رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 صباحاً | الخميس 14 نوفمبر 2019 م | 16 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد الإعلان عن سوء حالة الطقس الـ 48 ساعة القادمة.. تسونامي البيانات التحذيرية ينطلق

بعد الإعلان عن سوء حالة الطقس الـ 48 ساعة القادمة.. تسونامي البيانات التحذيرية ينطلق

الحياة السياسية

تحذيرات من سوء حالة الطقس

بعد الإعلان عن سوء حالة الطقس الـ 48 ساعة القادمة.. تسونامي البيانات التحذيرية ينطلق

آيات قطامش 24 أكتوبر 2019 23:00

بيانات تحذيرية وعاجلة متتالية، صدرت عن جهات عدة تحمل  مضمونًا متقارب مفاده أن الـ 48 ساعة القادمة، ستشهد مناطق بعينها  أمطار رعدية غزيرة، تعد الأسوء خلال تلك الأيام. 

 

الأرصاد الجوية.. والـ 48 ساعة الحاسمة

 

"تحذير جوي خلال الـ 48 ساعة القادمة"..  فتحت هذا العنوان نشرت مساء اليوم الخميس الصحفة الرسمية لمجلس الوزراء، بيانًا تحذيريًا من موجة عنيفة  التي ستصل ذروتها غدًا الجمعة وبعد غد السبت. 

 

وصرح الدكتور أشرف صابر زكي،  القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المنتظر أن تستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية

حتى يوم السبت المقبل، مشيرًا إلى أن ذروتها ستكون  خلال يومي الخميس وغدًا الجمعة.

 

وأضاف:من  المتوقع أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية احيانًا على السواحل الشمالية، ومناطق من الدلتا ومدن القناة وتصل إلى السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء، وتكون متوسطة الشدة على القاهرة ومناطق من شمال الصعيد وجنوبا على مدينتي حلايب وشلاتين.

 

وناشدت الهيئة المواطنين بعدم التواجد في أماكن سقوط الأمطار، غدا الجمعة بقدر الإمكان، إلا في حالة الضرورة القصوى، وذلك للمتواجدين في محافظات السواحل الشمالية ومدن القناة والدلتا وشمال ووسط سيناء، حرصًا على سلامة المواطنين ومنعا لتكدسات المرورية، ولمساعدة الجهات المعنية في إزالة الكميات المتراكمة من المياه بعد سقوط الأمطار.

 

ونصحت الأرصاد  للمواطنين بالقيادة بهدوء على الطرق السريعة، للتحكم في عجلة القيادة من للانزلاق أثناء سقوط الأمطار، لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية خاصة في الصباح الباكر بسبب الشبورة تكون المائية، وطالبت بتجنب التواجد تحت اللوحات الإعلانية أو بجانب أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء.

 

وقالت الهيئة: إنه من المتوقع أن يبدأ التحسن في الأحوال الجوية بدءًا من يوم الأحد المقبل،  حيث تنحصر  فرص سقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة على السواحل الشمالية فقط، وتزداد فترات سطوع الشمس على باقي الأنحاء، وتعود درجات الحرارة إلى المعدلات الطبيعية.

 

وواصلت الهيئة مناشدة المسؤولين، خاصة في المدن المطلة على البحر المتوسط والدلتا والقناة وشمال ووسط سيناء، باتخاذ التدابير اللازمة لمجابهة آثار سوء الأحوال الجوية.

 

 

 

7 تحذيرات لقاطني الإسكندرية

 

لم يكن هذا البيان التحذيري الوحيد الذي صدر اليوم الخميس، بشأن حالة الطقس خلال اليومين الـ 48 ساعة القادمة، حيث  أصدرت محافظة الإسكندرية، بيانًا عاجلًا،  عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وجهت من خلاله مجموعة تحذيرات لقاطني  "عروس البحر"  مؤكدًة على ضرورة  الالتزام بها من أجل سلامتهم قبل ساعات من أمطار رعدية غزيرة من المنتظر أن  تضرب المحافظة. 

 

وجاء نص البيان العاجل: بعد إعلان وزراة الموارد المائية حالة الطوارئ، وتوجيه  التحذير لمواطني محافظة الاسكندرية، نتيجة الظواهر  الغير عادية وسط حالة من  عدم الاستقرار في الأحوال الجوية  التي تشهدها معظم محافظات جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام قادمة. 

 

وتابع البيان: أفادت هيئة الأرصاد الجوية حدوث تغير مناخي حاد عنيف بوجود منخفض مداري عاصف بحوض البحر المتوسط، مما يتسبب في حدوث أمطار رعدية غزيرة  على الإسكندرية والسواحل الشمالية، والدلتا بكثافة أمطار تتعدى 15 مم وسرعة رياح أكثر من 20 عقدة خلال يومي الجمعة والسبت 25 و26 أكتوبر 2019. 

 

 

وشدد البيان على ضرورة توخي الحذر واتباع الآتي: 

 

-عدم الخروج إلى الشوارع إلا في حالة الضرورة.

- عدم البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق.

- عدم الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق.

- عدم الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة.

- تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كيلو متر والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.

- عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار.

- عدم ركن السيارات تحت أو في أماكن احتمال سقوط الأشجار.

 

 

مصر للطيران.. وصل قبل الإقلاع بـ 3 ساعات

 

بيان عاجل ثالث؛ ولكنه تلك المرة صادر عن شركة مصر للطيران مساء اليوم الخميس، جاء نصه: "تناشد الشركة الوطنية مصر للطيران عملائها الكرام المسافرين علي رحلاتها الدولية والداخلية غدًا الجمعة من مطار برج العرب بالأسكندرية ضرورة التواجد قبل موعد إقلاع رحلاتهم بثلاث ساعات علي الأقل،

وذلك لضمان الوصول في الموعد المحدد لانهاء إجراءات السفر قبل إقلاع الرحلة وعدم حدوث تأخير في الرحلات وذلك في ضوء توقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بإستمرار سوء الأحوال الجوية وسقوط أمطار غداً علي محافظات الوجه البحري". 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان