رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 مساءً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 21° صافية صافية

مع اقتراب ليلة رأس السنة.. انفجار «الهرم» ليس الأول

مع اقتراب ليلة رأس السنة.. انفجار «الهرم» ليس الأول

الحياة السياسية

حادث انفجار أتوبيس بالهرم

سبقته حوادث مشابهة

مع اقتراب ليلة رأس السنة.. انفجار «الهرم» ليس الأول

آيات قطامش 28 ديسمبر 2018 23:11

على مدار أعوام متتالية؛ بات يعكر صفو الاحتفالات بليلة رأس السنة الميلادية، حوادث إرهابية تسيل فيها دماء، فتخطف لها الأنظار وتبدل أجواء الفرح لحزن، وتتصدر هواء الفضائيات، حيث  كان آخرها مساء الجمعة 28 ديسمبر، إثر انفجار  استهدف حافلة تقل سياحا بالهرم. 

 

نسرد في هذا التقرير سريعًا بعضًا من تلك الحوادث التي تزامنًا مع ليلة رأس السنة على مدار عدة أعوام. 

 

 

 احتفالات لـ 2019 - انفجار الهرم

 

ففي السادسة والربع من مساء الجمعة 28 ديسمبر 2018، انفجرت عبوة بدائية الصنع كانت مخفاه بجوار سور بشارع المريوطية بـ أتوبيس سياحي مر إلى جوارها في تلك اللحظة، وهو ما أسفر عن وفاة ثلاثة أجنبيان ومصري، وإصابة 12 آخرين، فضلًا عن سائق الحافلة ومندوب  شركة سياحية، مصريي الجنسية، -حسب بيان وزارة الداخلية-.

احتفالات 2018-مأساة العمرانية

 

بينما كانت تقف بإحدى المحال تشترى بعض الأشياء ليلة رأس السنة،  سقطت الأم جثة هامدة بعدما أطلقت عناصر مسلحة  تستقل توك توك الأعيرة النارية عليها أثناء وقوفها بمحل بيع الخمور، في حادث انتشر في أول يوم بهذا العام الذي أوشك على الرحيل. 

 

السيدة القبطية تقطن بشارع الدكتور بالعمرانية، ولديها من الأطفال 3، وكانت المجموعة التي فتحت عليها النيران ملثمة، وقدرت أعدادهم بـ 3 أشخاص.    

احتفالات 2017 -  حادث كنيسة حلوان 

قبل يوم من الاحتفال برأس السنة الميلادية العام المنصرم 2017، تحديدًا في 29 ديسمبر، فوجئ الجميع بهجوم إرهابي وانفجار بإحدى كنائس حلوان، أسفر عن مصرع 10 أشخاص.

 

وقالت صحيفة (الأهرام) حينها  إن قوات الأمن أحبطت الاعتداء الإرهابي  على كنيسة «مارمينا العجايبى» بحلوان، وقتلت أحد الإرهابيين المتورطين في الحادث،  بينما ألقت القبض على آخر، عثر بحوزته على عبوة ناسفة كان يعتزم تفجيرها داخل الكنيسة.

 

وأسفر  الاعتداء الإرهابى عن استشهاد 10 مواطنين، بينهم أمين شرطة.

 

ومن بين ضحايا الحادث: "عماد عبد الشهيد 45 سنة، وصفاء عبد الشهيد 43 سنة، وديع القمص مرقس 65 سنة، وايفيلين شكرالله 52 سنة، وجيه اسحق 90 سنة، رضا عبد الرحمن منالقوة الامنية"،  "رومانى شاكر، وعاطف شاكر".

احتفالات 2016..مقتل 25 وإصابة 50 آخرين

ففي 11 من ديسمبر 2016: قامت مجموعة ارهابية تفجير الكنيسة البطرسية الملحقة بمجمع كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بحي العباسية بالقاهرة، ما أسفر عن مقتل 25 شخصا وإصابة 50 آخرين.

 

 

 

احتفالات 2011..تفجير كنيسة القديسين

 

في عام 2011 وقع الحادث الأشهر؛ والذي عرف بـ "تفجير كنيسة القديسين"،  أثناء احتفال أعداد كبيرة من الأقباط داخل الكنيسة بليلة رأس السنة.

 

وتسبب انفجار سيارة مفخخة استهدفت الكنيسة في منطقة سيدي بشر بالإسكندرية مع أول دقائق العام الجديد،  لمصرع نحو  24 شخصًا بينما أصيب أكثر من 100 آخرين.

 

هذه بعض من سلسلة من الأحداث تتزامن كل عام مع إحياء الإحتفالات والإستعدادت  بالعام الجديد. 

 

الجدير بالذكر أن قوات الأمن أعلنت منذ أيام حالة من الإستنفار الأمني، في عدة أماكن خاصة عند الكنائس وتلك المناطق التي ستشهد الإحتفال برأس السنة الميلاية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان