رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 صباحاً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| بعد تمديد حالة الطوارئ للمرة السابعة.. «نافعة»: هذا هو السبب الأساسي

فيديو| بعد تمديد حالة الطوارئ للمرة السابعة.. «نافعة»: هذا هو السبب الأساسي

الحياة السياسية

تمديد قانون الطواريء للمرة السابعة

فيديو| بعد تمديد حالة الطوارئ للمرة السابعة.. «نافعة»: هذا هو السبب الأساسي

آيات قطامش 13 يناير 2019 23:20

للمرة السابعة..وافق  أغلبية ثُلثي البرلمان الأحد 13 يناير، على قرار  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بتمديد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لـ3 شهور إضافية، منذ الإعلان الأول لها في إبريل  2017، ويأتي هذا التمديد السابع  قبل أيام من ذكرى ثورة 25 يناير. 

 

بداية القصة

ففي إبريل 2017؛ جاء القرار الأول لفرض حالة الطوارئ بالبلاد قبل الدخول في سلسلة من التمديدات منذ نحو عامين. 

 

 وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حينها  عن فرض حالة طوارئ لمدة ثلاثة أشهر "لحماية البلد ومنع المساس بمقدراتها"، كما قرر  بتشكيل مجلس أعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف.

 

وصدر القرار حينها خلال  كلمة ألقاها عقب ترأسه اجتماعًا لمجلس الدفاع الوطني، بعد مقتل 46 شخصًا وإصابة أكثر من 100 آخرين في انفجارين، وقع أولهما في كنيسة بطنطا وسط الدلتا، والثاني أمام كنيسة بالإسكندرية ثانية. 

 

وتم تنفيذ قرار فرض حالة الطوارئ بموافقة من مجلس النواب، حيث يجب الحصول على موافقتهم خلال 7 أيام من القرار ليدخل حيث التنفيذ. 

 

 

 

التمديدات الـ 7 لحالات الطوارئ 

 

بعد انتهاء مدة الـ 3 شهور ظلت تمدد حالة الطوارئ منذ ذلك التاريخ في 2017، كل 3 شهور بعد موافقة أغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بتمديدها، وهو ما أسفر عن سلسلة تمديدات متوالية وصلت لـ 7 مرات  كان آخرها اليوم. 

 

نص قرار 2019

 

نشرت الجريدة الرسمية اليوم قرار تمديد حالة الطوارئ للمرة السابعة، وجاء نصه:

 

وتطرق القرار للمادة الـثانية من  قانون الطوارئ والتي تنص  على أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

 

وذكر القرار أن القانون نص أنه يُعمل بهذا القرار بعد موافقة مجلس النواب " بأغلبية الثلثين".

 

وفيما يلي  نص القرار كاملًا:

 

نص القرار 2018

وقبلها بـ 3 أشهر كان صدر القرار السادس بالتمديد وجاء مسببًا بأنه نظرًا للظروف الأمنية الخطيرة تم تمديد حالة الطوارئ.

وتم إقراره  لمدة 3 أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح 14 أبريل 2018.

وهكذا خلال مرات التمديد السبع كان القرار يصدر، وينشر في الجريدة الرسمية، ويكون مسببًا إما لدواع أمنية أو لمكافحة الإرهاب.

 

 

وعن قرار تمديد حالة الطوارئ للمرة السابعة؛ قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، لـ (مصر العربية): هذا القرار متوقع وليس هناك جديد، فيبدو أنه مطلوب على هذا الشعب أن يعيش تحت ظل حالة الطوارئ، والحجة والذريعة التي يتخذها منفذوا القرار هي الإرهاب، واستمرار نشاط الجماعات الدينية المتطرفة.

 

وتابع: لكن الهدف الحقيقي هو قمع الحريات لهذا الشعب، وتهيئة البلاد لحكم فرد مطلق، وتعديل الدستور لكي يبقى الرئيس مدى الحياة، هذا هو المقصود والأمور باتت واضحة للغاية ومكشوفة ولا تحتاج لمزيد من التحليلات. 

 

ولفت إلى أن تمديد حالة الطوارئ اليوم ليس لها علاقة بإقتراب، ذكرى ثورة يناير،  مشيرًا إلى أن هذا القرار يجدد منذ وقبل وصول السيسي للحكم. 

 

شاهد الفيديو

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان