رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 27° غائم جزئياً غائم جزئياً

(حصاد)..16 حدثًا عصفت بـ"الجمهورية الثانية"

(حصاد)..16 حدثًا عصفت بـ"الجمهورية الثانية"

عبد الغنى دياب 23 ديسمبر 2013 17:24

ترصد "مصر العربية" أخطر 16 حدثًا في 2013، وكان لها تأثير على الحراك السياسي المصري خلال ذلك العام الذى وصف بالعام المشحون سياسيًا لما ورد على المصريين فيه من أحداث سياسية.

 

ومن بين أبرز تلك الأحداث: فرض الطوارئ مرتين وإلغاؤها، وعزل مرسي، وفض اعتصامي رابعة والنهضة، وتعديل دستور 2012 .

 

وتسببت تلك الأحداث في العصف بالجمهورية الثانية خلال 2013 والتي لم تدم سوى عام وحيد هو الفترة التي تولى فيها الرئيس محمد مرسي (أول رئيس مدني منتخب) حكم البلاد.

 

ويرى مؤرخون أن الجمهورية الأولى هي بعد إنهاء الملكية في مصر عام 1952، وتولِّي قادة عسكريين حكم البلاد حتى خلع الرئيس الأسبق حسني مبارك في فبراير 2011.

 

بورسعيد تشتعل

استقبل المصريون العام الجاري بقرار من محكمة الجنايات بتأجيل النطق بحكم في قضية "استاد بورسعيد" ليوم 26 من يناير، لتسود حالة من الترقب بين المصريين.

وبعد الحكم بإعدام 21 متهمًا والمؤبد لآخرين، اندلعت أحداث شغب بشوارع بورسعيد راح ضحيتها أكثر من 40 فردًا في مواجهات مع الشرطة، مما اضطر الرئيس المعزول محمد مرسي وقتها إلى إعلان حالة الطوارئ، والدعوة لحوار وطني.

 

تشكيل تمرد

ومع سخونة الأحداث وزيادة الرفض بين القوى السياسية لأداء النظام السابق، قرر عدد من النشطاء في 26 إبريل تدشين حركة "تمرد" لسحب الثقة من  الرئيس مرسي، والتي حققت أهدافها في 3 يوليو بعد ذلك، ليأتي رد فعل أنصار مرسي بتدشين حملة مضادة، تحت مسمى "تجرد" لتأييد مرسي.

 

اتهامات أخونة الدولة

في ظل هذه الأحداث المتعاقبة، قرر الرئيس المعزول محمد مرسي في 7 من مايو، إجراء تعديلات وزارية، وعمل تغيير في حركة المحافظين ليتم تعيين 9 وزراء جدد واعتماد 16 محافظًا جديدًا في 16 من شهر مايو،  جاء معظمهم من المنتمين للتيار الإسلامي، وهو ما زاد من اتهامات "أخونة الدولة" واتهام مرسي بمحاولة السيطرة على مفاصل الدولة.

 

مؤتمر الاستاد

تأتي قرارات مؤتمر "نصرة سوريا" الذى عقد في 15 يونيو، باستاد القاهرة، كـ"القشة التي قصمت ظهر البعير"، على حسب وصف كثير من الساسة وقتها، والذي أعلن فيها الرئيس مرسي قطع العلاقات مع النظام السوري، وإغلاق سفارته بالقاهرة، وسحب القائم بالأعمال المصرية في دمشق، وسُمح فيه لأنصار مرسي بمهاجمة معارضيه والدعاء عليهم ووصفهم بالمعادين للدين الإسلامي.

 

تدشين تحالف دعم الشرعية

بعد قرار حركة تمرد بالنزول في محيط قصر الاتحادية لإعلان سحب الثقة من الرئيس مرسي، دشن 11 حزبًا إسلاميًا وعدد من القوى الإسلامية، ما سمي بتحالف دعم شرعية الرئيس مرسي، في 27 يونيو، بمقر حزب الأصالة السلفي، للدفاع عن شرعية مرسي، والذي أعلن  - التحالف - الاعتصام بميدان رابعة العدوية.

 

مرسي يتمسك بشرعيته

تستمر حلقات الصراع السياسي في شهر يونيو، ليعلن الرئيس مرسي في الـ2 من يوليو قرارًا بتمسكه بشرعيته، والذى جاء في آخر خطاب له قبل عزله، والذي عرف بخطاب الشرعية.

 

عزل مرسي

وفي مساء يوم الثالث من يوليو، قرر الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، مع عدد من القوى السياسية عزل الرئيس محمد مرسي والإعلان عن خارطة طريق جديدة، كان من أهم بنودها تعطيل الدستور، وحل مجلس الشورى وتعيين رئيس مؤقت للبلاد، وترتب عليه غلق 15 قناة تليفزيونية تابعة لأنصار مرسي، واحتجاز مرسي وعدد من مستشاريه في مكان غير معلوم.

وأعلن الرئيس المؤقت بعدها في 9 يوليو إعلانًا دستوريًا جديدًا تضمن 33 مادة وهي الحاكمة في مصر حتى الآن.

 

الببلاوي رئيسًا للحكومة

من بعد عزل مرسي، جاء قرار الرئيس الموقت عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا بتكليف الدكتور حازم الببلاوي بتشكيل حكومة جديدة في الـ9 من يوليو، لتكون أول وزارة بعد عزل مرسي.

 

تفويض بالقتل

ومع استمرار اعتصام أنصار مرسي بميداني رابعة العدوية والنهضة، كان لا بد من التخلص من هذه "الشوكة" التي أرقت نظام ما بعد 30 يونيو، ولكن بظهير شعبي ليخرج الفريق السيسي في 25 من يوليو من مدينة الإسكندرية بطلب لتفويضه في مواجهة ما أسماه بـ"الإرهاب" والتي ترتب عليها مجازر، طالب بعدها البعض بمحاكمة السيسي نفسه.

 

مرسي يعود من حيث أتى

في الـ27 من يوليو، قرر المستشار حسن سمير، قاضي التحقيق المنتدب، حبس الرئيس المعزول مرسي 15 يومًا على ذمة التحقيقات لاتهامه بالتخابر مع حركة حماس الفلسطينية، ليعود بعدها مرسي إلى السجن مرة أخرى بعدما أخرجته ثورة يناير.

 

مذابح رابعة

ومن بعد التفويض، جاء يوم 14 من أغسطس لينفذ فيه قرار فض اعتصامي رابعة والنهضة، والذي خرج من حكومة الدكتور الببلاوي قبلها بعدة أيام، بناء على قرار من النيابة العامة ليخلف أكثر من 700 قتيل وأكثر من 1000 مصاب، حسب تصريحات مصلحة الطب الشرعي، و3000 قتيل و5000 مصاب، بحسب أنصار مرسي، إلى جانب الملاحقات الأمنية المتعاقبة وعمليات القتل الممنهجة التي شهدها الشارع المصري بعدها.

 

طوارئ جديدة

وعقب تلك الأحداث في مساء نفس اليوم 14 أغسطس، قرر الببلاوي بتفويض من رئيس الجمهورية إعلان حالة الطوارئ، وفرض حظر التجوال لمدة شهر في 13 محافظة.

 

مبارك تحت الإقامة الجبرية

في 22 من أغسطس، أعلن فيه الببلاوي عن وضع الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، رهن الإقامة الجبرية بصفته الحاكم العسكري للبلاد بعد انتهاء فترة الحبس الاحتياطي له.

 

50 شخصية لتعديل الدستور

في 2 سبتمبر، أعلنت مؤسسة الرئاسة المصرية عن أسماء 50 شخصية لتكليفهم بتعديل دستور 2012، والذي ترأسهم بعد ذلك عمرو موسى المرشح الرئاسي الخاسر.

 

قانون جديد للتظاهر

أعلنت رئاسة الجمهورية في 24 من نوفمبر عن صدور قانون حق تنظيم التظاهر، والذي فرق حلفاء 30 يونيو، لاعتراضهم على بنوده التي أفادت بوجوب إخطار وزارة الداخلية قبل التظاهر وحددت أماكن التظاهر، وهو ما أثار غضب القوى الثورية التي نظمت بعدها فعاليات رافضة للقانون، وتم على إثره اعتقال عدد كبير من قيادات الحركة الثورية.

 

منصور يدعو للاستفتاء

وعلى سياق متصل، انتهت لجنة الـ50 من مناقشة التعديلات الدستورية وأعلنت عن تسليمها للرئيس المؤقت في الـ3 من ديسمبر الجاري، ليقرر بعدها إجراء الاستفتاء عليه في 14 و15 يناير المقبل، ليكون آخر قرارات العام دعوة المصريين للاستفتاء على التعديلات الدستورية.

روابط ذات صلة:

البحيرة في 2013 .."الرصاص هو الحل"

بالصور.. "مصر العربية" ترصد أسوأ 10 مستشفيات في 2013

أشهر قضايا الفنانين في 2013 "المخدرات والسلاح والنصب"

فنانون عرب وعالميون رحلوا في 2013

الأقصر في 2013.. انفلات أمني واحتجاجات

واشنطن بوست: أوباما أسوأ شخصية أمريكية في 2013

دمياط فى 2013.. خسائر بشرية واقتصادية

الرابحون في مسودة دستور 2013

2013..عام "الدم" بالسويس

2013 بالفيوم.. صراع للأحزاب وحوادث للقطارات

بالفيديو .. مصر 2013 في 100 ثانية

8 مشاهد تضع الإسكندرية في بؤرة اهتمام عام 2013

الجزء الثاني من دراسة أعدها معهد كارنيجي..

الخاسرون في مسودة دستور 2013

سوريا 2013.. انهيار الجيش الحر وصعود الإسلاميين

2013.. الأسوأ للمهاجرين غير الشرعيين

أشهر شائعات 2013: طلاق ليلى علوي ووفاة عادل إمام

2013.. سحل قيادات أمنية وتغيير 3 محافظين بأسوان

المنيا في 2013.. حصار وخطف وقتل ونار

فتاوى 2013.. الفقه خادم للسياسة!

فى تقرير لـ "العمل الدولية"..

73 مليون عاطل فى العالم نهاية 2013

البحيرة في 2013 .."الرصاص هو الحل"

قنا في 2013.. مئات الاحتجاجات والتظاهرات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان