رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

آخرها المؤبد على «النهري» وإحالة أوراق آخرين للمفتي.. «فبراير» شهر الأحكام

آخرها المؤبد على «النهري» وإحالة أوراق آخرين للمفتي.. «فبراير» شهر الأحكام

الحياة السياسية

طارق النهري

آخرها المؤبد على «النهري» وإحالة أوراق آخرين للمفتي.. «فبراير» شهر الأحكام

آيات قطامش 23 فبراير 2019 20:10

سلسلة من الأحكام القضائية بعضها صدر ليسدل الستار على عدد من  القضايا والبعض الآخر دخل حيز التنفيذ، خلال شهر فبراير الجاري. 

 

 كان آخرها  اليوم السبت،  بصدور حكمين أحدهما  بالمؤبد ضد الفنان طارق النهري وآخرين، والثاني بإحالة  أوراق المتهمين في قضية مقتل الأنبا  رئيس دير الأنبا مقار.  

 

نرصد في هذا التقرير أبرز تلك الأحكام الصادرة خلال هذا الشهر في محطات سريعة. 

 

23 فبراير 2019.. 

إحالة أوراق متهمين للمفتي 

  أسدلت المحاكم المصرية اليوم السبت،  الستار على قضيتين كانا حديث الرآي العام، حيث قضت  الدائرة الثانية بمحكمة جنايات دمنهور، المنعقدة بمحكمة إيتاى البارود، بإحالة أوراق اثنين في قضية مقتل الأنبا أبيفانيوس رئيس دير الأنبا مقار للمفتي.

 

وهما  وائل سعد تواضرس والراهب فلتاؤس المقاري، على خلفية اتهامها بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد للأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار بوادي النطرون، وحددت المحكمة جلسة 24 أبريل المقبل للنطق بالحكم. 

 

صدر الحكم برئاسة المستشار جمال طوسون وعضوية المستشارين شريف عبد الوارث فارس والمستشار محمد المر وسكرتارية حسني عبد الحليم. 

 

المؤبد للفنان طارق النهري

في اليوم نفسه، قضت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن المؤبد للفنان طارق النهري، و9 آخرين، على خلفية اتهامهم بحرق المجمع العلمي وأحداث مجلس الوزارء، كما

عاقبت حدثين بالسجن 10 سنوات، وبراءة 21 آخرين. 

 

صدر الحكم بعد جلسات من إعادة محاكمة المتهمين في القضية المدرجين بها. 

 

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، وعضوية المستشارين محمد النجدي وأحمد عبدالحكم وسكرتارية أحمد صبحي عباس.

 

وتضمن قرار الاتهام   الاعتداء على عدد من المباني الحكومية واقتحامها وإحراق بعضها وإتلاف كل أو بعض منشآتها  منها المجمع العلمي المصري، ومجلس الوزراء، ومجلسي الشعب والشورى ومبنى هيئة الطرق والكباري،وغيرها. 

 

وحملت لائحة الاتهام سلسلة من الاتهامات الأخرى منها: تعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب، إضافة عن حيازة البعض منهم لمخدرات بقصد التعاطي وممارسة مهنة الطب دون ترخيص والشروع في اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة وسيارات تابعة لهيئة الطرق والكباري وبعض السيارات الخاصة بالمواطنين والتي تصادف تواجدها في شارع الفلكي.


وعليه صدر قرار حينها بإحالة 269 متهمًا إلى محكمة جنايات القاهرة و24 حدثا إلى محكمة الطفل، وذلك لاتهامهم بالضلوع في الأحداث التي أسفرت عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى بمحيط مجلس الوزراء.

 

 

20 فبراير 2019

إعدام 9 شباب متهمين بقتل النائب العام 

فجر  يوم 20 فبراير الجاري؛ تم تنفيذ حكم الإعدام الصادر ضد 9 شباب على خلفية اتهامهم بقتل النائب العام هشام بركات. 

 

وعن أسماء الـ 9 المنفذ بحقهم حكم الإعدام فهم: أحمد الدجويـ، أحمد وهدان، أحمد جمال حجازي، أبو القاسم أحمد علي، أحمد محروس سيد، محمود الأحمدي، عبد الرحمن سليمان، اسلام محمد مكاوي، أبو بكر عبد المجيد.

 

وتعود تفاصيل الأحداث ليونيو  2015، حينما تعرض  النائب العام هشام بركات،  أثناء خروجه من منزله في منطقة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة، لعملية اغتيال.

16 فبراير 2019

موعد تنفيذ حكم المحكمة بإطلاق سراح "شوكان"

في 16 فبراير الجاري؛ بدأت الجهات الأمنية تنفيذ إجراءاتها تمهيدًا لإطلاق سراح المصور الصحفي محمود أبو زيد  الشهير بـ "شوكان" عقب قضاءه مدة حبسه، وبالفعل تم نقله من السجن لقسم التريحلات بالخليفة ومنه إلى المحطة الأخيرة بقسم الهرم، إلا أنه حتى الآن لا يزال رهن الإحتجاز ولم يطلق سراحه حتى اللحظة، وسط حالة ترقب من ذويه وأصدقاؤه.

 

 

الجدير بالذكر أن خروج "شوكان" وباقى المتهمين سيكون مشروطًا بـ 3 عقوبات كانت المحكمة قضت بهم وهي: «حرمانهم من إدارة أموالهم وأملاكهم، وعزل من يعمل منهم من وظيفته الحكومية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات مقبلة».

 

يعود تسلسل الأحداث لـ 5 سنوات مضت، حينما  ساق  "شوكان"  شغفه وحبه للصورة، إلى ميدان رابعة العدوية كي يوثق بعدسته  عملية فض الاعتصام، بحكم عمله  كمصور صحفى بوكالة ديموتكس الألمانية، وكان برفقته خلال تغطية الحدث مصوران أحدهما فرنسى الجنسية والآخر أمريكي.

 

إلا أن بعد ساعات احتجاز فوجئ شوكان بإطلاق الأمن سراح المصوريين الأجنبيين اللذان كانا برفقته، والتحفظ عليه، ليلق به في الحبس منذ 14 أغسطس 2013.

 

أصيب شوكان، خلال  فترة حبسه بفيروس سي منتظرًا مصيره، الذى لم يكن محددًا حينها   على خلفية توجيه له سلسلة من الاتهامات، بعدما تم إدراجه فى قضية فض رابعة مع 738 متهمًا آخرين..

 

وواجه خريج أكاديمية «أخبار اليوم» سلسلة من التجديدات،  التى جاوزت العام، إلى أنّ أحيل وباقي المتهمين للمحاكمة،  لتصدر المحكمة حكمها بحبس "شوكان" خمس سنوات، والتي انتهت في  16 فبراير الجاري. 

 

محمود أبو زيد المعروف باسم شوكان (من مواليد 1987)، حصد العديد من الجوائز المحلية والدولية حتى وهو قابع داخل زنزانته، فأعماله كانت كافية كي تتحدث عن صاحبها في الخارج. 

 

13 فبراير 2019

إعدام  3  متهمين في قضية اغتيال  اللواء نبيل فراج 

 فجر 13 فبراير، نفذت مصلحة السجون، حكم الإعدام شنقا بحق ثلاثة وجهت لهم اتهامات بقتل  اللواء نبيل فراج، مساعد مدير أمن الجيزة الأسبق، أثناء قيامه بمداهمة منطقة كرداسة لتحريرها من الإرهابين عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة.

حكم الإعدام نفذ بحق  كل من محمد سعيد، وفرج عبد السميع ، وصلاح النحاس. 

 

9 فبراير 2019 

إعدام  3  اتهموا بقتل نجل مستشار بمحكمة استئناف القاهرة

في 9 فبراير الجاري؛ تم  إعدام  3 تنفيذًا لحكم المحكمة، على خلفية اتهامهم  في  قضية مقتل نجل مستشار بمحكمة استئناف القاهرة، بالمنصورة. 

 

وعن أسماء الثلاثة الذين نفذ بحقهم حكم الإعدام جاءت على النحو التالي: أحمد ماهر الهنداوي، المعتز بالله محمد غانم وعبد الحميد عبد الفتاح. 

 

وتعود  تفاصيل الأحداث  إلى شهر أغسطس 2014، حينما تعرض محمد محمود السيد، نجل المستشار محمود السيد المورلي، رئيس محكمة استئناف القاهرة، لإطلاق نار، أسفر عن مقتله في الحال. 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان