رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 صباحاً | الخميس 20 يونيو 2019 م | 16 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

قبل أيام من بدء التصويت .. «الصحفيين» تقدم 16 نقطة استرشادية للناخبين

قبل أيام من بدء التصويت .. «الصحفيين» تقدم 16 نقطة استرشادية للناخبين

الحياة السياسية

انتخابات نقابة الصحفيين

قبل أيام من بدء التصويت .. «الصحفيين» تقدم 16 نقطة استرشادية للناخبين

آيات قطامش 21 فبراير 2019 21:19

أصدر جمال عبد الرحيم، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، بيانًا، مساء اليوم الخميس، يضم العديد من الإرشادات التي تؤكد ضرورة الالتزام بها من جانب الناخبين. 

 

وتطرق عبد الرحيم في بيانه إلى 16 نقطة إرشادية للناخبين، جاء على رأسها موعد انعقاد الجمعية العمومية المقرر له 1 مارس المقبل. 

 

وأشار إلى أن تسجيل الحضور  سيبدأ  من العاشرة صباحًا، وحتى الثانية عشر ظهرًا، ولفت إلى أن اللجنة المشرفة يمكنها حينها أن تمد التسجيل لمدة ساعة. 

 

وأكد أن الجمعية العمومية ستجتمع مباشرًة عقب اكتمالها 50% +1  بمسرح النقابة، في الطابق الأرضي لمناقشة جدول الأعمال. 

 

وتابع: لا تبدأ عملية التصويت إلا بعد انتهاء الجمعية العمومية وتلاوة التوصيات، عقب اكتمال الجمعية العمومية، تتوقف عملية تسجيل الحضور، ويحق للزملاء الذين لم يسجلوا أسماءهم التوجه مباشرة للجان الانتخابية.

 

واستكمل عبد الرحيم: في حالة عدم حصول أحد المرشحين لمنصب النقيب على الأغلبية المطلقة، وهي 50+ 1، من أعداد الناخبين، تتم الإعادة في اليوم التالي 2 مارس،  من الساعة الثالثة ظهرًا وحتى السابعة مساءً، ويكون الانتخاب في تلك الحالة بالأغلبية النسبية، وعند تساوي الأصوات يتم الاقتراع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

 

وذكر أنه في حالة عدم اكتمال الجمعية العمومية، يؤجل انعقادها إلى يوم الجمعة 15 مارس، ويكون انعقادها صحيح بنسبة 25%، من الأعضاء المسددين للاشتراك، وفي حالة اكتمالها تبدأ إجراءت الاجتماع ثم التصويت.

 

في حالة عدم اكتمال الجمعية العمومية، يؤجل انعقادها إلى يوم الجمعة 15 مارس المقبل، ويكون انعقادها صحيحًا بحضور  25%، من الأعضاء المسددين للاشتراك، وفي حالة اكتمال النصاب القانوني، تبدأ إجراءت الاجتماع ثم التصويت.

 

أما عن عملية فرز الأصوات؛ فأكد أنها ستتم بصورة علنية بقاعة حسنين هيكل في الطابق الرابع، وأشار إلى أنه في حالة عدم اكتمال الجمعية العمومية في المرة الثانية بحضور25% ،  من أصوات الناخبين، يؤجل انعقادها لمدة أسبوعين، لحين حضور نفس النسبة من الناخبين.

 

وشدد على ضرورة سداد رسوم اشتراك النقابة للعام 2018 على الأقل،  ونوه إلى أنه يجوز  السداد في نفس يوم التصويت. 

 

وتطرق إلى عدة إرشادات أخرى منها التأكيد على كتابة الاسم ثلاثي في حال وجود تشابه بالأسماء، وحذر من وضع أي إشارة أو إضافة في ورقة الانتخاب لأن هذا سيتسبب في إبطالها. 

 

وأكد ضرورة اختيار مرشح واحد لمنصب النقيب، وشدد على اختيار 6 أسماء فقط لعضوية المجلس، والاختيار غير مقيد بعدد المرشحين تحت السن أو فوقه. 

 

واختتم: أن فوق السن أو تحت السن تكون في عملية الفرز فقط، باختيار أول ثلاثة زملاء أعلى أصوات  تحت السن، ولفت إلى أنه في حال حصول زميل تحت السن على أصوات أعلى من زملاء فوق السن يتم إضافته للفائزين، حيث يمكن أن يكون جميع الفائزين تحت السن. 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان