رئيس التحرير: عادل صبري 11:40 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بحسبة بسيطة ..خدمة لأولياء الأمور ومكاسب بالملايين والسر فى الـ «3 جنيه»

بحسبة بسيطة ..خدمة لأولياء الأمور ومكاسب بالملايين والسر فى الـ «3 جنيه»

آيات قطامش 27 سبتمبر 2018 09:11

22 مليون طالب مقيدون بسجلات المدراس الحكومية والخاصة على مستوى الجمهورية، -حسب الرسمية للتربية والتعليم-،  و3 جنيهات هى رسوم تحصيل مصروفات المدارس من الطلبة عن طريق مكاتب البريد، -حسب تصريح وزير الاتصالات-،  من خلال 4 آلاف مكتب بريد منوط بها تحصيل مصروفات المدارس و3 جنيهات رسوم تلك الخدمة من أولياء الأمور.

 

3  أرقام تحمل بين طياتها الكثير من الحقائق، فهذه الخدمة التى اتاحتها الدولة لأولياء الأمور لدفع المصروفات  المدرسية عبر البريد، ستجنى من ورائها مكاسب ليست بالقليلة..

فـالجنيهات الـ 3  التى وضعتها الحكومة كرسوم تدفع مُقابل تحصيل البريد للمصروفات..

 

تبدو رقمًا لا يذكر بالنسبة لولى الأمر، ولكن هذه الجنيهات الـ 3، قد تتحول لـ 60 مليون جنيه فى حال تسديد جميع الطلاب المذكورة أعدادهم وهى 22 مليون طالب، الرسوم عبر مكاتب البريد..

 

وفى اسوأ الأحوال سيكون مكسب الرسوم المفروضة على تحصيل المصروفات عبر البريد، هو 12 ألف جنيه، وهذا على افتراض أنه لم يذهب سوى 4 آلاف طالب، بمعدل طالب لكل مكتب بريدى على مستوى الجمهورية. 

 

ولكن المؤشرات الأولية تنبأ بخير كثير؛ من وراء هذه الخدمة المقدمة  لأولياء الأمور، فبين طيات تصريحات عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد،  المنشورة له بإحدى المواقع الاخبارية، يمكن معرفة مكسب الدولة من تحصيل المصروفات بالبريد، حتى يومين مضيا، دون أن يصرح بها هو. 

 

85 ألف عملية تمت عبر مكاتب البريد حتى أول أمس وقد تزيد، ولكن على أقل تقدير وفقًا لاخر تصريحات له، فإذا كان عدد من دفعوا مصروفاتهم هم 85 ألفًا، وكل شخص منهم دفع 3 جنيهات رسوم للبريد، فإن مكسب تلك الخدمة حتى الآن أكثر من ربع مليون جنيه، بواقع 255 ألفًا، وبالتأكيد خلال هذين اليومين ذات الرقم، ولكنا نقيس على أقل تقدير.  

 

 

تعود تفاصيل قرار دفع المصروفات عن طريق مكتب البريد، قبل انطلاق العام الدراسى بأيام، حينما أعلن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إتاحة خدمة تحصيل المصروفات الدراسية للمدارس الحكومية عبرمكاتب البريد بكافة المحافظات. 

 

4 آلاف فرع على مستوى الجمهورية، منوط بها تحصيل المصروفات من أولياء الأمور ، -حسب الأرقام المُعلنة  من جانب  وزير الاتصالات-،  يدفع ولى الأمر 3 جنيهات اضافية  لمكتب البريد رسوم تحصيل المصروفات، ويتسلم ولي الأمر ايصالًا يفيد دفعه المصروفات يحوى اسم الطالب والمدرسة والادارة التعليمية التابع لها ويقوم بتسليمه لادارة المدرسة. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان