رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور | تفاصيل لقاء السيسي وترامب في« قمة السبع»

بالصور | تفاصيل لقاء السيسي وترامب في« قمة السبع»

الحياة السياسية

لقاء السيسي وترامب

بالصور | تفاصيل لقاء السيسي وترامب في« قمة السبع»

محمد عبد الغني 26 أغسطس 2019 11:47

 

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي نظيره الأمريكي دونالد ترامب،  على هامش قمة الـ7 الكبار المقامة في مدينة بياريتز الفرنسية.

 

وبحسب شبكة سي إن إن الأمريكية أشاد  دونالد ترامب، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلاً: إن مصر حققت تقدماً كبيراً في ظل قيادة عظيمة"، مضيفا أن "السيسي قام بعمل جيّد في البلاد وأن ما حققه ليس بالأمر السهل".

 

فيما رد السيسي على "الإشادة الأميركية" بالقول "فخامة الرئيس، أنا أشكرك وسعيد جدا وتشرفت بهذا اللقاء"، "التفاهم والاحترام والتقدير المتبادل بيننا أكثر من عظيم"، مؤكدا أنه يكن للرئيس ترامب "كل الاحترام والتقدير"، بحسب سكاي نيوز. 

 

بدوره صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد خلال اللقاء قوة وعمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين مصر والولايات المتحدة، مشيداً بما تشهده تلك العلاقات من تطور إيجابي متواصل خلال إدارة الرئيس "ترامب"، ومشيراً إلى حرص مصر على الاستمرار في الارتقاء بأطر التعاون المشترك فى جميع المجالات، فضلاً عن مواصلة التنسيق والتشاور مع الإدارة الأمريكية حول سبل ترسيخ السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، فى ضوء تعدد الأزمات التى تعاني منها المنطقة وخطورتها.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الأمريكي عن تقديره لمصر ولشخص الرئيس، وما حققته مصر تحت قيادة من امن واستقرار وكذلك تطورات تنموية بالرغم المحيط الإقليمي غير المستقر وما يفرضه ذلك من تحديات ضخمة.

 


كما أكد الرئيس الأمريكي استراتيجية العلاقات المصرية الأمريكية، وتطلع الولايات المتحدة إلى المزيد من تطوير علاقات التعاون الثنائي على جميع المستويات، مشيراً إلى ما تحققه مصر من نجاح فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي ودفع عملية التنمية الشاملة، ومؤكداً الرغبة في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز الاستثمارات المشتركة بينهما.

كما أشاد الرئيس الأمريكي بمستوى التنسيق والتشاور الاستراتيجي بين البلدين، مشيرا اً في هذا الصدد إلى محورية الدور المصري في منطقة الشرق الأوسط، ودعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب والتطرف وإرساء دعائم السلام والاستقرار في المنطقة.

كما تطرق اللقاء إلى ملف مكافحة الإرهاب، حيث أعرب الرئيس الأمريكي عن دعم الولايات المتحدة الكامل للجهود المصرية في هذا الصدد، وأشاد الرئيس الأمريكي بجهود مصر والسيد الرئيس لتعزيز مبادئ وقيم التسامح الديني وحرية العبادة في مصر. وفي هذا الإطار أكد السيد الرئيس أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لتقويض خطر الإرهاب ومنع وصول الدعم لتنظيماته سواء بالمال أو السلاح أو الأفراد.

 


كما تناول اللقاء بين الرئيس والرئيس الأمريكي تطورات مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها القضية الفلسطينية، حيث أكد الرئيس دعم مصر لجميع الجهود المخلصة التي تهدف لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، على أساس مرجعيات وقرارات الشرعية الدولية، بما يسهم فى إعادة الاستقرار وفتح آفاق جديدة تستفيد منها جميع شعوب المنطقة.

كما توافق الرئيسان على أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات في ليبيا وسوريا، وأكد الرئيس في هذا الصدد أن دعم المؤسسات الوطنية وترسيخ تماسكها من شأنه المساهمة في الحفاظ على وحدة الدول التي تعاني من أزمات وصيانة مقدرات شعوبها وإنهاء المعاناة الإنسانية الهائلة التي عانت منها هذه الشعوب الشقيقة على مدار السنوات الأخيرة.

 

 

 

واحتضنت مدينة بياريتس الفرنسية، على مدى 3 أيام، قمة قادة دول مجموعة البلدان الصناعية السبع الكبرى، لبحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

 

وعلى جدول أعمال القمة، تمت مناقشة موضوع الاتفاق النووي مع إيران وحرائق غابة الأمازون والحرب التجارية بين الدول الكبرى، إلى جانب مسألة إعادة روسيا للمجموعة.

 

ويريد مستضيف القمة، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من قادة بريطانيا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، التركيز كذلك على الدفاع عن الديمقراطية والمساواة بين الجنسين والتعليم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان