رئيس التحرير: عادل صبري 02:15 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

للمصريين بالخارج.. كيف تصوت على التعديلات الدستورية؟

للمصريين بالخارج.. كيف تصوت على التعديلات الدستورية؟

الحياة السياسية

الاستفتاء على التعديلات الدستورية

للمصريين بالخارج.. كيف تصوت على التعديلات الدستورية؟

آيات قطامش 18 أبريل 2019 22:05

خصصت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة خطوطًا ساخنة لغرفة العمليات، في مقر الوزارة أيام 19 و20 و21 أبريل الجاري، لمتابعة عملية التصويت في التعديلات الدستورية" target="_blank">الاستفتاء على التعديلات الدستورية للمصريين بالخارج، وكذلك لتلقي أي استفسارات أو شكاوى ترد من الناخبين على مدار الساعة.

 

وتم تخصيص الأرقام التالية لغرفة عمليات الوزارة: "01289850655 – 01017071810 –01159476593"، وأيضًا البريد الإلكتروني التالي: (Info.elections@emigration.gov.eg)، وذلك للتواصل مع المصريين بالخارج، حيث أكدت "الهجرة" عبر موقعها الرسمي أن الهدف منها  هو التعرف على كل  ما  يواجههم من مشكلات بهدف التعامل معها والتدخل لحلها من خلال الاتصال وإحاطة الجهات المعنية بالمشكلة. 

 

وذكرت "الهجرة" أنه  تم تجهيز غرفة العمليات بكافة أجهزة الاتصال للربط بالصوت والصورة بين الغرفة مقار البعثات الدبلوماسية المصرية إلكترونيًا مع الغرفة، التي يتم تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية في مختلف دول العالم.

 

على الجانب الآخر؛ نشرت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج عبر صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، الحلقة الرابعة من حملة "اعرف.. شارك.. حتى لو في الخارج".

 

ولفتت وزارة الهجرة أن تلك الحملة كانت أطلقتها  للرد على استفسارات المصريين في الخارج، بشأن التعديلات الدستورية ولتوعيتهم بأهمية المشاركة الفعالة في الاستفتاء كاستحقاق دستوري ووطني.

 

وخلال الحلقة الرابعة، وجه المهندس أحمد صبري، أمين الشباب بحزب مستقبل وطن، رسالة إلى المصريين في الخارج يحثهم فيها على النزول والمشاركة في التعديلات الدستورية" target="_blank">الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدًا أن لهم دور كبير لأنهم حائط الصد الأول لمصر خارجيًا، ولابد أن يردوا على كافة الشائعات التي قد تُروّج عن الدولة المصرية بالخارج.

 

وقدم صبري، في حديثه، تفسيرًا لعدد من التعديلات التي أُدخلت على بعض مواد الدستور قبيل انطلاق تصويت المصريين بالداخل والخارج عليها، مؤكدًا أن عملية تعديل بعض مواد الدستور ليست الأولى من نوعها في مصر وأن دولاً عديدة قامت بتعديل دساتيرها، وذلك لأن الدستور وثيقة ليست جامدة بل قابلة للتعديل وفقًا لأي متغيرات تطرأ على الدولة.

 

فيما دعت وزيرة الهجرة عبر موقع الوزارة الرسمي،   المصريين بالخارج للمشاركة  في هذا الاستفتاء، مشيرة إلى أن تصويتهم هو دليل قاطع على أنهم جزء من هذه الدولة.

 

وذكرت بأنه طبقًا للدستور المصري، فهناك مادة بكاملها تتحدث عن دور المصريين بالخارج وضرورة مشاركتهم بكل الاستفتاءات وكل الانتخابات التي تحدث على أرض مصر، فلابد من ممارسة حقهم الدستوري.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن هذه المشاركة ستظهر الصورة الإيجابية لمصر والمصريين بالخارج، مؤكدة على حرص الحكومة على ضمان سير عملية الاستفتاء بسهولة ويسر، وتذليل العقبات التي تواجه المصريين بالخارج عند الإدلاء بأصواتهم، والتعامل مع أي مشاكل قد تواجهم، بما يضمن خروج هذا الاستفتاء في صورة مشرفة تليق بمصر الجديدة وشعبها العظيم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان