رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

21 عقوبة جديدة للمخالفات الإعلامية.. وعضو بـ«الصحفيين» يحذر: «تقضي على ما تبقى من المهنة»

21 عقوبة جديدة للمخالفات الإعلامية.. وعضو بـ«الصحفيين» يحذر: «تقضي على ما تبقى من المهنة»

الحياة السياسية

مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

بعد موافقة الأعلي للإعلام على لائحة الجزاءات..

21 عقوبة جديدة للمخالفات الإعلامية.. وعضو بـ«الصحفيين» يحذر: «تقضي على ما تبقى من المهنة»

آيات قطامش 30 ديسمبر 2018 21:50

سادت حالة من الترقب، بعد الإعلان عن مشروع لائحة جزاءات جديدة للمخالفات الإعلامية، والتي رآها الكثير بأنها خطوة نحو تكميم الأفواه ، في حين يؤكد المجلس الأعلى للإعلام الذي وافق على مشروع لائحة الجزاءات اليوم الأحد، بأن هذا سيسهم في زيادة حرية التعبير. 

 

نقيب الصحفيين يحسم "الأربعاء"

 

21 عقوبة جديدة للمخالفات الإعلامية، كانت محل مناقشات من جانب المجلس الأعلى للإعلام الذي يترأسه مكرم محمد أحمد، اليوم الأحد، حيث انتهى اجتماع المجلس بالموافقة عليها، وصدر قرار من هيئة المكتب بدعوة نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، وممثل عن نقابة الإعلاميين لحضور الاجتماع القادم، المقرر عقده يوم الأربعاء، لعرض مشروع اللائحة عليهم وأخذ الرأي فيها تمهيدًا لإتخاذ قرار إصدارها.

 

مناشدات بالإنتصار للمهنة

 

في السياق ذاته؛ علق عضو مجلس نقابة الصحفيين، محمود كامل، عبر صفحته بمنصة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، على موافقة هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب مكرم محمد أحمد، اليوم الأحد، على مشروع لائحة الجزاءات، بالأمر الكارثي. 

 

وقال كامل: "المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يواصل الإجهاز على ما تبقى من مهنة الصحافة، بعد موافقة هيئة مكتب المجلس اليوم على مشروع لائحة الجزاءات الكارثية".


وناشد كامل نقيب الصحفيين  عبدالمحسن سلامة،  بضرورة الانتصار للمهنة بعدم الاستجابة لدعوة المجلس الأعلى للإعلام لحضور اجتماع مناقشة وإقرار اللائحة، ممثلًا عن النقابة الأربعاء المقبل.

 

واختتم قائلًا: أثق  أنه رغم أية اختلافات في الرؤى، لن يبقى لنا جميعًا في مجلس النقابة سوى الانتصار للمهنة والحفاظ على ما تبقى منها.

 

نص لائحة الجزءات للمخالفات الإعلامية

 

وجاء نص الـ 21 عقوبة للمخالفات الإعلامية على النحو التالي: 

 

 مادة (1): يعاقب كل من استخدم أو سمح بألفاظ واضحة وصريحة، تشكل جريمة سب أو قذف بأحد الجزاءات الآتية، إما معاقبة الوسيلة الإعلامية بغرامة لا تقل عن 25 ألف جنيه، ولا تزيد على 250 ألف جنيه أو لفت النظر أو الإنذار أو إحالة الصحفي أو الإعلامي للتحقيق بمعرفة النقابة أو إلزام الوسيلة بتقديم اعتذار أو وقف بث البرامج المخالفة، أو حجب الموقع الإلكتروني لفترة مؤقتة أو منع الصحفي أو الإعلامي من الكتابة.

 

مادة (2): يعاقب كل من استخدم أو سمح باستخدام عبارات سوقية، أو إيماءات أو إشارات من شأنها إهانة جهة، أو شخص ما أو كانت تنطوي على تهكّم، أو سُخرية، أو تهديد، أو تؤذي مشاعر المواطنين بأحد الجزاءات الآتية أو أكثر حسب الأحوال: غرامة لا تقل عن 25 ألف جنيه، ولا تزيد على 250 ألف جنيه، أو لفت النظر ، أو الإنذار.


مادة (3): يعاقب كل من نشر أو بث شائعات، أو أخبارًا مجهولة المصدر، أو نقل عن مصادر إعلامية أخرى، أو استخدم السوشيال ميديا كمصدر للمعلومات دون التحقق من صحتها من مصادرها الأصلية، إما بلفت النظر أو الإنذار، أو توقيع غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 25 ألف جنيه، أو مضاعفة العقوبة واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، حال استخدام عبارات تشمل التخوين دون سند، ويجوز وقف بث البرامج، أو الباب أو الصفحة أو الموقع الإلكتروني لفترة مؤقتة، وتوقيع غرامة لا تقل عن 250 ألف جنيه، ولا تزيد على 500 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

 


مادة (4): يعاقب كل من استخدم أو سمح باستخدام عبارات، أو ألفاظ تدعو إلى التحريض على العنف، أو الحض على الكراهية، أو التمييز أو الدعوة للطائفية، أو العنصرية، أو يسيء لمؤسسات الدولة، أو الإضرار بمصالحها العامة، إما بمنع نشر أو بث أو حجب الصفحة أو الباب، أو البرنامج، أو الموقع الإلكتروني لفترة محددة أو دائمة أو منع نشر أو بث الوسيلة لفترة محددة، أو توقيع غرامة لا تقل عن 250 ألف جنيه، ولا تزيد على 500 ألف جنيه.

 


مادة (5): يعاقب كل من سمح ببث أو نشر صور أو فيديوهات لمتهمين من غير الشخصيات العامة في أثناء التحقيقات معهم، وقبل إحالتهم للمحاكمة، بلفت نظر، أو إلزام الوسيلة بتقديم اعتذار واضح، أو منع نشر أو بث أو حجب الصفحة أو الباب أو البرنامج أو الموقع الإلكتروني لفترة محددة.


مادة (6): يعاقب كل من سمح باستضافة شخصيات غير مؤهلة، أو تقديمهم لجمهور على خلاف الحقيقة، إما بلفت النظر للبرنامج، أو إنذار للوسيلة الإعلامية.


مادة (7): يعاقب كل من سمح بتعميم الاتهامات، أو توجيه النقد للشخص مصدر القرار، وليس للقرار نفسه بأحد الجزاءات الآتية أو أكثر حسب الأحوال إما لفت النظر، أو إلزام الوسيلة بتقديم تصحيح واضح.


مادة (8): يعاقب كل من تمادى فى انتقاد سلوكيات المواطنين بشكل يجاوز حدود النقد المباح والمعقول، وترتب على ذلك إهانة، إما بالإنذار، أو إلزام الوسيلة بتقديم اعتذار، أو منع نشر أو بث.


مادة (9): يعاقب كل من سمح، أو قام بإجراء مناقشات، أو حوارات على حالات فردية باعتبارها ظاهرة عامة، أو خلط الرأي بالخبر، إما بلفت النظر أو غرامة مالية لا تقل عن 25 ألف جنيه، ولا تزيد على 50 ألف جنيه.


مادة (10): يعاقب كل من سمح، أو خاض في الأعراض، أو شكك في الذمم المالية دون دليل، أو قام بانتهاك حرمة الحياة الخاصة، إما بمنع النشر، أو البث، أو الحجب المؤقت للصفحة، أو الباب، أو البرنامج، أو الشاشة، أو الموقع الإلكتروني، أو إلزام الوسيلة بتقديم اعتذار، أو غرامة مالية لا تقل عن مئة ألف جنيه ولا تزيد على مئتين وخمسين ألف جنيه.


مادة (11): يعاقب كل من خالف قواعد التغطية الصحفية، أو الإعلامية للعمليات الحربية، أو الأمنية أو الحوادث الإرهابية، إما بمنع النشر، أو البث، أو الحجب المؤقت للصفحة، أو الباب، أو البرنامج، أو الموقع الإلكتروني، ويجوز للمجلس منع بث الوسيلة لفترة محددة حال جسامة المخالفة.


مادة (12): يعاقب كل من يخالف قواعد التغطية الإعلامية المتخصصة (الأكواد) الخاصة بالقضايا العربية العربية، أو العربية الإفريقية، أو قضايا المرأة والطفل والمعاقين، إما بفرض غرامة مالية لا تقل عن 25 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو إلزام الوسيلة بتقديم اعتذار. 


مادة (13): يعاقب كل من سمح، أو استخدم مشاهد عنف غير مبررة، أو أهان المشاهدين أو قطاعا منهم أو أساء إليهم أو لمعتقداتهم أو قيمهم المجتمعية، إما بالإنذار أو وقف البث أو النشر مؤقتا أو غرامة مالية لا تقل عن 25 ألف جنيه، ولا تزيد على 50 ألف جنيه.


مادة (14): يجوز للمجلس أو لإحدى لجانه استدعاء كل من يكون له صلة بموضوع المخالفة والاستفسار عن سببها، كما يجوز أن يُفتح تحقيق بشأن ما تم ارتكابه من مخالفات قبل توقيع الجزاء.


مادة (15): يجوز إحالة الصحفي، أو الإعلامي للمساءلة التأديبية بالنقابة المختصة بشأن ما تم ارتكابه من مخالفات.


مادة (16): يجوز للمجلس منع ظهور الصحفي أو الإعلامي أو أحد الضيوف أو شخص ما لفترة محددة، حال مخالفة المعايير الإعلامية أو الأكواد الإعلامية.


مادة (17): يجوز للمجلس حال مخالفة المعايير أو الأكواد الإعلامية، أو التحريض على ارتكاب جريمة، إما بلفت النظر، أو الإنذار، أو منع نشر أو بث الوسيلة أو حجبها لفترة محددة.


مادة (18): إذا وُقع على الوسيلة الصحفية، أو الإعلامية أو الإلكترونية جزاء لفت النظر لثلاث مرات، أو الإنذار لمرتين وجب أن يكون الجزاء التالي هو منع النشر أو البث المؤقت للصفحة.


مادة (19): يجوز منع بث أحد البرامج المرئية أو المسموعة نهائيا لاعتبارات تقتضيها المصلحة الوطنية أو للحفاظ على مقتضيات الأمن القومي.


مادة (20): يجوز مضاعفة الجزاء حال تكرار ذات المخالفة لمرتين متتاليتين، أو حال امتنعت الوسيلة عن تنفيذ القرارات الصادرة.


مادة (21): إلزام الوسيلة الصحفية، أو الإعلامية، أو الإلكترونية بنشر أو بث الرد المناسب للجهة، أو الشخص الذي وقع عليه ضرر بسبب المخالفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان