رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 صباحاً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

صور| إزالة جداريات القاهرة والجيزة.. تشويه أم تطوير؟

صور| إزالة جداريات القاهرة والجيزة.. تشويه أم تطوير؟

الحياة السياسية

جانب من كوبري العباسية - أرشيفية

صور| إزالة جداريات القاهرة والجيزة.. تشويه أم تطوير؟

سارة نور 30 مايو 2019 16:20

"من تلك الألوان الباهتة التي عفى عليها الزمن والجدران التي شكت الإهمال لسنين طوال إلى الألوان الزاهية الممزوجة بحروف الخط العربي التي تعبر عن الانتماء العروبي لمصر"..هكذا دبت الحياة في جدران القاهرة.

 

هذه المشاهد الجمالية التي زينت الجدران ونفذها نحو 150 طالبة وطالب من كلية الفنون الجميلة، لم تستمر طويلا، إذ أعادتها محافظة القاهرة وكذلك الجيزة إلى سيرتها الأولى من خلال طلائها باللون الأبيض و محو كل جميل منها.  

 

بعد نحو عام، من تجميل ميدان العباسية بالجداريات التي زينها الموهوبون بالفن التشكيلي خاصة على كوبري العباسية، قررت محافظة القاهرة طلاء هذه الجداريات باللون الأبيض في شهر مايو الجاري، الأمر الذي تسبب في إثارة انتقادات واسعة.

 

قرار إزالة الجداريات لم يكن صادرا من حي الوايلي التابع له كوبري العباسية، إذ قال عمرو فكري رئيس الحي في تصريحات صحفية إن الحي هو من أطلق حملة تجميل الميدان و لا يمكن أن  يصدر قرار بهدم ما بنوه و أنفقوا فيه الأموال.

فكري أوضح أنهم يحاولون منع هذه الكارثة من الحدوث من خلال التواصل مع المحافظة ومديرية الطرق والكباري، وبالفعل استطاعوا إيقاف أعمال إزالة هذه الجداريات لحين التوصل إلى حل بشأنها، مشيرا إلى أن مديرية الطرق ترى دهانها باللون الأبيض لتوحيد الألوان.  

 

على نفس المنوال، انتشرت  صور لنفق مشاة الجيزة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تظهر  إزالة الجدراياتالتي رسمها طلاب كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان على جدران النفق، ما أثار غضب رواد "فيس بوك".  


يارا علي الدين إحدى المشاركات في رسم جداريات نفق مشاه الجيزة قالت على صفحتها الشخصية على "فيس بوك": ( دا منظر نفق الجيزه للمشاه دلوقتي، بعد ماخدنا التصريحات والموافقه من المحافظ والحي). 

وأضافت: ( وبعد ماتعبنا فيه اكتر من شهر وكله تطوع بكل بساطه فاجأه قرروا يشيلوا الرسومات !الناس كانت بتسألنا بتكسبوا ايه من شغل الجداريات، دا اللي كسبناه.. قلة التقدير لشغلنا ولتعبنا ولوقتنا ومفيش في ايدنا غير حسبي الله ونعم الوكيل). 

في المقابل، قال اللواء ياسر سامي، رئيس حي جنوب الجيزة في تصريحات صحفية إن  السبب وراء إزالة رسومات جداريات نفق الجيزة هو تسريب مياه بالنفق، لذا كان لا بد من إصلاحه، مما تتسبب في إزالة الرسومات وهدم أجزاء من الجدران.

 

سامي أوضح أن محافظة الجيزة وقعت مع الهيئة القومية للإنتاج الحربى بروتوكولًا لتطوير ورفع كفاءة نفق مشاة ميدان الجيزة للتسهيل على مستخدميه وحفاظا على الاستثمارات التي تم إنفاقها بالنفق، مشيرا إلى أن هذه الأعمال تتكلف نحو 18 مليون جنيه يتم تنفيذها على 8 شهور. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي طلب توحيد طلاء واجهات العقارات للقضاء على التشوه البصرى ، ما ترتب عليه  قرار رئيس جهاز التنسيق الحضاري  المهندس محمد أبو سعدة في فبراير الماضي ببدء طلاء العقارات السكنية بلون موحد سيبدأ فى القاهرة خاصة فى الأماكن السياحية.

 

المرحلة الأولى من عملية الطلاء تبدأ بالطريق المؤدى للمتحف المصرى الكبير، إضافة إلى جميع المنازل على جانبى الطريق الدائري، بحسب أبو سعدة في تصريحات صحفية لجريدة الأهرام القومية. 

حملة إزالة الجداريات بدأت في مارس 2012 بإزالة جداريات شارع محمد محمود التي وثقت ثورة 25 يناير ، من خلال مبادرة "مفيش جدران" التي رسمت لوحات جدارية على الكتل الخرسانية التي سدت الشوارع الرئيسية  قرب وزارة الداخلية. 

 

غير أن محافظة القاهرة  أزالت هذه الجداريات عدة مرات،  في 21 مايو و18 سبتمبر 2012 لكن الفنانين كانوا يعيدون رسمها بعد طمسها أو تشويهها، كما حرصوا على توثيق ما رسموه فوتوغرافي، و تمت إزالة الجداريات بشكل نهائي في سبتمبر 2015 بإزالة سور الجامعة الأمريكية.  

 

الجداريات  كونها إحدى أهم الفنون الأكثر قدرة على توصيل رسالة الشعوب و التعبير عنها من خلال الفن، أمر غير مستحدث، لكن مارسته الحضارات المختلفة وبرع فيه القدماء المصريون ولولا تلك الجداريات التي كتبوا عليها تاريخهم في المعابد، لم نكن لنكتشف تاريخ الأجداد و حضارتهم الضاربة في جذور التاريخ.  

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان