رئيس التحرير: عادل صبري 05:45 صباحاً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| أوبرا وكوبري وكنيسة.. إنشاءات السيسي الأكبر بالشرق الأوسط؟

فيديو| أوبرا وكوبري وكنيسة.. إنشاءات السيسي الأكبر بالشرق الأوسط؟

الحياة السياسية

افتتاح محور روض الفرج

فيديو| أوبرا وكوبري وكنيسة.. إنشاءات السيسي الأكبر بالشرق الأوسط؟

أحلام حسنين 27 مايو 2019 20:48

منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سدة الحكم، وهو يعكف على إنشاء مشاريع قومية ضخمة، وصلت إلى كونها تعد الأكبر في الشرق الأوسط، من ذلك "كاتدرائية ميلاد المسيح، وقاعدة محمد نجيب العسكرية، ومزرعة سمكية، ومؤخرا ستكون البلاد على موعد مع أكبر دار أوبرا في الشرق الأوسط.

 

إلى جانب ذلك هناك كوبري محور روض الفرج المعلق، وهو أول كوبري مصري يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأعرض كوبري في العالم.

 

 

دار الأوبرا 

 

فمنذ يومين كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتفقد عددا من المشروعات الإنشائية الكبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة، كمدينة الفنون والثقافة، بما فيها دار الأوبرا الجديدة، والتي مخطط لها أن تكون أكبر دار أوبرا في الشرق الأوسط، وتعد جزءا من "مدينة الفنون والثقافة" المنتظرة.

 

وبحسب المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية السفير بسام راضي،  فأن مدينة الفنون والثقافة، ستصبح منارة للإبداع الفني والفكري والثقافي، وستضم عددا من المسارح وقاعات العرض والمكتبات والمتاحف والمعارض الفنية، بالإضافة إلى دار الأوبرا الجديدة، التي تعد جزءا أساسيا من مدينة الفنون والثقافة، ومن المخطط لها أن تكون أكبر دار للأوبرا في الشرق الأوسط.

 

 

أكبر كاتدرائية  

 

وفي 6 يناير من العام 2019 الجاري افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أكبر كاتدرائية للمسيحيين الأرثوذكس في الشرق الأوسط، وكذلك أكبر مسجد في مصر ورابع أكبر مسجد في العالم، في العاصمة الإدارية الجديدة بالقرب من العاصمة القاهرة، بحسب "بي بي سي".

 

وتتسع الكاتدرائية الجديدة لحوالي 9000 آلاف مصل وتقدم خدمات ورعاية للمسيحيين، ويبلغ طول الكاتدرائية 145 مترا، وعرضها 90 مترًا، بينما يصل ارتفاع القبة الرئيسية إلى 38 مترًا، بحسب تصريحات لعمرو كمال، رئيس قطاع المشروعات بشركة أوراسكوم، المنفذة للكاتدرائية.


وتعتبر الكاتدرائية هي الأضخم في الشرق الأوسط، وهي تشمل 3 بوابات رئيسية وواحدة ثانوية، وفق البيانات الرسمية المنشورة على موقع الشركة المنفذة.


وتشتمل الكاتدرائية على كنيسة الشعب، وهي تسع لألف مصلٍ، إلى جانب الكنيسة الرئيسية التي تحتوي على هيكل رئيسي وهيكلين جانبين، إلى جانب غرفة معمودية، واستراحتين، وهي تحتوي على 4 مصاعد، كما تضم الكاتدرائية: مقر باباوي وصالة استقبال وغرف اجتماعات ومكاتب إدارية، بالإضافة إلى جراج من طابقين.


ونفذت الكاتدرائية شركة أوراسكوم للإنشاءات، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقد جاءت تصميمها مشابهًا للكاتدرائية الموجودة بالعباسبة.

 

 

 

أكبر مسجد 

في اليوم ذاته وقبل افتتاح الكاتدرائية، افتتح الرئيس السيسي برفقه ضيفه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط وشيخ الأزهر الإمام الأكبر أحمد الطيب وعشرات المسؤولين، مسجد الفتاح العليم، الذي يعد أكبر صرح ديني في الشرق الأوسط.

 

وأقيم مسجد الفتاح العليم على مساحة 106 أفدنة أي 250 ألف متر، وتبلغ مساحة المصلى الخاصة بالمسجد 2 ونصف فدان، لتشغل المساحة المتبقية منه مهبطًا للطائرات ودارين للمناسبات وبدرومًا أرضيًا لتقديم خدمات المسجد بالكامل.

 

ويتسع صحن المسجد لاستيعاب أكثر من 12 ألف مصلي، ويتكون من بدروم على مساحة 6325 متر مربع، وأرضي يضم صحن المسجد على مساحة 6352 متر مربع.

 

ويتسع المسجد لعدد 6300 مصلي، ويضم إلى جانب ذلك مدخل جانبي لمصلى السيدات بالدور الأول، ومساحة الصلاة الخارجية وهي 3400 متر مربع تتسع لـ 3400 مصلي.

 

كما يضم البدروم مصلى رجال يتسع لـ 1200 مصلي، فيما يتسع مصلى السيدات لـ 300 مصلي، و2 ميضة للرجال و2 ميضة للنساء.

 

ويضم المسجد متحف رسالات سماوية ودار تحفيظ قرآن ومستوصف و4 مآذن بارتفاع 90 متر وتم الوصول إلى ارتفاع 30 متر حاليًا للمئذنة وقبة رئيسية لصحن المسجد بقطر 33م وارتفاع 28م، وقباب ثانوية لصحن المسجد عدد 4 قباب بقطر 12 ونصف وارتفاع 10م، كما يتضمن المسجد 4 مآذن بارتفاع 90 متر للآذنة.

 

القبة الرئيسة للمسجد قطرها 33 متر، بالإضافة إلى 4 قباب، و10 قباب على الأسوار الخارجية، مضيفًا أن المسجد به 520 وحدة إضاءة، و176 عمود ديكوري بارتفاع يصل إلى 6 متر، والمسجد له 5 مداخل وكل مدخل مزود بأسانسير يصل للدور الثاني.

 

  

 

أكبر قاعدة عسكرية

 

وفي يوليو 2017 أفتتح الرئيس  عبد الفتاح السيسي قاعدة محمد نجيب العسكرية، بمدينة الحمام في مرسى مطروح، والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية في إفريقيا والشرق الأوسط..

 

وتضم قاعدة محمد نجيب العسكرية، وهى أكبر قاعدة عسكرية فى الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، 451 ناقلة حديثة لنقل الدبابات، إضافة إلى إنشاء قاعة للمؤتمرات تتسع لـ1600 فرد، ملحق بها مسرح مجهز بأحدث التجهيزات، إضافة إلى ما تحتويه القاعدة من منشآت علمية وعسكرية وإدارية ملحقة.

كما أنشأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالقاعدة صالة للألعاب الرياضة، وناديين للضباط وضباط الصف، إضافة إلى إنشاء 4 بوابات رئيسية و8 بوابات للوحدات، كما حرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على مستوى إيواء الضباط والمقاتلين، بتطوير 27 استراحة لكبار الزوار و14 عمارة للضباط بإجمالى 308 وحدات سكنية شاملة أحدث الأثاث الفندقى، إضافة إلى 15 عمارة للأفراد.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عند افتتاح القاعدة إنه "في ظل ما تشهده المنطقة من مخاطر وتهديدات مباشرة للأمن القومي المصري -خاصة من الاتجاه الإستراتيجي الغربي- فقد حرصت القوات المسلحة على تعزيز القدرات القتالية للمنطقة الغربية العسكرية في منع تسرب العناصر الإرهابية المسلحة عبر خط الحدود الغربية"، ومجابهة محاولات التهريب للأسلحة والمواد المخدرة والهجرة غير النظامية".

 

وتحمل القاعدة اسم اللواء محمد نجيب أول رئيس لمصر عقب ثورة 23 يوليو من العام 1952.

 

 

أكبر مزرعة سمكية 

 

وفي  أغسطس 2015 أعلن السيسي إنه جاري العمل على إنشاء أكبر مزرعة سمكية في منطقة الشرق الأوسط، وذلك شرق بورسعيد، على مساحة 23 ألف فدان وبأعلى المعايير العالمية، ومن المتوقع أن تساهم مشروعات تنمية الثروة السمكية في زيادة إنتاج مصر الأسماك بواقع 50-100 ألف طن سنوياً.

 

موسوعة جينيس

 

ولأول في مصر دخل كوبري روض الفرج موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأعرض كوبري معلق في العالم، والذي افتتحه الرئيس السيسي في منتصف مايو الجاري.

 

وبحسب السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية،فإإن المشروع تم تنفيذه تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع عدد من الشركات الوطنية المصرية، والذي من المقرر أن يساهم في تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة. 

 

ويعتبر أول مشروع كوبري عملاق يتم تنفيذه وتصميمه بأياد مصرية خالصة، فقام بتصميم الكوبري مكتب محرم باخوم، ونفذته شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.


ويمثل المحور شريان حياة جديداً يربط شرق القاهرة بغربها ويمتد ليصل العاصمة بمحافظات الجمهورية المختلفة وصولاً إلى محافظة مطروح في أقصى شمال غرب مصر،  ويتكون محور روض الفرج من اتجاهين وعرضه ٦٤٫٥ متر،  وبالتالي سيكون أكبر الطرق عرضا في العالم ويضم كل اتجاه 6 حارات مرورية 4 منها للسيارات الملاكي وحارتان للأتوبيس شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري.

 


ويهدف المحور إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس، بحيث يكون محوراً موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة «مدينة نصر ومصر الجديدة» بغرب القاهرة «الشيخ زايد و6 أكتوبر» دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد.

 

كما يوفر المحور حوالي 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوي حيث إنه من المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان