقة".

 

وجددت الإمارات إعرابها عن " تضامنها ووقوفها إلى جانب الأشقاء في مصر قيادة وحكومة وشعبًا".

 

وأدانت الكويت، التفجير الذي وصفته بـ"الإرهابي"، الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وترويع الأمنين، ويتنافى مع القيَم والمبادئ السماوية. وذلك حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية.

 

وجدد المصدر موقف بلاده الداعي إلى نبذ العنف ودعوة المجتمع الدولي إلى العمل على وأد الإرهاب بكافة أشكاله وصوره وتجفيف منابع تمويله.

وفي وقت سابق بعث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، برقية تعزية للرئيس المصري المؤقت عدلي منصور.

 

 وبحسب وكالة الأنباء الرسمية بترا، فقد اعرب عبد الله الثاني عن إدانته لمثل هذه الأعمال الإجرامية، مؤكدًا تضامن ووقوف الأردن إلى جانب مصر، لتجاوز الحادث.

 

وشهدت المنصورة هجمات أخرى منذ عزل مرسي. فقد أصيب خمسة رجال شرطة في يوليو الماضي عندما ألقيت شحنة متفجرة على قسم للشرطة. وفي أكتوبر قتل ملثمون ثلاثة من رجال الشرطة في نقطة تفتيش في المدينة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان