رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"العدالة والاستقلال" تدعو المصريين لمقاطعة الاستفتاء

العدالة والاستقلال تدعو المصريين لمقاطعة الاستفتاء

الحياة السياسية

استفتاء الدستور-ارشيف

"العدالة والاستقلال" تدعو المصريين لمقاطعة الاستفتاء

آدم عبودي 24 ديسمبر 2013 16:48

دعت حركة العدالة والاستقلال جموع الشعب المصري إلى مقاطعة الاستفتاء على تعديلات الدستور التي انتهت إليه لجنة الخمسين، وقالت: "إن ما وُلد ميتٌ يستحيل عقلاً أن نرجو له حياة"، بحسب قول الحركة.

 

وذكرت الحركة – خلال البيان الذي أعلنته خلال المؤتمر الصحفي لتدشين حملة "أمة في خطر تدافع عن الدستور " عصر اليوم – أن تدشين تلك الحملة جاء نظرًا لما تتعرض له مصر من عدوان صارخ على مستقبلها بمحاولة فرض أمر واقع بالتدليس والإكراه والتزييف لاغتيال إرادة الشعب المصري التي عبَّر عنها خلال خمسة استحقاقات انتخابية والانقلاب على ثوابته ومكتسباته من دستور مستفتى عليه ومؤسسات منتخبة، بحسب البيان.

 

 

وقالت الحركة: "إن الدعوة للاستفتاء على الوثيقة الصادرة عما يسمى لجنة الخمسين هي عمل باطل بطلانًا مطلقًا ومخالف للمبادئ العامة والقواعد الآمرة في القانون ولأبجديات النظم السياسية والقواعد الدستورية، وكذلك مخالفتها للدستور المستفتى عليه لصدورها عن مغتصب للسلطة عبر انقلاب عسكري مكتمل الأركان".

 

وقامت الحركة بتفنيد العديد من الانتقادات لما جاء بتعديلات الخمسين وقالت: "إن هذه الوثيقة تحمل ما يوجب على المصريين مقاطعة الاستفتاء عليها، منها أن وثيقة الدستور ضربت عرض الحائط بالتوزيع الفعلي والحقيقي للقوى السياسية والاجتماعية من أحزاب وتنظيمات ونقابات وغيرها وكرست للشخصانية والفردية التي نتيجتها الحتمية صناعة الفرعون، على حد قول البيان.

 

كما رأت الحركة أن هذه الوثيقة عمدت إلى إضعاف دور القوى السياسية في المجتمع لصالح أصحاب المال والنفوذ لتسيطر على جميع مفاصل الدولة القلة والطغم المالية بالتحالف مع نخب عسكرية ومؤسساتية.

 

وأضافت الحركة أن الوثيقة جعلت المواطن تحت رحمة المشرع القانوني بإعطاء القانون حق مطلق لتقييد الحريات.

 

وختمت الحركة بيانها باستنكار ما حدث من تفجيرات بمدينة المنصورة وأعلنت عن رفضها التام لأي وجه من وجوه العنف وتؤكد على سلمية الحراك المناهض للانقلاب، بحسب قولها.

 

وطالبت الحركة الجهات المعنية والمسؤولة بسرعة الكشف عن مرتكبي الحادث وغيره من حوادث العنف الأخرى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان