رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

الشبكة العربية: نوفمبر يتصدر حراك 2018 بـ 62 احتجاجا

الشبكة العربية: نوفمبر يتصدر حراك 2018 بـ 62 احتجاجا

سارة نور 10 ديسمبر 2018 13:09

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن شهر نوفمبر تصدر الحراك الاحتجاجي خلال عام 2018 بواقع 62 احتجاجا من بينهم 13 عماليا و مهنيا و 49 احتجاجا اجتماعيا.

 

وقال برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية إن رقعة الاحتجاجات الجغرافية اتسعت لتشمل نحو أربعة عشر محافظة، كما استمرت قطاعات أخرى في صدارة حركة اﻻحتجاجات مثل قطاع الرياضة.

 

وأوضح البرنامج أن ذلك بسبب أزمة مالية تمسك بخناق اللاعبين والعاملين بالأندية الرياضية، واستمر قطاع التعليم على قمة القطاعات اﻻجتماعية التي شهدت حركة احتجاجات خلال شهر نوفمبر.

 

وتنوعت أشكال الاحتجاج العمالي بين الإضراب عن الطعام بواقع 3 حالات والوقفات الاحتجاجية بعدد 3 حالات وحالتين اعتصام وحالتين عريضة وشكوى وحالة تجمهر واحدة وحالة واحدة للتلويح بالاحتجاج

أما أسباب هذه الاحتجاجات تمثلت في: تأخر الحصول على المستحقات المالية، مطالبة التحقيق في مخالفات إدارية واعتصام صحفيو جريدة العالم اليوم بسبب  اعتراضًا على رفض إدارة الجريدة التراجع عن قرارها بتصفية الشركة ونقل تبعية الصحفيين إلى شركة أجنبية.

 

الأمر الذي يحرم الصحفيين من بدل التكنولوجيا الذي تصرفه النقابة للصحفيين العاملين في الصحف المصرية، ثم أعلنوا عن تأجيل الوقفة تضامنًا مع ضحايا الحادث الإرهابي في المنيا.

بينما تساوت محافظة القاهرة مع محافظات أسوان البحر الأحمر والدقهلية في تصدر الاحتجاجات العمالية والمهنية لشهر نوفمبر باحتجاجين لكل منهم، وجاء في الترتيب الثاني محافظات (الشرقية، الغربية، شمال سيناء، قنا، والأقصر)  باحتجاج واحد لكل منهم.

 

أما الاحتجاجات الاجتماعية تنوعت بين الوقفات الاحتجاجية بعدد 14 وقفة والتجمهر بعدد 11 حالة و الانتحار بعدد 10 حالات والإضراب والتلويح بالاحتجاج في المرتبة الرابعة بعدد 3 حالات لكل منهما، و العريضة و الشكوى بعدد حالتين وفي الترتيب الأخير التظاهر و الاعتصام بعدد حالة واحدة.

 

وتعدد أسباب الاحتجاجات الاجتماعية وتنوعت بين زيادة المصروفات الدراسية بلا سند قانوني واحتجاج أهالي نبروه على قرارات رئيس المدينة ، بنقل السوق من شارع ترعة نشا إلى مكان جديد و نظم أولياء الأمور وقفة بسبب عملية النصب التي تعرضوا لها من قبل إحدى المدارس الخاصة الوهمية في دار السلام.

والاحتجاج على الأزمات المالية والأوضاع الاقتصادية وحوادث الطرق في عدد من المناطق والتنديد بالحادث الإرهابي في المنيا والاحتجاج ضد تركيب شبكة محمول في أرض زراعية والاحتجاج على  إغلاق حضانة ومسجد بالإسكندرية.

 

فيما تصدرت محافظة القاهرة اﻻحتجاجات اﻻجتماعية بواقع عشرة احتجاجات اجتماعية خلال شهر نوفمبر، وجاءت في الترتيب الثاني محافظة الغربية بستة احتجاجات، وجاءت في الترتيب الثالث محافظتي المنيا وبني سويف.

وجاءت اﻻسماعيلية، و البحيرة، الدقهلية، القليوبية، في الترتيب الرابع بثلاث احتجاجات لكل محافظة، بينما احتلت محافظات الإسكندرية، الجيزة، الشرقية، المنوفية، بور سعيد الترتيب الخامس باحتجاجين لكل محافظة، وأخيرا جاءت محافظة دمياط في ذيل القائمة باحتجاج واحد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان