رئيس التحرير: عادل صبري 12:19 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أحزاب تطلق «حكومة ظل» موازية لـ«مدبولي».. وقياداتها: «لسنا معارضين»

أحزاب تطلق «حكومة ظل» موازية لـ«مدبولي».. وقياداتها: «لسنا معارضين»

الحياة السياسية

حكومة ظل موازية لمساعدة مدبولي

أحزاب تطلق «حكومة ظل» موازية لـ«مدبولي».. وقياداتها: «لسنا معارضين»

أحلام حسنين 14 أغسطس 2018 14:30

في إطار محاولات بعض الأحزاب السياسية لتحريك الماء الراكد في المشهد السياسي، دشن مجموعة من شباب الأحزاب "حكومة ظل" موازية للحكومة الرسمية، أطلقوا عليها "حكومة المستقبل"، وذلك بهدف دعم حكومة مدبولي وتقديم المقترحات لها بشأن مختلف القضايا والملفات. 

 

عشية أمس الاثنين اجتمع شباب وقيادات عدد من الأحزاب، ثم أطلقوا خلال مؤتمر صحفي مبادرة "حكومة الظل"، والتي تضم أكثر من 15 حقيبة وزارية من أحزاب "الوفد، الحركة الوطنية، مصر الحديثة، الحرية، الغد، الجيل، والإصلاح والنهضة".

 

تتكون "حكومة الظل" من شباب تنسيقية الأحزاب، ويتولى رئاستها القيادي في حزب المؤتمر أحمد مقلد، الذي يؤكد أن تدشين الحكومة الشبابية الموازية يمثل نموذجا لم تره السياسية المصرية منذ 50 عاما، مؤكدا أن مكونها الرئيسي هم الشباب. 

 

ويؤكد مقلد :"لسنا حكومة معارضة"، موضحا أن حكومة الظل حكومة سياسية حزبية، تعمل رقميا باستخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة، بهدف مد الحكومة باقتراحات وأطروحات لمختلف القضايا والملفات الراهنة.

 

ويقول مقلد، في تصريحات صحفية، إن هذه الحكومة سياسية ائتلافية رقمية تمد يد العون لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى، كما تقدم لها سياسات وبدائل وبرامج جديدة فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أنه تم استحداث وزارة النقل البحرى واُخرى لريادة اﻷعمال وثالثة للتنمية الإنسانية.

وأوضح أن الحكومة الشبابية قررت دمج مجموعة من الوزارات، فضلا عن استحداث حقب جديدة منها وزارة للنقل البحري وأخرى للمشروعات، فضلا عن تخصيص وزارة للتنمية الإنسانية تنفيذا لتوصيات الرئيس ببناء الشخصية المصرية.

 

وجاء تشكيل الحكومة كالتالي:"تم إسناد الحقيبة العلمية التى تضم التربية والتعليم والتعليم الفنى والتعليم العالى والبحث العلمى إلى إيهاب دعبس من حزب مصر الحديثة، ووزارة السياحة والآثار إلى أسماء روؤف من حزب المؤتمر، ووزارة الطيران المدنى إلى محمد الصعيدى من المؤتمر والحقيبة الاقتصادية إلى محمد المليجى من المؤتمر".

 

وتولى حقيقة الطاقة محمد إسماعيل من حزب الإصلاح والتنمية، والقوى العاملة والهجرة تم إسنادها إلى نشوى الشريف من الوفد،  والزراعة والرى إلى عماد المالكى من المؤتمر،  والتنمية المحلية والبيئة إلى محمد عزمى من الحركة الوطنية، ووزارة التخطيط والإصلاح الإدارى إلى  إبراهيم الشهابى من الجيل، ووزارة النقل البحرى والنهرى أحمد رواش.

 

تدشين حكومة الظل بالتنسيق بين حزب المؤتمر وعدد من الأحزاب السياسية الأخرى اعتبرها النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، تجربة تقدم نموذجا جديدا ورائعا فى العمل السياسى والحزبى فى مصر .


وأكد الشريف، في تصريحات صحفية، أن حكومة الشباب ستقدم كل العون لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، لافتا إلى أن وجود 90 % من الشباب على رأس المواقع القيادية داخل حزب المؤتمر يتماشى مع فكر الرئيس عبد الفتاح السيسى فى منح الشباب الفرصة فى تولى المواقع القيادية بمختلف مؤسسات الدولة.

 

وخلال فعاليات المؤتمر الذي انعقد، أمس الاثنين، لإطلاق مبادرة "حكومة الظل"، أعلن الربان  عمر المختار صميدة، رئيس حزب المؤتمرن، أنه تم تشكيل المجلس الاستشارى للحزب بانضمام شخصيات سياسية وبرلمانية رفيعة المستوى مسئولة عن وضع الاستراتيجيات المستقبلية للحزب، ويرأس المجلس الاستشارى السفير محمد العرابى .

 


 كما أعلن رئيس حزب المؤتمر عن تدشين الحزب لجريدة ورقية ناطقة باسم "المؤتمر نيوز"، لافتا إلى أن حزب المؤتمر بصدد الدخول إلى عالم اﻷحزاب الرقمية، بحيث سيكون أول حزب رقمى فى مصر يعتمد على التكنولوجيا الجديدة فى جميع أنشطته وفعالياته .


ومن جانبه قال السفير محمد العرابى، رئيس المجلس الاستشارى لحزب المؤتمر والرئيس الشرفى للحزب، إن المجلس الاستشارى به مجموعة من القيادات والخبرات والحكماء، الذين لهم باع طويل فى العمل السياسى والبرلمانى، والذي سيضع الاستراتيجيات المختلفة للحزب.

 

ويتشكل المجلس الاستشاري لحزب المؤتمر من:"الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والدكتور صلاح حافظ عالم البيئة المعروف، ومحمد الغول وكيل لجنة حقوق اﻹنسان بمجلس النواب، والنائب عمرو صدقى خبير بالسياحة، باﻹضافة إلى النائبة الدكتورة جهاد عامر، واللواء فؤاد أبو النصر والدكتور إسماعيل سليم".


وفي السياق نفسه أكد حامد الشناوى اﻷمين العام للحزب، أن حزب المؤتمر لديه العديد من الأفكار وهو حزب ينمو، ولديه هيئة برلمانية داخل مجلس النواب تمارس دورها على أعلى مستوى من الكفاءة فى المجالين التشريعى والرقابى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان