رئيس التحرير: عادل صبري 03:20 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| بعد حادث المنيا.. «الحريري» يتقدم بطلب إحاطة.. و«تواضروس»: «لابد من تدخل المسؤولين»

فيديو| بعد حادث المنيا.. «الحريري» يتقدم بطلب إحاطة.. و«تواضروس»: «لابد من تدخل المسؤولين»

الحياة السياسية

النائب هيثم الحريري

فيديو| بعد حادث المنيا.. «الحريري» يتقدم بطلب إحاطة.. و«تواضروس»: «لابد من تدخل المسؤولين»

أحلام حسنين 15 ديسمبر 2018 17:00

تقدم النائب هيثم الحريري، عضو تكتل 25-30، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، اليوم السبت، بشأن  تكرار حوادث الاعتداء على مواطنين مصريين وإغلاق كنيسة بعد جلسات عرفية بالمخالفة للقانون.

 

وجاء في نص طلب الإحاطة :"عملاً بحكم المادة (134) من الدستور ، و المادة (215) من اللائحة الداخلية للمجلس، أتقدم بالبيان العاجل التالى لرئيس الوزراء  الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الداخلية اللواء محمود توفيق، وزير التنمية المحليةاللواء محمود شعراوي، بشأن تكرار حوادث الاعتداء على مواطنين مصريين وإغلاق كنيسة بعد جلسات عرفية بالمخالفة للقانون".

 

وقال الحريري، في الطلب: إن تكرار الحوادث الإرهابية والطائفية فى محافظة المنيا وما ينتج عنها من شهداء وضحايا ومصابين، أمر خطير ويحتاج إلى سرعة تدخل كل الأجهزة المعنية فى الدولة والأهم محاسبة المقصرين من المسئولين.

 

وكانت الكنيسة قد أصدرت بيانًا أعلنت فية عن مقتل مسحيين اثنين على يد حارس كنيسة، عقب خلاف وقع بينهما، وألقت الشرطة على الحارس الأمني.

 

وقالت: "بينما كان كل من عماد كمال صادق (الشهير بعماد المقدس - 49 سنة) ومعه ابنه ديفيد عماد (21 سنة)، يقومان برفع أنقاض منزل مقابل لكنيسة نهضة القداسة بشارع الصرافة، في إطار عملهما في المقاولات بمدينة المنيا، وعلى خلفية خلاف بينهما وبين حارس الكنيسة منذ يوم الثلاثاء ويدعى "ر.م.خ"، قام الأخير بإطلاق النار عليهما مساء يوم الأربعاء، وتم نقلهما إلى المستشفى العام بالمنيا، وتم القبض على الشرطي المتهم".

 

وبدوره أمر  النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق،  بتوقيع الكشف الطبى على جثتي المجنى عليهما فى حادث كنيسة نهضة القداسة الأولى بالمنيا.

 

يأتي ذلك بعد واقعة مقتل كل من ديفيد عماد، وعماد كمال، جراء إطلاق رقيب الشرطة المعين خدمة لحراسة وتأمين كنيسة نهضة القداسة الأولى، النار عليهما.

 

وعقب معاينة النيابة العامة لمكان الحادث، ومناظرة جثة المجني عليهما والتحفظ على كاميرات المراقبة في موقع الحادث، فقد تم ندب الطب الشرعى لتوقيع الكشف الطبي على جثتي المجني عليهما كما تمّ استجواب المتهم الذي اعترف بإطلاق الأعيرة النارية من سلاحه على المجني عليهما، إثر مشادة كلامية نشبت بينهما.

 

ولاتزال تجري النيابة تحقيقاتها، ليدلي بقية الشهود بشهادتهم فى الواقعة، ولورود تقرير الطب الشرعى تمهيدًا لإعداد الأوراق للتصرف.

 

وتعليقًا على الحادث قال البابا تواضروس الثاني،  خلال مقابلة مع قناة "مي سات" بالأمس إن "الأمر في يد القضاء وننتظر إجراءات سريعة وحاسمة وقوية لهذا الحادث الأليم، ونحن نتابع الأمور".

 

وأضاف "تواضروس": "التشدد مع الفقر وضيق الأفق ينشئ بيئة خصبة للإرهاب والمنيا تعاني من نقص في التنمية وتحتاج إلى معاملة خاصة وتكثيف في المشروعات سواء التعليم أو الثقافة أو التنمية"، مؤكدا :"تكرار الحوادث ونقاط التوتر في المنيا يستدعي تدخل المسئولين".

 

 وردًا عن سؤال بشأن "المشكلات التي تواجه الكنيسة والمسيحيون"، والتأخير في التعليق على الأحداث، علق بابا أقباط مصر بقوله: "نحن نعمل فى هدوء والأمور تحتاج إلى التعقل ونتعامل مع كل موقف في حدوده، لا نقول كلامًا إلا بعد تدقيق وفحص والبعض يعتبر أن هذا تأخير".

 

واقترح البابا أن "تقوم عدة مبادرات في أوساط الشباب ولا سيما في المنيا لإزالة حالة الاحتقان الذي خلفته الأحداث المتتالية التي وقعت هناك".

 

أكد البابا تواضروس أنه تم تقنين وضع 508 من الكنائس من خلال قانون بناء الكنائس وهو معدل جيد على مستوى الجمهورية ووجود القانون أمر طيب للغاية، وكذلك بناء الكنائس في المجتمعات الجديدة وهو أمر لم يكن موجودا من قبل،  وهو يعيد للمجتمع صورته الطيبة التي ترفض التمييز، وأنه لابد أن نري الأمور الايجابية في المجتمع.

 

وقال البابا تواضروس الثاني، إن مجتمعنا لم يتخلص من المتشددين حتى الآن وأن الدولة مازالت تعاني من خطر الإرهاب، وأن التشدد الفكري تكون على مدار عشرات السنين، موضحا أن التشدد مع الفقر والتعصب والتعليم الناقص يخلق بيئة تشجع على ظهور العنف.

 

وأضاف أنه لابد للانسان أن ينظر طوال الوقت إلى النقاط الايجابية في كافة الأمور، موضحا أن  الكنيسة كيان روحي لها مسئولية تجاه المجتمع، وتقدم خدمتها لكل أحد دون أي تفرقة أو تمييز.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان