رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

إنجازات وإخفاقات.. حكومة مدبولي تنهي عامها الأول بتحريك أسعار المترو

إنجازات وإخفاقات.. حكومة مدبولي تنهي عامها الأول بتحريك أسعار المترو

الحياة السياسية

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

إنجازات وإخفاقات.. حكومة مدبولي تنهي عامها الأول بتحريك أسعار المترو

آيات قطامش 14 يونيو 2019 22:49

عامٌ مر على حكومة دكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزارء،  تخلله عدد من الإنجازات والإخفاقات ايضًا، نتطرق في هذا التقرير إلى بعض منها ..

فمن بين الأشياء التي سلطت الدولة الأضواء عليها   تحت قائمة الإنجازات التي حققتها:

 

كوبري تحيا مصر والممشى الزجاجي

 

يعد محور  روض الفرج أو كوبري تحيا مصر – كما عرف إعلاميًا- أحد أبرز المشروعات التي تم الإنتهاء منها، وسلطت عليها الأضواء بقوة، كونه أعرض كوبري معلق على مستوى العالم، بإجمالى عرض 67.36 بما يساوى 221 قدمًا، فضلًا عن   الممشي  الزجاجي، الذي سرعان ما حول محور روض الفرج لمزار يتردد عليها الكثيرون.

 

وجاء الهدف من  إنشاء  محور روض الفرج  في ربط شمال وشرق القاهرة والقليوبية والطريق الدائري بمناطق غرب القاهرة عند طريق مصر الإسكندرية الصحراوي ومدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد وصولاً إلي مطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة.

 

 

الإعلان عن إفتتاح   محطات جديدة بالخط  الـثالث للمترو

 

أعلنت مساء أمس الخميس وزارة النقل ممثلة في  الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، في إفتتاح عددًا من المحطات الجديدة بالخط الثالث لمترو الأنفاق،  بدءًا من غدًا السبت، حيث سيصل المترو حتى نادي الشمس بمنطقة الألف مسكن.

ورغم أن تحريك أسعار التذاكر به أغضب قطاعًا كبيرًا من رواده، إلا أن النقل أكدت أن ذلك الخط صمم على الطراز الأوروبى وكل محطاته وقطاراته مكيفة الهواء وخالية من التلوث وتتوافر بها سلالم متحركة ومصاعد كهربائية لكبار السن وشاشات عرض إلكترونية لمواعيد قدوم القطارات وأن خدمة المترو تتميز بالسرعة (المسافة من محطة العتبة إلى محطة الأهرام تستغرق 17 دقيقة وحتى محطة نادي الشمس ستستغرق الرحلة 25 دقيقة) حيث سيتضاعف هذا الوقت في حال ركوب وسيلة نقل أخرى سطحية في الأوقات العادية، كما أنه بمقارنة تعريفة المترو بوسائل النقل الأخرى لنفس المسافة بين محطتي العتبة / نادي الشمس ستظل تذكرة مترو الأنفاق هي الأرخص.

كما أن المحطات الجديدة تتميز بأنه يوجد بكل محطة منها مصعدان كهربائيان، واحد من مستوى الشارع حتى صالة صرف التذاكر والآخر من صالة صرف التذاكر حتى مستوى الرصيف، وأيضًا سلالم متحركة من مستوى الشارع إلى مستوى الرصيف لأول مرة أيضًا، وذلك تيسيرا وتسهيلا على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من مرتادي مترو الأنفاق، أيضا تواجد ماكينات TVM واحدة بكل محطة تعمل على استخراج التذكرة بفئاتها المختلفة، وأيضًا إخراج باقي المبلغ، بحيث تقوم بتخفيف الضغط على منافذ صرف التذاكر وهناك أيضاً ماكينات داخل منافذ صرف التذاكر بكل محطة مخصصة لعمل الاشتراكات، وكذلك عدد ( 16 ) جهاز XRAY وبوابة للكشف عن المعادن والمفرقعات منتشرة على جميع المداخل بالمحطات الثلاث، بالإضافة إلى شاشات تبين لمشتري التذكرة عدد المحطات وثمن التذكرة، وشاشات متواجدة على رصيف كل محطة توضح الوقت المتبقي لقدوم القطار.

 

 

 

حملة 100 مليون صحة

 

إنطلاق حملة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير  السارية، في مباردة أطلقها  الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتولت تنفيذها وزارة الصحة، ورغم انتهاء مدة الحملة إلا إنه  تم مد في 309 نقاط مسح منتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 41 نقطة مسح في المنافذ البرية والجوية والبحرية، حتى نهاية العام الجاري.

 

تسكين أهالي العشوائيات

 

تبنت الحكومة ايضًا ممثلة في عدد من الوزارات خطة تسكين أهالي سكان العشوائيات، كان آخرها تسكين أهالي 8 مناطق غير آمنة في مشروعات سكنية جديدة، بعدما جرى الانتهاء منها، وهم أسر منطقة "السكاكيني" إلى مشروع "محروسة"، ومن منطقة "ترعة الطوارئ" إلى مشروع "أهالينا 1"، وكذلك أهالي "مجرى العيون" لمشروع "الأسمرات 3".

 

كانت هذه بعضًا من المشروعات التي تندرج تحت باب الإنجازات، أما بند الإخفاقات فلم يكن خاليًا فمن بينها أو على رأسها إن صح التعبير  ذاك الحريق الضخم الذي وقع في محطة مصر، وسقوط "التابلت" في الإختبار، وجنون أسعار الليمون.

 

حريق محطة مصر

 

ففي الساعات الأولي من صباح 27 فبراير الماضي؛ وقعت كارثة  تعد نقطة سوداء في صفحة الحكومة، حينما استيقظ المصريين على حريق محطة مصر بعدما اصطم أحد الجرارات برصيف الركاب رقم 6 ما أسفر عن انفجار ضخم، واندلاع لهيب من النيران أكل في طريقه 22 شخصًا من المتواجدين بمحيط المحطة، وعقب الحريق تم إسناد مهام وزارة النقل للفريق كامل الوزير، الذي بات مكلفًا بتطوير هيئة السكة الحديد في غضون شهور قليلة.

 

 

 

جنون أسعار الليمون

 

ابدى المواطنون خلال الأيام القليلة الماضية غضبهم  من الإرتفاع الجنوني لأسعار الليمون  حيث وصل سعره 100 جنيهًا، وبدأ يتراجع الآن ليصل لـ 60 و70 جنيهًا.

 

 

فشل التابلت

 

كانت من بين الأزمات التي طالت الحكومة بشكل عام ووزارة التعليم بصورة خاصة ، خلال الفترة الماضية هي أزمة التابلت، لطلاب الصف الأول الثانوي، نتيجة تعطل السيستم المتكرر، بالدرجة التي دفعت طلابًا للإحتجاج والغضب في محافظات مثل الإسماعيلية وأمام أبواب وزارة التربية والتعليم.

 

رفع أسعار تذاكر الخط الثالث والخوف من زيادة أسعار الوقود

 

حركت وزارة النقل أسعار تذاكر مترو الخط الثالث، فبلغت 5 جنيهات لـ 9 محطات،  و7 جنيهات لـكل 16 محطة، و10 جنيهات  لـلـ 25 محطة. 

كما سادت حالة من الخوف من رفع أسعار الوقود خلال الأيام القليلة  القادمة. 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان