رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

خلال عامين.. 5 مبادرات صحية بدعم رئاسي لاقت إشادات دولية

خلال عامين.. 5 مبادرات صحية بدعم رئاسي لاقت إشادات دولية

الحياة السياسية

مبادرة عينيك في عينينا

آخرها «عنيك في عنينا»..

خلال عامين.. 5 مبادرات صحية بدعم رئاسي لاقت إشادات دولية

سارة نور 31 أغسطس 2019 23:14

انطلقت مبادرات صحية عدة خلال عامي 2018- 2019 حققت نجاحات أشادت بها منظمة الصحة العالمية، آخر هذه المبادرات بادرة "عنيك في عنينا" لمكافحة مسببات العمى في مدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر. 

 

الدكتورة شيماء صبري المدير التنفيذي للمبادرة، قالت في تصريحات صحفية إنه تم توقيع الكشف الطبي على 650 مواطنا، وصرف 265 عبوة قطرات علاجية.

 

عنيك في عنينا 

وأجرت القافلة الكشف عن احتياج 285 مواطنا لعمل نظارة طبية، و145 مواطنا يحتاجون تدخلات جراحية بالعين، سيتم بحث مدى استحقاقهم للبدء في إجراء العمليات الجراحية لهم بالمجان.

 

هذه القافلة هي نتاج تعاون مؤسسة "صناع الخير" للتنمية والمحافظة، وهي امتداد لقوافل مبادرة "عنيك في عنينا" بمحافظة البحر الأحمر التي تهدف لمكافحة مسببات العمى.

 

بدأت المبادرات الصحية في عام 2018 بمبادرة 100 مليون صحة للكشف عن فيروس "سي" التي  تكونت من ثلاث مراحل، استهدفت الأولى 9 محافظات خلال الفترة من أكتوبر 2018 حتى نوفمبر 2018 وشملت محافظات بورسعيد، الاسكندرية، القليوبية، الفيوم، البحيرة، دمياط، أسيوط.

 

وتم تنفيذ المرحلة الثانية في الفترة من ديسمبر 2018 حتى فبراير 2019، وشملت محافظات شمال سيناء والبحر الأحمر وبني سويف والقاهرة والإسماعيلية والسويس وكفر الشيخ والمنوفية وسوهاج وأسيوط والأقصر

 

100 مليون صحة 

وجاءت المرحلة الثالثة من برنامج المسح الطبي الشامل لفيروس سي لتشمل 7 محافظات خلال الفترة من مارس حتى أبريل من عام 2019، حيث تشمل محافظات الوادي الجديد والجيزة والغربية والدقهلية والشرقية والمنيا وقنا

 

وبحسب المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، فأنه تم فحص 47.3 مليون مواطن، وبلغ عدد من تلقوا العلاج حتى الآن 628137 مواطنًا، حيث بدأت المرحلة الأولى في 1 أكتوبر وانتهت 31 ديسمبر 2018، وتعد محافظتا الإسكندرية ومطروح أقل محافظات المرحلة إصابة بفيروس سي، في حين تعد محافظتا القليوبية ومطروح أعلى محافظات المرحلة الأولى إقبالًا.

 

وبدأت المرحلة الثانية في 1 ديسمبر 2018 وانتهت في 28 فبراير 2019، وتعد محافظتا الأقصر والبحر الأحمر أقل محافظات المرحلة إصابة بفيروس سي، في حين تعد محافظتا القاهرة والبحر الأحمر أعلى محافظات المرحلة الثانية إقبالًا، بينما سجلت محافظتا الوادي الجديد وقنا أقل نسب إصابة في المرحلة الثالثة في حين تعد محافظة الدقهلية أعلى محافظات المرحلة الثالثة إقبالًا. 

 

وكان الدكتور عمرو الشلقاني ممثل البنك الدولي في مصر أوضح أن البنك سعيد بالتعاون مع وزارة الصحة في مصر بشأن مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون صحة" لاكتشاف وعلاج فيروس سي،  مشيرا إلى أن البنك أحد ممولي الحملة. 

 

نور الحياة 

فيما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة "نور حياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار التي بدأت في 7 فبراير 2019 وتستمر لمدة 3 سنوات ونصف السنة على 4 مراحل وتستهدف الكشف المبكر على 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية و2 مليون مواطن، بتمويل قدره مليار جنيه من صندوق تحيا مصر، ويتم العلاج بالمجان تمامًا.

 

بدأت المرحلة الأولى في فبراير 2019 وتستمر حتى نهاية العام، وتستهدف إجراء الكشف على 660 ألف تلميذ، و147 ألف مواطن، وكذلك إجراء 20 ألف عملية جراحية، بالإضافة إلى أنها تستهدف تسليم نحو 132 ألف نظارة طبية، ويشارك فيها 10 مستشفيات و15 فريقا طبيا، بحسب المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

 

أما المرحلة الثانية من المبادرة، فستبدأ في عام 2020 وحتى نهاية العام، وتستهدف إجراء الكشف على 2.07 مليون تلميذ و672 ألف مواطن، فضلًا عن إجراء 62 ألف عملية جراحية، بالإضافة إلى أنها تستهدف تسليم نحو 414 ألف نظارة طبية، ومن المقرر أن يشارك فيها 20 مستشفى و33 فريقا طبيا.

 

بينما تبدأ المرحلة الثالثة من مبادرة "نور حياة"، في عام 2021 وتستمر حتى نهاية العام، وتستهدف إجراء الكشف عن 2.28 مليون تلميذ، و672 ألف مواطن، فضلًا عن إجراء 62 ألف عملية جراحية، بالإضافة إلى أنها تستهدف أيضًا تسليم نحو 456 ألف نظارة طبية، ومن المقرر أن يشارك فيها 20 مستشفى و33 فريقا طبيا.

 

 

أما المرحلة الرابعة والأخيرة من هذه المبادرة، فمن المقرر أن تنطلق في يناير عام 2022 وتستمر حتى يونيو من نفس العام، وتستهدف إجراء الكشف على 672 ألف مواطن، وكذلك إجراء 62 ألف عملية، ويشارك فيها 20 مستشفى.

 

الكشف المبكر عن أمراض السمنة و التقزم

 

كما  الحملة القومية للكشف المبكر عن أمراض "السمنة والأنيميا والتقزم" لطلاب المدارس الابتدائية التي تم تنفيذها على 3 مراحل، إذ بدأت المرحلة الأولى في 16 فبراير الماضي وشملت 11 محافظة هي "الفيوم، دمياط، أسيوط، مطروح، بورسعيد، جنوب سيناء، القليوبية، البحيرة، الإسكندرية، الجيزة، قنا".

 

 

وتم فحص حوالي 9.3 مليون طالب وطالبة بالمرحلة الابتدائية، وبدأت المرحلة الثانية في 6 مارس وشملت أيضًا 11 محافظة هي "القاهرة، السويس، الإسماعيلية، كفر الشيخ، المنوفية، بنى سويف، سوهاج، شمال سيناء، البحر الأحمر، أسوان، الأقصر، بحسب المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

 

بينما بدأت المرحلة الثالثة من حملة الكشف المبكر عن السمنة والأنميا والتقزم، قد بدأت خلال الفترة من 21 مارس الماضي، وشملت 5 محافظات هي "الدقهلية، الشرقية، الغربية، المنيا، الوادي الجديد".

 

إنهاء قوائم الانتظار 

وفي 2018، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة إنهاء قوائم الانتظار للعمليات الجراحية،وحققت المبادرة نسبة نجاح كبيرة، حيث تم إجراء 38 ألفا و799عملية جراحية، والانتهاء من 503 حالات جراحة أورام، و1703 حالات عظام، و8 آلاف و467 رمد، و55 حالة زراعة كلى، وتمت العمليات بالمجان دون دفع أي تكاليف، بحسب المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء. 


وفي مطلع يوليو الماضي،  انطلقت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدعم صحة المرأة المصرية على ثلاث مراحل ، المرحلة الأولى في 9 محافظات وهي: "بورسعيد، الإسكندرية، القليوبية، البحيرة، الفيوم، جنوب سيناء، دمياط، مرسى مطروح، أسيوط" كمرحلة أولى للمبادرة.


وبحسب وزارة الصحة فأن المرحلة الأولى  استمرت على مدار شهري يوليو وأغسطس وتستهدف فحص حوالي 8 ملايين و700 ألف امرأة مصرية، وتبدأ بعدها المرحلة الثانية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر وتغطي محافظات "القاهرة، السويس، الإسماعيلية، المنوفية، كفر الشيخ، بني سويف، سوهاج، الأقصر، أسوان، شمال سيناء و البحر الأحمر"، وتنتهي الحملة بالمرحلة الثالثة وتستمر خلال شهري نوفمبر وديسمبر، وتغطي محافظات "الجيزة، الشرقية، الغربية، الدقهلية، المنيا، قنا، والوادي الجديد.

 

دعم صحة المرأة المصرية 


وقال دكتور محمد حساني مساعد الوزيرة لمبادرات الصحة العامة في تصريحات صحفية أن من يتم اكتشاف إصابتها خلال عملية المسح المبدئي يتم احالتها إلى مراكز الإحالة، مشيراً إلى أنه تم تحديد عدد من مراكز الإحالة في المحافظات الـ9، بهدف إجراء التقييم وصرف العلاج.

 

وأوضح أن مراكز الإحالة الإقليمية التي تم تحديدها هي مركز صحة المرأة ومركز الأورام بمستشفى القباري بالإسكندرية، مركز علاج الأورام بدمنهور في البحيرة، مركز أورام مدينة السلام بالقليوبية، معهد الأورام بدمياط، مستشفى النساء والتوليد بالمصحة البحري ببورسعيد ومستشفى قصر العيني القديم وعيادة صحة المرأة بمبنى العيادات الخارجية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان