رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 صباحاً | الجمعة 21 يونيو 2019 م | 17 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

8 تفجيرات وذكرى وفاة 3 عمالقة والاستفتاء.. تعرف على أهم 3 أحداث اليوم 

8 تفجيرات وذكرى وفاة 3 عمالقة والاستفتاء.. تعرف على أهم 3 أحداث اليوم 

الحياة السياسية

تفجيرات سيريلانكا

8 تفجيرات وذكرى وفاة 3 عمالقة والاستفتاء.. تعرف على أهم 3 أحداث اليوم 

آيات قطامش 21 أبريل 2019 21:30

شهد اليوم الأحد 21 إبريل  جملة من الأحداث، على مستوى مصر والعالم،  فخلال الساعات الأولى من الصباح الأحد، وقعت سلسلة من التفجيرات بسريلانكا بدور العبادة والفنادق، ما أسفر عن  سقوط مئات الضحايا، بينما في مصر استمر الإسفتاء على التعديلات الدستورية في يومه الثاني على التوالي. 

 

 فيما تمر اليوم ذكرى وفاة 3 عمالقة رحلوا عن عالمنا في مثل هذا اليوم هم "صلاح جاهين..الخال عبد الرحمن الأبنودي وسيد مكاوي".

 

نستعرض بعضًا من أحداث اليوم في هذا التقرير:

 

8 تفجيرات بـ "سريلانكا" في عيد الصفح والضحايا بالمئات

 

 

تزامنًأ مع احتفالات الأقباط في سريلانكا بـ "عيد الصفح" وقعت احداث دامية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، أثناء القداس لم تكن بالحسبان، بوقوع 8 تفجيرات في كنائس وفنادق بالعاصمة كولومبو، أسفرت عن مقتل  207 ، وإصابة  نحو 450.

 

حيث بدأ اليوم بـ 6 تفجيرات في وقت واحد استهدفت 3 كنائس أثناء بدء الاحتفالات داخلها بمناسبة عيد الصفح،   في كوتشيكادي في كولومبو ومدينتي نغومبو وباتيكالوا.

 

فيما ضربت الـ 3 تفجيرات الأخرى 3 فنادق 5 نجوم، في العاصمة السريلانكية كولومبو هي "ذي شانجرا لا وكينجزبيري و سينامون وفندقا رابعاً أخر". وبعدها بعدة ساعات وقع تفجيرين آخرين، في كولومبو، وقع أحدهما في حي ديماتوجيدا والآخر في حي دهيوالا.

 

فيما ألقت قوات الشرطة هناك القبض على  7 أشخاص مُشتبه بهم، بضلوعهم  في تلك  التفجيرات.

 

يشار إلى أن كنيسة القديس سيباستيان، في مدينة نجومبو،  تضررت بشدة، حيث ظهر سقف الكنسية محطمًا، وتناثرت الدماء على المقاعد الخشبية، لم يكن المشهد أفضل حالا  في موقع الانفجار الأول في كنيسة سان أنتوني

 

 

 

 

ذكرى وفاة 3 "الخال والمسحراتي وجاهين"

 

في مثل هذا اليوم فارق الحياة 3 عملاقة لهم تاريخهم وصيتهم وهم الخال عبد الرحمن الأبنودي والصديقات صلاح جاهين وحسن مكاوي.

الخال عبد الرحمن الأبنودي

هو شاعر وكاتب مصري، ولد في قرية أبنود بمحافظة قنا عام 1938 قبل أن ينتقل مع عائلته إلى مدينة قنا.

طفولة "الخال" كانت  مليئة بالكثير من الأحداث،  كون الأبنودي  مع أمل دنقل ويحيى الطاهر ثلاثي إبداعي، وقاموا بكتابة شعر الفصحى ببداية الستينيات، ليتحول بعدها إلى شعر العامية، مثل: (عدى النهار، وأنا كل ما أقول التوبة، أحلف بسماها وبترابها، أحضان الحبايب).

 

وغني كلماته العديد مثل شادية، فايزة أحمد، صباح، وردة، ماجدة الرومي، كما غنى له محمد منير.

وكتب أغاني العديد من المسلسلات مثل (النديم)، (خالتي صفية والدير)، و(ذئاب الجبل) وغيرها، وكذلك العديد من الأفلام مثل (شيء من الخوف، البريء).

قام بجمع السيرة الهلالية من الشعراء الشعبيين في مجهود ضخم استمر على مدار أكثر من عشرين عامًا من السفر في جميع محافظات مصر، وأصدرها في خمسة أجزاء في فترة التسعينيات.

 كتب قصصًا مختلفة عن حياته في صعيد مصر نشرت في حلقات منفصلة بجريدة الأهرام، وجمعت في كتاب حمل عنوانه أيامي الحلوة .

تزوج في أول حياته من مخرجة الأفلام التسجيلية عطيات الأبنودي، والتي لم تتخل عن لقب الأبنودي بعد انفصالهما، ثم تزوج من الإعلامية نهال كمال حتى نهاية حياته، وأنجب منها ابنتيه (آية) و(نور). توفي في 21 إبريل عام 2015 عن عمر يناهز السادسة والسبعين.

 

المسحراتي سيد مكاوي وصديقه جاهين

الرفيقان سيد مكاوي الشهير بالمسحراتي،  وصلاح جاهين، الشاعر ورسام كاريكاتير وسيناريست، كانت المفارقة أنها اجتمعها في الدنيا معًا وجمعهم ايضًا ذات تاريخ الوفاة مع اختلاف الأعوام.

 

 

الإستفتاء على التعديلات الدستورية لليوم الثاني

 

على الصعيد؛ تشهد مصر استمرار الاستفتاء على التعديلات الدستورية لليوم الثاني على التوالي والتي من المقرر لها 3 أيام تنتهي غدًا. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان