رئيس التحرير: عادل صبري 02:30 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| في اليوم العالمي لها.. «العربية» أم اللغات تواجه التحديات في عواصمها

فيديو| في اليوم العالمي لها.. «العربية» أم اللغات تواجه التحديات في عواصمها

هادير أشرف 18 ديسمبر 2018 12:18

"كيف يستطيع الإنسان أن يُقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم، وسحرها الفريد ؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صَرْعَى سحر تلك اللغة"، هكذا وصفت المستشرقة الألمانية "زيفر هونكه"، اللغة العربية وسحرها.

 

لكنه في اليوم العالمى للغة العربية، تواجه لغة الضاد تحديات الهجران والنكران في عواصمها وبلدانها، حتى بدت غريبة على كثير منهم الذين لم يعودوا يستطيعون إكمال حوار (أو جملة أحيانا) منضبطة بقواعد اللغة العربية الفصيحة.. وهو ما بات التحدي الأكبر الذي يواجه لغة القرآن، في مواجهة اللهجات المحلية (العامية الدارجة).

 

 

ويحتفل العالم اليوم 18 باليوم العالمى للغة العربية، بمناسبة يوم 18 ديسمبر عام 1973، الذي شهد إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية، ولغات العمل فى الأمم المتحدة، وذلك بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو.

 

وكان أول احتفال باليوم العالمي للغة العربية، هو الذي أقامته (اليونسكو) عام 2012، ودعت فيه إلى الترويج الرسمي والأممي للغة العربية، في هذا اليوم.

 

ويوجد بالعالم أكثر من 420 مليون عربي، يتكلم باللغة العربية، بالإضافة إلى  المسلمين الذين يسعون إلى تعلمها لقارئاة القرآن والصلاة، والذين يصل عددهم إلى مليار ونصف مسلم.

 

والعربية لها ملايين المفردات التي وصلت لـ "12 مليوناً و305 آلاف و52 مفردة" ورقماً، وفقاً للعلامة العراقي " جواد علي"، غير أنها لغة القرآن التي نزلت على الرسول الكريم.

 

واحتفلت اليونسكو، اليوم، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"،  فغردت "بعد مرور 45 عاما على قرار الأمم المتحدة أن تجعل من اللغة العربية لغة من اللغات الرسمية، ها نحن نحتفل اليوم بقدرة اللغة العربية على جمعنا حول قيم مشتركة من أجل بناء السلام حول العالم".


 

واحتفلت  الأمم المتحدة، بإعادة نشر فيديو لسفير الكويت لدى الأمم المتحدة "منصور العتيبى"، حينما أنهى كلمته خلال جلسة حول ميانمار بآية من القرآن الكريم، حينما كان رئيسا لمجلس الأمن".
 

 

ووجه فريق  التواصل الاجتماعى، فى منظمة الأمم المتحدة، التحية والتهنئة للعرب بهذه المناسبة، حيث ظهروا فى فيديو مجمع، ينطقون بكلمات عربية باللغة الفصحى، مثل "أهلا بكم، مرحبا، السلام عليكم، أنا أحب العربية، العربية مهما، أهلا، صباح الخير يا أصدقائى، مبارك، شكراً، ما شاء الله، أهلا وسهلا بكم فى الأمم المتحدة".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان