رئيس التحرير: عادل صبري 01:28 صباحاً | الجمعة 15 نوفمبر 2019 م | 17 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

«مش هنزعل».. هل فتح السيسي الباب أمام محاسبة «كبار المسئولين»؟

«مش هنزعل».. هل فتح السيسي الباب أمام محاسبة «كبار المسئولين»؟

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي- أرشيفية

«مش هنزعل».. هل فتح السيسي الباب أمام محاسبة «كبار المسئولين»؟

سارة نور 01 نوفمبر 2019 23:15

"مش هنزعل والمفروض منزلعش، الكلام ليا وللحكومة.. طالما فيه اتهام وإساءة يكون هناك تحقيق، قد يكون الاتهام صحيحًا أو غير صحيح".. هكذا قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مصنع الغازات الطبية والصناعية رقم 3 التابع لشركة النصر للكيماويات بعدما أكد على ضرورة تكاتف الدولة ضد "أهل الشر". 

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي قال، أمس الخميس: (مش هنزعل والمفروض منزلعش، الكلام ليا وللحكومة.. طالما فيه اتهام وإساءة يكون هناك تحقيق، قد يكون الاتهام صحيحًا أو غير صحيح، ومن يفصل في ذلك البرلمان بلجانه المختلفة، ومن المهم مراجعة تلك الأمور، وهذا ليس توجيهًا لأحد).

 

وأضاف الرئيس: (أقول هذا الكلام علشان مؤسسات الدولة لا تتألم من هذا الاستجواب بالبرلمان إن مسؤول يأخذها بحساسية، نحن نتعامل في إطار الدولة، نخطئ ونصيب، وميجراش حاجة أننا نوضح بموضوعية وحقائق). 

 

خلال أكثر من مناسبة على مدى نحو 6 سنوات منذ بداية حكمه، أبدى الرئيس عبد الفتاح السيسي استعداده للمحاسبة على سنوات حكمه أو المشروعات القومية العديدة التي نفذها خلال مدة قصيرة نسبيا.

في أكتوبر 2013، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه بشيوخ وعُمد قبائل مطروح: (هناك حساب أمام الله وفي القبر وأنا مستعد له ومستعد لحساب عام كامل أمام المصريين وقبله أمام الله، لصالح ألا يحدث في مصر ما حدث في دول أخرى بالمنطقة، لو لم تتدخل القوات المسلحة لصالح الشعب المصري العظيم).

 

وخلال افتتاح عبد الفلاح في سبتمبر 2014، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: (اصبروا عليَّ سنتين، واشتغلوا معايا، وحاسبوني بعدها، ويارب أكون عنوان كويس لمصر)، مضيفا: (أنا مش قاعد 20 سنة، لأنه يجب أن نعطي الفرصة للجميع، ولو فيه حد نجيب أكثر مني يجي فورا مكاني).

 

كما طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي في يونيو 2015، خلال افتتاحه عدد من المشروعات بالتعاون مع القوات المسلحة، المصريين بمحاسبته على فترة العام الأولى التي قضاها في الحكم، قائلا إنه على أتم الاستعداد للمحاسبة من جانب المواطنين، على المسؤولية التي كلفوه بها منذ انتخابه رئيسا للجمهورية.

 

 

وقال إنه كان صريحا منذ البداية مع الشعب وشرح كافة الحقائق حول المخاطر والتحديات التي تمر بها البلاد وحدد لهم خطه عمله.

 

وفي يوليو 2016، قال الرئيس عبد الفتاح السيسى نحن دولة قانون، مضيف :"اللى هيغلط هيتحاسب، من رئيس الجمهورية حتى أصغر مواطن)، جاء ذلك خلال احتفالية حضرها رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل، ووزير الدفاع السابق صدقي صبحي، وعدد من كبار قادة القوات المسلحين.

ديسمبر 2016، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن لا أحد فوق المسألة القانونية مهما كان حجمه، والجميع يخضع للحساب، حتى أنا مستعد للحساب، وحدث خطأ بالمؤسسة الرئاسية سابقا ودعمت المعاقبة والمسألة والحساب تجاه ما حدث.

 

وأوضح السيسي، خلال افتتاحه مشروع الاستزراع السمكي بمنطقة شرق لقناة بالإسماعيلية، آنذاك، أن جهاز الرقابة الإدارية منوط بمواجهة الفساد والجشع الذي يواجه الفساد بشكل جاد، من خلال تفعيل دولة القانون، مطالبا بعدم الإساءة إلى المؤسسات التي يرتكب أحد العاملين بها أي أخطاء.

 

وفي أحد مؤتمرات الشباب في مايو 2018،  أظهر أحد الشباب دعمه للسيسي من خلال وقوفه في ظهر الرئيس لمساندته، غير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال له: "أنتو في ضهر البلد".

وقال "السيسي" :(عارفين مين اللي في ضهري، ربنا هو اللي في ضهري، ومطلع علي، وهياحسبني، وهو عارف كل الحسابات)، مضيفا: (عشان كدة أنا هحاسبكم وأنتو حاسبوني، وهنقف كلنا قدام ربنا ونتحاسب والله لأقف أمام ربنا، وأقوله يارب، بس أنا هسامح يعني).

 

ورغم إصرار الرئيس عبد الفتاح السيسي على محاسبته من قبل الشعب إلا أن الإعلامي عمرو أديب خلا برنامج الحكاية وجه للمفكر السياسي أسامة الغزالي حرب سؤالا حير الأخير، إذا قال هل تسيطيعوا مقابلة الرئيس عندما تريدون؟

 

فرد عليه أسامة الغزالي قائلا: ( أنا شوفت الرئيس في البداية خالص، النقطة دي في منتهى الأهمية، كل لقاءاته مع القوات المسلحة، الشعب فين، هي مصر هي الجيش على عيننا ورأسنا لا شك في ذلك إنما مشوفتش الرئيس قعد مع المثقفين المصريين).

 

غير أن أديب رد عليه: هل  طلبت مقابلة الرئيس؟، لكن الغزالي حرب قال: (مطلبتش لكن إذا كان حسني مبارك كل معرض كتاب يقعد مع المثقفين المصريين)، مضيفا: (أنا  أتمنى الرئيس يقعد مع المثقفين المصريين الكتاب، النقابات المهنية والعمال والناس من الشعب حتى الرئيس لما بيعمل حاجة للمثقفين بتبقى ندوة التنقيف للقوات المسلحة  لكن لا الرئيس هو رئيس كل المصريين).

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان