رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 صباحاً | السبت 20 أبريل 2019 م | 14 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

من الهرم لـ القليوبية والإسكندرية.. «هوجة الاعتداء على الأئمة والمصلين» متى تنتهي؟

من الهرم لـ القليوبية والإسكندرية.. «هوجة الاعتداء على الأئمة والمصلين» متى تنتهي؟

الحياة السياسية

صورة ارشيفية

نيوزيلندا الأبرز

من الهرم لـ القليوبية والإسكندرية.. «هوجة الاعتداء على الأئمة والمصلين» متى تنتهي؟

آيات قطامش 05 أبريل 2019 20:50

3 أيام جمعة في  غضون أقل من شهر، يقتحم خلالها أحدهم ساحات عدد من المساجد خلال الصلاة وتسيل الدماء، كان آخر تلك الأحداث هذا الأسبوع بمقتل إمامي مسجد أثناء قيامهما بأداء شعائر الصلاة.. 

 

إمام مسجد الهرم.. والركعة الـ2 

 

سكون يخيم المكان الجميع في وضع سجود، أداءًا للركعة الثانية من صلاة الجمعة ظهر اليوم، خطوات لأحدهم سلكت طريقها صوب الإمام، وصوبت نحوه طعنتين اخترقتا ظهره، تأوه الإمامترك سكين المطبخ هم بالهروب إلا أن المصلين لم يدعوه، بعدما فعل جريمته تلك.  

 

وحسب تصريحات نسبت لمصادر أمنية، فإن المتهم استاذ جامعي عاطل، في العقد الرابع من العمر، يشير البعض أنه يعاني انفصامًا في الشخصية. 

 

"قتلته عشان هو ابليس" .. كان هذا جانب من كلمات جرت على لسان المتهم الذي طرحه المصلون أرضًا لمنعه من الفرار، حسبما جاء في مقطع مصور، ولا زالت التحقيقات مستمرة. 

 

إلا أن أحد الحاضرين أكد أن هذا الشخص أقدم على جريمته، نظرًا لتحدث الإمام في خطبته عن الطلاق والزواج، وكان المتهم سبق وانفصل عن زوجته. 

 

الإمام المجني عليه يدعى محمد العدوي، وهو إمام زاوية الرحمة في شارع الأمراء بالهرمـ، ويشار أنه لا يزال طالبًا على حد قول شهود عيان، أما المتهم فيدعى  "أحمد. م" 41 سنة،  وهو أستاذ جامعي منقطع عن العمل، ومهتز نفسيًا.

 

 

 

 

الجمعة الماضية..قتل إمام القليوبية 

 

كمين نُصب له عقب انتهاءه من مناسك الجمعة،  حيث شهدت قرية المريج بشبين القناطر التابعة لمحافظة القليوبية، واقعة قتل إمام عن طريق ضربه بفأس بسبب خلافات سابقة فيما بينهم. 

 

 

حيث بدأت بتلقى اللواء رضا طبلية مدير أمن القليوبية، إخطارًا يفيد تلقيه إشارة من  المستشفى بوصول "س. ص"، إمام وخطيب مسجد، جثة هامدة، وبه عدة طعنات.

وتبين من التحريات، أن  "ر. أ" عامل، المتهم  قتل المجني عليه إثر مشاجرة نشبت فيما بينهما، واستعان كل طرف بأسرته، واعتدى المتهم على المجني عليه بآلة حادة فأرداه قتيلا، وأُلقى القبض على المتهم، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

 

 

الاعتداء على إمام في الاسكندرية بالحزام 

 

في 26 مارس وأثناء إلقاء إمام مسجد بالإسكندرية خطبة الجمعة تحدث فيها عن المخدرات. 

 

فوجئ المصلون بتوجه مواطن صوب الإمام  بعد نزع حزامه، وأثناء محاولته الإعتداء على شيخ المسجد حاتم الحلاج، وقام  الأخير بالدفاع عن نفسه. 

وتم إلقاء القبض على المتهم  مثل أمام التحقيقات. 

 

 

 

 

 

وكان من بين الاعتداءات الأكبر خلال الفترة القليلة الماضية، هجوم نيوزيلندا الذي اسفر عن مقتل 50 قتيلًا، فضلًا عن أحداث أخرى مشابهة تتعلق بالإعتداء على دور العبادة نسردها تباعًا. 

 

 

سفاح نيوزيلندا.. ومقتل 50 مصلي

 

 

منتصف مارس المنصرم كسر رصاص سفاح نيوزيلندي، ذاك السكونٌ و الأجواء روحانية اللذان  يخيمان على المكان، على خلفية اقتحام مسجدين بسلاحه الآلي مخلفًا وراءه 50 قتليًا. 

 

  

"دعونا نبدأ هذه الحفلة"؛ كلمات جرت على لسان تارانت،مرتكب جريمة قتل المصليين بنيوزلندا، قالها  وهو يصور نفسه على أنغام الموسيقى التي لم تنقطع لحظة حتى أثناء حصده الأرواح بسلاحه الآلي.

 

بدأ بكلماته تلك وهو   جالس بسيارته يرتدي زيًا عسكريًا ودروعًا واقية، بعدها سحب بندقية ألية وخزائن الذخيرة، قاصدًا مسجد النور حيث يتواجد عشرات المصلين لأداء صلاة الجمعة.

 

جريمة حيه قرر القاتل أن يبثها على العالم لحظة وقعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في مقطع مصور مدته بلغت نحو 15 دقيقة، فتح خلالها النار لكل مصلي وجده في طريقه حتى من حاولوا الفرار طاردهم، ولم ينس دخول مصلى السيدات.

ليتحول المشهد في غضون دقائق من مصلين كان يتلون آيات الذكر الحكيم، إلى مكان يمتلئ بجثامين الضحايا، حيث بلغت  التقديرات نحو  50 شهيد فضلًا عن  ما يزيد عن 48  جريح

 

مقتل 50 في صلاة الفجر بنيجريا

 

في 21 نوفمبر 2017، أثناء أداء صلاة الفجر سقط ما لا يقل عن خمسين شخصًا، إثر هجوم انتحاري استهدف مصلين داخل مسجد في شمال شرق نيجيريا، بـ "مومباي".

 

 

مسجد الروضة..أكبر مذبحة للمصلين 

 

في  24 نوفمبر 2017  أثناء أداء صلاة الجمعة  بمسجد الروضة بمنطقة بئر العبد في سيناء، وقعت أكبر مجزرة على خلفية اقتحام مسلحين المسجد أسفرت عن مقتل 310 قتيل و128  مصاب.

 

استهداف مسجدي بدر والحشوش بصنعاء

 

وفي 20 مارس 2015؛ تم استهداف مسجدي بدر والحشوش بصنعاء، وشن هجوم مسلح أثناء صلاة الجمعة، بين 142 قتيل وأكل من 350 جريح،أثناء أداء المصلين صلاة الجمعة. وأطلقت مستشفيات العاصمة نداء استغاثة للتبرع بالدم.

وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجمات، وفق وكالة "رويترز"، في حين نفى تنظيم "القاعدة في اليمن" في بيان صلته بتفجير المسجدين بصنعاء.

 

 

 

استهداف مسجد للشيعة بأفغانستان

كما شهدت أفغانستان، في 2 أغسطس 2017، تفجير انتحاري أسفر عن مقتل نحو ثلاثين شخصا وأصيب أكثر من 63 اخرين، داخل مسجد للشيعة فى مدينة هرات، غرب أفغانستان قرب الحدود الإيرانية.

 

 

 

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان