رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 صباحاً | الثلاثاء 16 يوليو 2019 م | 13 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو|في أربع سنوات.. هكذا حاولت الحكومة تخفيف وقع غلاء الأسعار على المواطنين

فيديو|في أربع سنوات.. هكذا حاولت الحكومة تخفيف وقع غلاء الأسعار على المواطنين

الحياة السياسية

هكذا واجهت الحكومة غلاء الأسعار

فيديو|في أربع سنوات.. هكذا حاولت الحكومة تخفيف وقع غلاء الأسعار على المواطنين

سارة نور 10 يوليو 2019 13:36

بعد تحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في نوفمبر 2016، ارتفعت أسعار السلع و الخدمات بشكل غير مسبوق، ما جعل مؤسسات الدولة تعتمد سياسة المبادرات التي تخفف أعباء المواطن العادي من خلال تخفيض الأسعار بنسب تتراوح بين 20 و 40 %. 

 

في إبريل 2016، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن إطلاق مبادرة "أهلا رمضان" بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية والغرف التابعة له بمناسبة شهر رمضان المبارك التي استمرت بعدها لسنوات حتى رمضان 2019.

 

أهلا رمضان 

آنذاك قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين وزير التموين والتجارة الداخلية السابق إن المعرض سيتم طرح به سلع غذائية بنحو 1.5 مليار جنيه تشمل على سلع أساسية بأسعار تنخفض عن مثيلاتها بالسوق الحر، مشيرا إلى أن المبادرة تشمل إقامة معارض أهلا رمضان فى مختلف محافظات مصر ولن نقتصر على محافظتي القاهرة والأسكندرية. 

وبعد مرور نحو 4 سنوات، افتتحت وزارة التموين معارض "أهلًا رمضان"، والتي تقدر أعدادها بـ35 معرضًا رئيسياً و147 معرضًا فرعياً بـ27 محافظة، إضافة إلى القوافل المتحركة، وتبيع منتجاتها بتخفيض يصل إلى 20%، حسب تصريحات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين الذي افتتح المعرض الرئيسي سوبر ماركت أهلًا رمضان بقاعة المؤتمرات  بمدينة نصر.

 

منافذ بيع أمان 

كما اعتمدت وزارة الداخلية، من خلال منظومة "أمان" العديد من الإجراءات لتوفير السلع الغذائية الأساسية بكافة المحافظات على مستوى الجمهورية بأسعار مخفضة، من خلال طرح كميات كبيرة من اللحوم، والدواجن، والأسماك، والمنتجات الغذائية المتنوعة، والحاصلات الزراعية، وبلغ منظومة أمان بلغ إجماليها 972 منفذاً على مستوى الجمهورية.

 وبالإضافة إلى منافذ أمان، شارك قطاع المؤسسات بوزارة الداخلية في أكتوبر 2018 بإعداد وتجهيز قوافل وإقامة شوادر لعرض كافة السلع الغذائية واللحوم ومصنعاتها ومنتجات الألبان والخضروات والفاكهة، بأسعار مخفضة بنسب تترواح بين (20%: 40%) أقل من مثيلاتها بالأسواق وإتاحتها بكميات كبيرة بالعديد من المحافظات.

قوافل متنقلة

وجاءت الشوادر الجديدة في القاهرة، في مناطق الحى السابع في مدينة نصر، والحي العاشر في مدينة نصر، ومدينة 15 مايو وحلوان والعباسية والدراسة ورمسيس، وميدان السيدة عائشة.

 

ووجه قطاع المؤسسات سيارتين لبيع الجبن والخضراوات في ميدان ليلة القدر بـ6 أكتوبر وتم إقامة شادر للسلع الغذائية في الحصري، فيما أقامة وزارة الداخلية 3 شوادر في الإسكندرية في محطة مصر وميدان الساعة ومنفذ فيكتوريا، ووجهت 3 سيارات لبيع السلع في محافظة بورسعيد أمام منطقة الاستثمار.

 

وفي بنى سويف تم إقامة شادر للسلع الغذائية بسوق حى الغمراوى بجوار منفذ أمان، فيما تم توجيه سيارات خضروات وفاكهة بميدان عبدالمنعم الشرقى بدائرة مركز المنيا وبميدان الشهداء بدائرة مركز بنى مزار، وبشارع الحلاجة بدائرة مركز ملوى.وتوالى وزارة الداخلية جهودها في الإستمرار في تفعيل تلك المبادرات للمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

 

بالهنا و الشفا

واستمرار لتلك الجهود، أطلق صندوق تحيا مصر مبادرة «بالهنا والشفا»، لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة ولمواجهة جشع التجار في 2018، في أعقاب رفع الدعم بشكل جزئي عن أسعار البنزين و السولار. 

كلنا واحد

وفي مطلع 2018 ، أطلقت وزارة الداخلية مبادرة " كلنا واحد " لخفض أسعار السلع الغذائيةخاصة الأساسيات وفي المرحلة الثانية منها كان هناك 385 فرعا لعدد أربع من كبري السلاسل التجارية بالمحافظات المختلفة  بالشراكة مع السلاسل التجارية ( هايبر وان ـ أوسكار ـ كازيون ـ الفرجانى)، ولاقت تلك المبادرة إقبالا واسعا من المواطنين خاصة أن الأسعار منخفضة بنسبة بين 20% إلى 30%  بالإضافة إلى جودة المنتجات.

 

أهلا بالمدارس

وفي  سبتمبر 2018، أطلق وزير التموين، على مصيلحي، مبادرة معرض " أهلا بالمدارس" بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، وذلك لبيع كافة المستلزمات المدرسية بتخفيضات تصل إلى 30% لمدة إسبوعين.

 

وفي أزمة عدم توافر البطاطس و ارتفاع أسعارها في أكتوبر 2018، وجهت وزارة الداخلية لتخفيض أسعار الخضروات والفاكهة، وطرح كمية  كبيرة من البطاطس والطماطم بأسعار مخفضة بأسعار تصل لنصف ثمنها بالأسواق بعد الاتفاق مع تجار الجملة، من خلال مبادرة كلنا واحد.

خضار بلدنا 

ولاقت هذه المبادرة إقبالا واسعا من المواطين الذين اصطفوا في طوابير أمام  منفذ رمسيس، ومنفذ وكالة البلح، ومنفذ الإسعاف  والحي العاشر بمدينة نصر و 35 منفذ آخر في كل آنحاء الجمهورية بعد طرح 20 طن بطاطس وطماطم لمدة أسبوعين.

بعد نحو أسبوع من مبادرة "كلنا واحد، أطلقت وزارة التموين مبادرة "خضار بلدنا" التي طرحت أنواعا من الخضار خاصة الطماطم والبطاطس  بنصف أسعار السوق من خلال  نحو من 25 سيارة متنقلة، وحوالي 166 مجمعًا استهلاكيا موزع على مستوى الجمهورية.

 

المرحلة الثامنة من كلنا واحد 

وفي 3يوليو 2019 ،أطلقت وزارة الداخلية المرحلة الثامنة من المبادرة في أعقاب رفع الدعم عن أسعار البنزين والسولار و أنبوبة البوتجاز المنزلي و نتج عنها موجة في رفع أسعار السلع و الخدمات. 

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، إنها اعتمدت مجموعة من الإجراءات لضبط الأسعار ومراقبة الأسواق ومنع الظواهر الاحتكارية، والحفاظ على استقرار السلع بالأسواق، حيث قامت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة من خلال المرحلة الثامنة لمبادرة "كلنا واحد" لتوفير السلع الأساسية وطرحها بعدد 690 فرع لكبرى السلاسل التجارية على مستوى الجمهورية، بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 30% .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان