رئيس التحرير: عادل صبري 12:34 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

منظمة حقوقية: حبس النشطاء منعطف خطير

منظمة حقوقية: حبس النشطاء منعطف خطير

الحياة السياسية

أحمد ماهر وأحمد دومة في الحبس

منظمة حقوقية: حبس النشطاء منعطف خطير

مصر العربية ـ متابعات 22 ديسمبر 2013 19:26

استنكرت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، الحكم بالحبس والغرامة على النشطاء السياسيين الثلاثة أحمد ماهر وأحمد دومة ومحمد عادل، واصفة إياه بأنه "منعطف خطير في تاريخ مصر".

 

وقال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة ـ في بيان لها ـ اليوم الأحد، إن هذا الحكم به خطأ في تطبيق القانون، وإنه قابل للاستئناف ومن الأولى أن يلغى أو يعدل خاصة أن قانون التظاهر يعاقب بالغرامة فقط علي التظاهر بدون إذن.

 

وأضاف أبو سعدة أن حبس النشطاء بسبب آرائهم ومواقفهم السياسية منعطف خطير في تاريخ الدولة المصرية، وأن ثورة 25 يناير وما تبعها من أحداث 30 يونيو لم تقم من أجل استمرار ذات النهج والسياسات المتبعة.

 

وأكد حافظ على حرية التجمع السلمي والتعبير عن الرأي بطريقة سلمية، خاصة أن هذا الحق كفلته المواثيق والاتفاقيات الدولية ومنها المادة 21 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر عام 1966، والمادة 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن قانون التظاهر على هذا النحو وبهذه الصورة ما هو إلا تضييق واضح على حق المواطنين في التظاهر السلمي وارتداد عن مكتسبات ثورة 25 يناير وأحداث 30 يونيو.

 

وكانت محكمة جنح عابدين، قضت، اليوم الأحد، برئاسة المستشار أمير عاصم بحبس النشطاء أحمد دومة ومحمد عادل وأحمد ماهر 3 سنوات مع الشغل وتغريم كل منهم 50 ألف جنيه، لاتهامهم بالتعدي بالضرب على أفراد الشرطة المكلفين بتأمين محكمة عابدين، ما أدى إلى إصابة 7 مجندين، وتنظيم مظاهرة بدون ترخيص أمام محكمة عابدين ومقاومة السلطات.

 

تعود تفاصيل الواقعة إلى أواخر الشهر الماضي، عندما توجه أحمد ماهر لمحكمة عابدين لتسليم نفسه لنيابة قصر النيل، بعدما صدر أمر ضبط وإحضار له على خلفية أحداث مجلس الشورى، وأثناء ذلك حاول المتضامنون معه من حركة 6 أبريل الدخول معه إلى النيابة، إلا أن قوات الأمن تصدت لهم فحدثت بينهم اشتباكات أسفرت عن إصابة 7 مجندين، وأمرت النيابة بحبس دومة وماهر 4 أيام، وإحالتهما إلى المحاكمة وأصدرت قرارًا بضبط وإحضار محمد عادل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان