رئيس التحرير: عادل صبري 01:33 مساءً | الثلاثاء 25 يونيو 2019 م | 21 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد تولي إدارة «دي ميديا».. تامر مرسي يتربع على عرش الإعلام (القصة الكاملة)

بعد تولي إدارة «دي ميديا».. تامر مرسي يتربع على عرش الإعلام (القصة الكاملة)

سارة نور 05 أبريل 2019 22:00

أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المالكة لمجموعة إعلام المصريين، اليوم الجمعة، الاستحواذ على مجموعة "دي ميديا" الإعلامية، المالكة لقنوات دي إم سي، وتولي تامر مرسي رئيسًا لمجلس إدارة الشركة.

 

وقال تامر مرسي، في بيان له اليوم، إنه بدأ العمل الآن على إعادة هيكلة القنوات الفضائية في المجموعة من أجل النهوض بالرسالة الإعلامية ورسم مستقبل أفضل في ظل ما طالب به رئيس الجمهورية من حتمية قيام الإعلام بدوره المطلوب في تنمية الدولة.

 

وبذلك تكون الشركة المتحدة أحكمت سيطرتها تماما على سوق الإعلام والدراما والإعلانات، إذ تشمل الشركة المتحدة المالكة لمجموعة إعلام المصريين: أون والحياة وصاحبة الحصة الحاكمة في قنوات سي بي سي.

 

فيما تشمل مجموعة إعلام المصريين موقع وجريدة اليوم السابع والمواقع التابعة له، موقع إنفراد، موقع دوت مصر ودوت مصر تي في،  موقع وجريدة صوت الأمة، موقع عين المشاهير، مجلة إيجيبت توداي، مجلة بيزنس توداي. 

 

وتملك مجموعة إعلام المصريين شركات بريزنتيشن سبورت، شركة مصر للسينما، شركة سينرجى للانتاج وسينرجى للاعلان، شركة أى فلاى، شركة POD المتخصصة فى العلاقات العامة، شركة هاشتاج المتخصصة فى السوشيال ميديا، شركة سبيد المتخصصة فى التصميم والجرافيك والتسويق الرقمي، شركة إيجيبشان أوت دور المتخصصة فى إعلانات الطرق، أكاديمية إعلام المصريين.

 

بينما تملك شركة دي ميديا راديو 9090 وشبكة قنوات دي إم سي التي ظهرت في عام 2016 ، وتربطها بشركة إعلام المصريين علاقات استثمارية ففي إبريل 2018 أعلن تامر رئيس رئيس مجلس إدارة إعلام المصريين اختيارشركة دي ميديا كوكيل إعلاني للشركة.

 

بدأت مسألة الاستحواذ على الكيانات الإعلامية من قبل شركات معروفة بعلاقاتها مع الدولة في مايو 2016  عندما باع نجيب ساويرس شبكة قنوات أون تي في لشركة إعلام المصريين التي كان يملكها حينها رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة.

 

وفي أواخر مايو 2016، اندمجت قنوات النهار وسي بي سي ونتيجة لذلك تم دمج قناتي إكسترا"و"النهار اليوم"، لإطلاق قناة إخبارية باسم «إكسترا اليوم» لتنقل للعالم حقيقة ما يحدث في مصر.

 

وفي نهايات العام ذاته أعلنت الشركة المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات عن شراكة مع شراكة (سي بي سي و النهار) واستحوذت على الحصة الحاكمة بمقدار مليار و 100 مليون جنيه. 

 

وفي إبريل 2017،  فشل الدمج، فتم الإعلان عن فصل الإدارة، مع استمرار التعاون فيما يخص بيع الفقرات الإعلانية وشراء المحتوى، وتحولت «إكسترا اليوم» الإخبارية إلى «إكسترا نيوز»، وصارت تابعة لشبكة سي بي سي.  

 

وبعد ذلك اشترت شركة المتحدة أملاك قنوات النهار والحصة الحاكمة في قنوات سي بي سي، وفي ديسمبر 2017أعلنت شركة إيجل كابيتال عن نجاحها في الاستحواذ على «إعلام المصريين»، في صفقة تُقدر بـ 6.8 مليار جنيه. 

 

وفي 5 يوليو 2018، أعلنت شركة إعلام المصريين على استحواذها على شبكة قنوات الحياة، قال تامر مرسي حينها إن إعلام المصريين ستضخ محتوى جديدًا مع طاقة إنتاجية كبيرة حتى تعود قنوات الحياة لسابق عهدها في مقدمة القنوات المصرية.

 

 

وفي فبراير 2018 ، أعلنت داليا خورشيد، رئيس مجلس إدارة شركة «إيجل كابيتال»، المالكة لمجموعة «إعلام المصريين»، قبول استقالة المهندس أسامة الشيخ من رئاسة مجلس إدارة المجموعة، وتعيين تامر مرسي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، خلفًا له.

 

 

تامر مرسي هو أبرز منتجي الدراما التليفزيونية في السنوات الأخيرة، من خلال شركة "سينرجي" للإنتاج الفني، وبدأت رحلته عام 2007، بمسلسل "حق مشروع" بطولة حسين فهمي وعبلة كامل، ثم في العام التالي قدم 3 مسلسلات، وهي "قلب ميت" لشريف منير، و"أدهم الشرقاوي" لمحمد رجب، و"عدى النهار" لصلاح السعدني مع نيكول سابا ورزان مغربي، وفي عام 2009 مسلسلي "بشرى سارة" و"حدف بحر"، وفي العام التالي مسلسلات "بره الدنيا"، أغلى من حياتي، أزمة سكر، وفي عام 2011 أنتج لمحمد هنيدي "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة".

 

أنتج الأعمال الدرامية الأخيرة للفنان عادل إمام، بدءًا من مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» عام 2012، ثم «العراف» عام 2013، ثم «صاحب السعادة» عام 2014، ثم «أستاذ ورئيس قسم» عام 2015، ثم «مأمون وشركاه» عام 2016، ثم «عفاريت عدلي علام» عام 2017، وحقق من تلك الأعمال عائدًا كبيرًا، خاصةً مع احتكار مجموعة «MBC» لعرضها.

 

بدأ فرض سيطرته على سوق الدراما التليفزيونية منذ عام 2016، الذي أنتج فيه مسلسلات: «الكبريت الأحمر، شهادة ميلاد، أبو البنات، القيصر، سبع أرواح، مأمون وشركاه».

 

وتأكدت السيطرة الكاملة عام 2017، وخاض الموسم الرمضاني بـ8 مسلسلات هي: "طاقة نور، وضع أمني، هربانة منها، أرض جو، عفاريت عدلي علام، كفر دلهاب، اللهم إني صايم، لمعي القط، بالإضافة إلى بين عالمين والكبريت الأحمر خارج سباق الشهر الكريم.

 

 في رمضان 2018، استحوذ على نجوم الصف الأول  من خلال عدد من المسلسلات منها "كلبش 2" لأمير كرارة، "ربع رومي" لمصطفى خاطر، "فوق السحاب" لهاني سلامة، "رسايل" لمي عز الدين،، "أيوب" لمصطفى شعبان، "ضد مجهول" لغادة عبد الرازق

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان