رئيس التحرير: عادل صبري 12:12 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حقوقيون: حبس النشطاء "قاسٍ" وردوده الخارجية "خطيرة"

حقوقيون: حبس النشطاء قاسٍ وردوده الخارجية خطيرة

الحياة السياسية

حافظ أبو سعدة

حقوقيون: حبس النشطاء "قاسٍ" وردوده الخارجية "خطيرة"

محمد كمال 22 ديسمبر 2013 20:42

انتقد عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، حكم حبس أحمد دومة وأحمد ماهر ومحمد عادل 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه، اليوم، وقال: "إنهم معروفون في العالم بأن لهم دور في ثورة 25 يناير و30 يونيو".

 

وقال أبو سعدة، خلال اتصال هاتفي لبرنامج "هنا العاصمة"، عبر قناة "سي بي سي"، مساء اليوم الأحد، إن الحكم يثير علامات استفهام، مشيرًا إلى أن ردود الفعل على الحكم خارجيًا وداخليًا واسعة جدًا، وخطيرة.

 

وطالب عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بضرورة التعامل برشد مع هؤلاء النشطاء دون مخالفة القانون، مشيرًا إلى أن هناك من يحاصر أستاذة الجامعات ويرتكبون العنف ولا يوجد لهم رادع.

 

وأعرب أبو سعدة، عن تمنيه لأن يكون هناك سرعة في الاستئناف على الحكم وأن المحكمة تنظر بعين مختلفة لتلك القضية، منتقدًا في الوقت نفسه تصريحات حركة 6 إبريل التي اعتبرت أن "خارطة الطريق ماتت" ردًا على هذا الحكم.

 

 

البرعي: حبس النشطاء "شديد القسوة" والحريات في خطر

 

ومن جانبه، أعرب الناشط الحقوقي نجاد البرعي، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن اندهاشه من الأحكام القضائية التي صدرت مؤخرًا ضد النشطاء السياسيين، وآخرها حبس أحمد دومة وأحمد ماهر ومحمد عادل 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه.

 

ووصف البرعي، خلال اتصال هاتفي لبرنامج "بث مباشر"، عبر قناة "سي بي سي"، مساء اليوم الأحد، إن الحكم اليوم "شديد القسوة"، متسائلاً: لو قتلوا قتيل كان هيتحكم عليه بإيه؟

 

واعتبر عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان أن الحريات في مصر في خطر، مشيرًا إلى أن هناك مشكلة كبرى في التشريعات المصرية.

 

 

نائب وزير الشباب: جناح بالسلطة تريد تفكيك "30 يونيو" بقوة

 

وفي السياق نفسه، انتقد خالد تليمة، نائب وزير الشباب، الحكم وقال: "إن دومة مظلوم ظلمًا كبيرًا في هذا الواقعة، وزج به في تلك القضية، وغير مفهوم من وراء هذا الحادث".

 

وقال تليمة، في تصريحات لقناة "سي بي سي"، مساء اليوم الأحد، إنه تحدث في وقت سابق مع الرئيس عدلي منصور، عن "محاولة تفكيك تحالف 30 يونيو".

 

واعتبر نائب وزير الشباب، أن هناك جناحًا ما في السلطة ترغب في تفكيك تحالف 30 يونيو بقوة، وأن هذه الجناح هي من كانت تسعى لإسقاط لجنة تعديل الدستور"، مشددًا على أن هناك خطورة على 30 يونيو، على حد تعبيره.

 

وقضت محكمة جنح عابدين المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار أمير عاصم، بحبس أحمد دومة وأحمد ماهر ومحمد عادل 3 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه، لاتهامهم في أحداث العنف التي شهدها محيط محكمة عابدين والاعتداء على قوات الأمن 30 نوفمبر الماضي وسط حراسة أمنية مشددة.

 

وكانت النيابة قد وجهت إلى المتهمين تهم التعدي بالضرب على مجندي الأمن المركزي المكلفين بتأمين محكمة عابدين؛ ما أدى إلى إصابة 6 منهم، وتنظيم تظاهرة دون ترخيص أثناء التحقيق مع أحمد ماهر بنيابة قصر النيل لاتهامه في أحداث "الشورى"، بعدما سلَّم نفسه للنيابة بعد صدور أمر ضبط وإحضاره بالقضية، كما يواجه دومة وماهر اتهامات بتعطيل وسائل المواصلات والتجمهر.

 

شاهد الفيديو..

http://www.youtube.com/watch?v=IBeoW-61rLk

http://www.youtube.com/watch?v=QwCWs-ea5No

http://www.youtube.com/watch?v=8mTTj7i436Y

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان