رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

"محمد الخامس".. أول ملك ماليزي يتنحى عن العرش قبل انتهاء ولايته

محمد الخامس.. أول ملك ماليزي يتنحى عن العرش قبل انتهاء ولايته

الحياة السياسية

السلطان محمد الخامس ملك ماليزيا

"محمد الخامس".. أول ملك ماليزي يتنحى عن العرش قبل انتهاء ولايته

أحلام حسنين 06 يناير 2019 15:29

أعلن القصر الوطني الماليزي، اليوم الأحد، استقالة السلطان "محمد الخامس" من منصب ملك ماليزيا الخامس عشر، اعتبارا من اليوم، ليصبح أول سلطانا يتنحى عن حكم البلاد في ماليزيا قبل انتهاء فترة ولايته البالغة 5 أعوام.


وكان السلطان محمد الخامس قد شغل هذا المنصب في ديسمبر عام 2016، أي أنه يتنحى عن العرش بعد نحو عامين من الحكم، وقبل انتهاء فترة الولاية بـ 3 أعوام.

 

وأفاد القصر الوطني الماليزي، في بيان صدر اليوم، بثته وكالة أنباء "برناما" الماليزية، بأن هذه الاستقالة تقدم رسميا عبر رسالة من جانب أمين مجلس السلاطين.

 

وقال البيان:"عمل جلالته على الوفاء بالمسؤوليات الملقاة على عاتقه بصفته رأس الدولة، وكان ركيزة للاستقرار ومصدرا للعدالة وقلبالوحدة... للشعب".

 

وأضاف البيان، أن السلطان محمد الخامس أعرب عن شكره "للسلاطين " الماليزيين، والحكومة الذين اختاروه لشغل هذا المنصب، كما دعا المواطنين الماليزيين إلى الاتحاد والتسامح وتحمل المسئولية لضمان الأمن والسلام.

 

ويأتي تنحي "محمد الخامس" بعد أسبوع من استئنافه لمهامه بعد أن حصل على إجازة مرضية لمدة شهرين، ولكن لم يكشف البيان عن أي سبب للتنحي، ولم يرد مسؤولون بالقصر على طلبات للحصول على تعليق، بحسب وكالات الأنباء.

 

وهناك تسع أسر ملكية لماليزيا تتناوب الجلوس على العرش، واختيار السلطان القادم يقرره تصويت يجريه مجلس الحكام المؤلف من جميع الأسر الملكية التسع.

 

وعين محمد الخامس سلطانا لماليزيا في منتصف ديسمبر 2016،  خلافا لأبيه السلطان إسماعيل پاترا، الذي أُعتُبر غير قادر على مواصلة تولي السلطنة بسبب المرض.

 

وكان  "محمد الخامس" ملك ماليزيا الخامس عشر، وهو شاب نسبيا، إذ كان يبلغ من العمر إبان تنصيبه 47 عاما، وتولى العرش بناء على النظام الدوري لتولي العرش المعمول به في البلاد منذ استقلالها عن بريطانيا في عام 1957.

 

وقد درس السلطان في كلية سانت كروس بجامعة أكسفورد، ومركز أكسفورد للدراسات الإسلامية، بحسب ما ذكرته وسائل الإعلام الرسمية.

 

وبحسب تقرير أعدته بي بي سي إبان تنصيب "محمد الخامس" ملكا لماليزيا ، فإنه يعرف بشخصيته العامة السمحة، ويشارك في مسابقات المشي لنشر الوعي الصحي، وأنه يشغل وقت فراغه بالقراءة، وهو محب للرياضات القاسية مثل قيادة سيارات الدفع الرباعي، والرماية وتحديات التحمل."

 

ويرجع تاريخ السلاطين في ماليزيا إلى القرن الخامس عشر، وحل "محمد الخامس" محل السلطان عبد الحليم معظم شاه، من ولاية كيدا الشمالية، الذي يبلغ الآن 89 عاما، وكان قد تولى العرش من قبل في السبعينيات، وهو أول شخص يتولى العرش مرتين.


وقبل شهرين في نوفمبر الماضي، انتشرت في وسائل الإعلام والشبكات الإعلامية الماليزية والروسية، صور ملك ماليزيا محمد الخامس البالغ من العمر 49 عاماً، وهو يتزوج من ملكة جمال روسيا لعام 2015 أوكسانا فويفودينا، بعدما أعلنت إسلامها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان