رئيس التحرير: عادل صبري 11:00 صباحاً | الاثنين 24 يونيو 2019 م | 20 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بدء تصويت المصريين بالخارج.. هذه أول دولة بالعالم تصوت على «التعديلات الدستورية»

بدء تصويت المصريين بالخارج.. هذه أول دولة بالعالم تصوت على «التعديلات الدستورية»

الحياة السياسية

التصويت بالخارج على التعديلات الدستورية

بالصور..

بدء تصويت المصريين بالخارج.. هذه أول دولة بالعالم تصوت على «التعديلات الدستورية»

إنجي الخولي 19 أبريل 2019 01:17

انطلق المصريين بالخارج" target="_blank">تصويت المصريين بالخارج في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي تستمر3 أيام، مساء الخميس، بمقر اللجنة الانتخابية الفرعية بسفارة مصر بويلنجتون.

 

وفتحت سفارة مصر في  نيوزيلندا أبوابها لاستقبال الناخبين في التاسعة صباح الجمعة (بتوقيت ويلنجتون) (الخميس بتوقيت القاهرة) لتكون نيوزيلندا أول دولة بالعالم تنطلق منها عملية تصويت المصريين في هذا الاستحقاق الوطني المهم، بحسب وسائل إعلام مصرية.

 

وتجري عملية التصويت في (140) مقرا انتخابيا في (124) دولة تعيش بها البعثات المصرية في الخارج، حيث أنه وطبقا للضوابط المنظمة لعملية التصويت، تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت في الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، وذلك من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لدولة الاعتماد.

 

ووفقًا للضوابط التي أقرتها الهيئة الوطنية للانتخابات، فإنه يحق لكل مواطن مصري موجود في الخارج التصويت في الاستفتاء على أن يحمل معه أصل جواز السفر المميكن الساري، أو أصل بطاقة الرقم القومي، سواء أكانت سارية أم لا.

 

واتخذت وزارة الخارجية كافة الاستعدادات لإجراء الاستفتاء بالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات من خلال تشكيل لجنة بمقر وزارة الخارجية للإشراف على عملية إجراء الاستفتاء والتواصل مع البعثات في الخارج على مدار الساعة برئاسة السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية.

 

وخصصت وزارة الهجرة خطوطًا ساخنة لغرفة العمليات، التي وجهت الوزيرة نبيلة مكرم بتشكيلها في مقر الوزارة لمتابعة عملية التصويت للمصريين بالخارج، وتلقى أي استفسارات أو شكاوى ترد من الناخبين على مدار الساعة، حيث تم تخصيص الأرقام التالية لغرفة عمليات الوزارة: «01289850655– 01017071810– 01159476593»، بالإضافة للبريد الإلكترونى: «Info.elections@emigration.gov.eg»، وذلك للتواصل مع المصريين بالخارج، وللتعرف على كل ما يواجههم من مشكلات بهدف التعامل معها والتدخل لحلها من خلال الاتصال وإحاطة الجهات المعنية بالمشكلة.

 

وكان مجلس النواب المصري، برئاسة الدكتور على عبدالعال، وافق يوم الثلاثاء، نهائيا على التعديلات الدستورية، بأغلبية الأعضاء نداء بالاسم، بعد مناقشات امتدت قرابة 10 ساعات.

 

ووافق على التعديلات الدستورية 531 نائبا من أصل 554 نائبا شاركوا في الجلسة العامة، بينما رفض التعديلات 22 نائبا، فيما امتنعت نائبة واحدة عن التصويت.

 

وتنص المادة 3 من قانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات على:"أن تختص الهيئة دون غيرها بدعوة الناخبين للاستفتاءات والانتخابات وتحديد مواعيدها ووضع الجدول الزمني لكل منها".

 

ويبدأ التصويت في الاستفتاء في الداخل يوم السبت ولمدة 3 أيام أيضا.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان