رئيس التحرير: عادل صبري 04:25 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بينها مصر.. بومبيو يزور 8 دول بالشرق الأوسط لمناقشة قضايا المنطقة

بينها مصر.. بومبيو يزور 8 دول بالشرق الأوسط لمناقشة قضايا المنطقة

الحياة السياسية

مايك بومبيو

بجولة تشمل 8 دول

بينها مصر.. بومبيو يزور 8 دول بالشرق الأوسط لمناقشة قضايا المنطقة

محمد الوكيل 08 يناير 2019 15:55

غادر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، إلى منطقة الشرق الأوسط، في إطار قيامه بجولة موسعة تشمل 8 دول، من بينها مصر.

 

ويؤكد مراقبون أن اشتمال جولة بومبيو على مصر من بين تلك الدول يأتي لمحوريتها وارتباط عدد من قضايا الشرق الأوسط بها، وتأثيرها الإقليمي الذي لا يمكن تجاوزه.

 

وقال "بومبيو"، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع التدوين المصغر "تويتر": "أتوجه إلى الشرق الأوسط اليوم لإرسال رسالة واضحة لأصدقائنا وشركائنا بأن الولايات المتحدة ملتزمة تجاه المنطقة، ملتزمة بهزيمة تنظيم داعش، وملتزمة بمواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار".

 

ومن المقرر أن تشمل الجولة كلا من الأردن ومصر والبحرين والإمارات ثم قطر والسعودية وسلطنة عمان والكويت، وتستمر حتى 15 من يناير الجاري.

 

وسيبدأ "بومبيو" جولته بزيارة الأردن، وبعدها سيتوجه إلى القاهرة لبحث القضايا الإقليمية الحيوية، وبينها ملف إيران ووضع غزة ومحاربة الإرهاب والتعاون في مجالي الطاقة والاقتصاد.

 

كما ستكون المنامة، عاصمة البحرين، المحطة الثالثة في الجولة، وبعد ذلك سيصل بوميبو إلى أبوظبي للقاء المسؤولين الإماراتيين لبحث شؤون المنطقة وتعزيز العلاقات الثنائية فيما يتعلق بالتجارة والاستثمار.

 

وفي الدوحة، سيرأس بومبيو الوفد الأمريكي في الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي الثاني، أما في الرياض تشمل الزيارة بحث المواضيع ذات الأولوية بالنسبة للمنطقة، وبينها اليمن وإيران وسوريا.

 

وسيتوجه بعد ذلك إلى عمان لبحث سبل تعزيز السلام بالمنطقة، وفي ختام جولته سيزور وزير الخارجية الأمريكي الكويت، حيث سيترأس الوفد الأمريكي في الحوار "الأمريكي – الكويتي" الاستراتيجي الثالث، الذي سيركز على سبل التعاون الثنائي في مجالات الدفاع والأمن المعلوماتي وتعزيز العلاقات الاقتصادية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان