رئيس التحرير: عادل صبري 12:35 صباحاً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد حجب مواقع القرصنة.. محاولات اختراق (watch It) تجعل خدماته مجانية

حتى نهاية مايو

بعد حجب مواقع القرصنة.. محاولات اختراق (watch It) تجعل خدماته مجانية

سارة نور 18 مايو 2019 20:35

بعد ساعات قليلة من حجب مواقع قرصنة المسلسلات، أعلنت منصة (watch it) للمحتوى الإعلامي الرقمي عن محاولات قرصنة أسفرت عن اختراقها، لذلك قررت إدارة المنصة حجبها مؤقتا.  

 

وقالت إدارة المنصة إنه جرت محاولات من جانب بعض القراصنة لفتح ثغرات في أمن معلومات المنصة بالتزامن مع استقبال آلاف الطلبات للاشتراك، وبناء عليه قررت ادارة المنصة حجب المنصة مؤقتا لعدة ايام ورفع مستوى التأمين المعلوماتي.

 

(Watch iT ) قدمت اعتذارها على مدار  يومين لكل المشتركين من خلال تنويه على شاشات التليفزيون و بيانا رسمي، مؤكدة أنها تتيح لهم فرصة استرداد الاشتراك لمن يرغب، كما أعلنت المنصة توفير خدماتها مجانا وحتى نهاية شهر مايو ٢٠١٩ أي حتى قبل انتهاء رمضان بأيام قليلة,  

 

وتعود البداية إلى 4 مايو الجاري عندما أطلقت مجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية برئاسة تامر مرسي الذي يرأس مجموعة إعلام المصريين عن تدشين منصة رقمية للمحتوى الإعلامي باسم( watch It)مع قدوم شهر رمضان. 

 

تامر مرسي رئيس مجلس إدارة المجموعة قال في تصريحات صحفية إن معظم شركات إنتاج المحتوى العالمية اتجهت عالميا ومنذ فترة إلى حماية حقوق الملكية الفكرية للمحتوى فلا تجده متاح على منصات مجانية بالجودة الفائقة المطلوبة للمشاهد بعدما تقدمت طرق المشاهدة من خلال التلفزيونات الذكية أو الهواتف الذكية وتجده متاح على منصات رقمية متخصصة .

 

وبحسب مرسي: لذلك كان الاتجاه إلى حماية حقوق المحتوى الدرامي المصري بإنشاء تلك المنصة الرقمية الجديدة لنقوم بجزء من دورنا في تحديث طرق تقديم المحتوى للمشاهد.

 

وأضاف أن تلك المنصة ستطلب إنتاج غزير من المنتجين المختلفين لضمان التجدد الدائم وهو أيضا ما سيقوم بتنشيط سوق الإنتاج ويخلق فرص جديدة للمنتجين المحليين والعالميين لوضع المحتوى الخاص بهم على المنصة من خلال اتفاقات تجارية وليس ذلك فحسب و لكن أيضا تشجع الأجيال الجديدة من المنتجين للأعمال الرقمية أو الديجيتال لتقديم إنتاجهم أيضا.

 

وأوضح أن الفارق بين تلك المنصات والقنوات التلفزيونية أن المنصات الإلكترونية تسمح باستيعاب محتوى أكبر بآلاف المرات وذلك يساعد في زيادة فرص العمل الجاد وفتح نوافذ جديدة لكل الزملاء في الوسط الأعلامي.

 

وبالتزامن مع بداية الشهر الكريم، تواصل القائمين على (Watch iT)مع مجموعة القنوات الفضائية التي تمتلكها وتشارك فيها مجموعة المتحدة لتحصل المنصة على الحقوق الرقمية للمحتوى الدرامي والبرامجي الذي يذاع على القنوات في مصر وذلك لتتيح للمشاهد مشاهدة الأعمال الفنية المختلفة على شاشات التلفزيون من خلال القنوات الفضائية المفتوحة.

 

والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية هى المالكة و لمشاركة فى مجموعة قنوات اون و الحياة و دي ام سي وسي بي سي و ذلك من ضمن شركات المجموعة التى تقوم بتقديم خدمات اعلامية مختلفة .

 

المنصة تقدم لمشتركيها خدمة متابعة المسلسلات في غير وقت إذاعتها بشكل حصري في إتاحة المحتوى، ويمكن الوصول للمنصة من خلال الموقع الرسمي أو جوجل بلاي أو أبل ستور، وتهدى المنصة المشترك 7 أيام مجانية لاستخدام المنصة حتى تتيح له التعرف على المحتوى واستخدام التطبيق. 

 

وتتيح المنصة الجديدة للمستخدم الاشتراك إما باستخدام كروت الائتمان أو الدفع النقدي عن طريق وسائل الدفع الالكتروني، كما تقدم اختيار للاشتراك لمدد زمنية مختلفة سواء شهرية أو نصف سنوية أو سنوية ليكون متوسط سعر الاشتراك في حدود 3 جنيهات يوميا.

 

الحاجة لإطلاق تطبيق (Watch It) جاءت نتيجة لعمليات القرصنة على الأعمال الفنية التي تتبناها بعض المواقع والقنوات على موقع "يوتيوب" والتي تتربح منها أيضا لكنها تؤثر بالسلب على صناعة الترفيه.

 

 الشركات المنتجة  نتيجة للقرصنة لا تستطيع تغطية التكاليف أوالتربح وحماية حقوقها الفكرية، لذلك لا توجد شركة إنتاج محتوى درامي تسمح بعرض أفلامها ومسلسلاتها عبر منصات مجانية، لا تحمي حقوقها.

 

ومن أهم التطبيقات العالمية هي تطبيق "نتفليكس" الذي جعل شركات عالمية كبيرة، تشرع في تنفيذ منصات خاصة بها ولأعمالها، تُعرض من خلالها، مثل منصة ديزني بلس و عربيا مثل شاهد الذي يتبع مجموعة أم بي سي 

 

وبالتزامن مع إطلاق تطبيق Watch It، حجبت السلطات حوالي 9 مواقع من أشهر منصات توفير أحدث المسلسلات والأفلام العربية والأجنبية للجمهور المصري مجانًا، وتسمح لهم بالمشاهدة والتحميل، وهم: إيجي بيست، عرب ليونز، أكوام، موفيز لاند، عرب سيد، مزيكا توداي، شاهد فور يو، شاهد فور أب، سيما فور أب.

 

حجب هذه المواقع أحدث ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وتويتر"  خاصة أن البعض اعتبرها ترويج صريح لصالح التطبيق الجديد، ما أسفر عنه عمليات القرصنة التي أدت لحجب المنصة مؤقتا.  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان