رئيس التحرير: عادل صبري 10:12 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

أنباء عن القبض على معصوم مرزوق

أنباء عن القبض على معصوم مرزوق

الحياة السياسية

السفير معصوم مرزوق

أنباء عن القبض على معصوم مرزوق

سارة نور 23 أغسطس 2018 13:53

بعد أسابيع قليلة من مبادرته التي استقبلتها جميع أطراف العملية السياسية في مصر بجدل واسع، ألقت قوات الأمن، اليوم الخميس، القبض على السفير معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية الأسبق من منزله.

 

وقال المحامي الحقوقي خالد على حسابه الشخصي على موقع "فيس بوك" إن أحد أقارب السفير معصوم مرزوق أبلغته بقيام قوة كبيرة من الشرطة بمحاصرة منزله و القبض عليه و اقتياده لمكان غير معلوم.

 

القبض على مرزوق أثار استياء رواد منصات التواصل الاجتماعي "فيس بوك " و"تويتر"، إذ قال خالد البلشي عضو مجلس نقابة الصحفيين السابق إن ابنة السفير معصوم مرزوق ابلغته أن قوة الشرطة التي القت القبض على أبيها جمعت مجموعة من منقولاته وأوراقه.

 

وبحسب البلشي فإن من بين الأحراز هارد ديسك وكاميرات منزله واصطحبته في ميكروباص، فيما قالت قوة الشرطة التي اقتحمت المنزل لابنة مرزوق أنهم في طريقهم لمديرية أمن الجيزة وحتى الان لم تتأكد من كلامهم.

 

وكان السفير معصوم مرزوق طرح في الأسبوع الأول من الشهر الجاري مبادرة تحت اسم " من أجل مصر..تعالوا إلى كلمة سواء".

 

تضمنت مبادرة "مرزوق" 9 بنود تتلخص في أنها بمثابة خارطة طريق سياسية جديدة، تطالب باستفتاء شعبي حول استمرار الحكومة الحكومة والبرلمان وفقا للمادة 157 من الدستور.

 

كما ينص البند السادس منها على حظر كل من اشترك أو ساهم في ولاية عامة في مؤسسات الحكم أو البرلمان خلال الأعوام العشر السابقة على الاستفتاء المشاركة في الترشح أو التعيين لأي منصب عام خلال العشرة أعوام التالية على انتهاء ولاية المجلس الانتقالي.

 

كما تنص المبادرة على ضرورة إصدار قانون عفو شامل يتضمن تحصين قضائي كامل لكل من تصدى لمهام الحكم والتشريع ما بعد 25 يناير 2011 وحتى بداية ولاية المجلس الانتقالي، وتقنين أحكام العدالة الانتقالية والمصالحة، والإفراج الفوري عن كل المحبوسين في قضايا الرأي، مع تعويضات عادلة ومجزية لكل ضحايا هذه الفترة بواسطة لجنة قضائية مستقلة يحددها المجلس الأعلى للقضاء.

 

ودعا مرزوق في نهاية المبادرة إلى عقد مؤتمر شعبي في ميدان التحرير لدراسة الخطوات التالية، وذلك من بعد صلاة الجمعة، يوم 31 من أغسطس 2018، وحتى الساعة التاسعة مساءً نفس اليوم، يحضره كل من يوافق على ما تضمنه هذا النداء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان