رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

«ونس».. مساحة آمنة تساعدك على استعادة توازنك النفسي

«ونس».. مساحة آمنة تساعدك على استعادة توازنك النفسي

الحياة السياسية

جانب من "ونس"

«ونس».. مساحة آمنة تساعدك على استعادة توازنك النفسي

سارة نور 10 أغسطس 2018 21:05

بمجرد دخولها، جالت بنظرها في الأرجاء حيث الأسقف المرتفعة التي أشعرتها بعراقة المكان، بينما أضفى اللون الأبيض الناصع الذي اكتست به الحوائط هدوءا وسكينة على نفسها المتعبة، لم يقطع تأملها سوى استئذانها في خلع حذائها كتقليد متبع في "ونس".

 

(الونس هو شعور بالاكتفاء بوجود ما..يشعرك بالصحبة الآمنة المحببة إلى النفس).. فيما يشبه اللوحات الإرشادية معلقة على إحدى الحوائط يسار الباب، وضع المؤسسون تعريف الونس بشكل عام، غيرأنه ليس تعريفا فحسب بل الهدف الرئيسي الذي أنشأوا "ونس" من أجله.

في إحدى العمائر العريقة بحي مصر الجديدة، قرر سمير مع صديقه عبد الوهاب مدرب سيكودراما قبل 8 أشهر تأسيس ساحة ثقافية تهدف لنشر الوعي في المجتمع عن طريق الفنون بكافة أنواعها وتقدم خدمات للحفاظ على الصحة النفسية بأسعار رمزية أو مخفضة.

 

يقول سمير لـ"مصر العربية" إنه وصديقه  كانا ينظمان كل فترة ورشة سايكو دراما من خلال تأجير قاعة بأحد الأماكن التي تسمح بهذا النوع من الأنشطة في منطقة وسط البلد، غير أن المواعيد كانت تمثل لهم أزمة مزمنة، فأحيانا يكون أول ميعاد للحجز بعد شهر أو يزيد.

سمير يضيف: في 2016 تركت عملي كمبرمج قواعد بيانات، وفي ذات مرة  كنا  نريد تنظيم ورشة سايكو دراما وبحثنا كثيرا عن قاعة مناسبة فكان أول ميعاد بعد شهر فضلا عن الأسعار المرتفعة، ففكر عبد الوهاب أن يمتلك مكان لكن قابلته مشكلة  الميزانية فقلت له أريد أن أشاركك.

 

( ثم  ظللنا نبحث عن مكان مناسب بمواصفات معينة يكون على الطراز القديم غرفه واسعة و أسقفه عالية يوحي بالراحة النفسية لمريديه، وسعره ليس مرتفعا أيضا، لكن رحلة البحث استمرت 3 أشهر كاملة)، بحسب سمير.

في ونس مزيج بين الأصالة والمعاصرة، فالأرض ملونة بألوان زاهية ومتنوعة، بينما اكتست الحوائط باللون الأبيض المريح للعين، بينما الأثاث بسيط عبارة عن كراسي خشبية ومخدات كبيرة ملونة للجلوس ومساند من الاسفنج، فسمير يقول إن هذه التجهيزات عملوا عليها شهرين كاملين.

 

أما عن اختيار الاسم، يوضح سمير: (عملنا عصف ذهني وكان اسم  ونس مطروح وهو بمعنى انه فلان قاعد معايا فانا بتونس بيه ومرتاح ومش عاوز حد تاني وده اللي كنا مستهدفينه ان الناس اللي تيجي تكون مرتاحة ومش عاوزة حاجة اكتر من كده).

 

فتح ونس أبوابه للجمهور في شهر نوفمبر الماضي من خلال ورشة عمل تسمى (الدايرة) و مجموعة لها خلفية صوفية تتحدث كل مرة عن موضوع معين فى إطار مثلث (الله - الانسان - الحياة) من خلال حوار نظرى و تطبيقات عملية، أعقبتها ورشة سايكو دراما.

 

من ضمن الأنشطة التي تقدمها ونس: سينما عن طريق عرض فيلم معين و مناقشته، ويوجا و تأمل ورشة حكي وعلاج جماعي وندوات تثقيفية وأنشطة مختلفة للأطفال لاستغلال الأجازة.

سمير يقول إن كل الأنشطة التي يقدمها ونس لها علاقة بالتعبير والصحة النفسية فالمكان عبارة عن مساحة آمان لمريديه، فهناك قواعد عدة وضعها المؤسسون حاكمة لكل الأنشطة، منها عدم إصدار الأحكام على الأشخاص ولاتصنيفهم، تقبلهم كما هم بأسلوبهم وعلى طريقتهم وممنوع النصائح لأن النصيحة المباشرة توحي بالتعامل الفوقي لكن الأفراد يستطيعون تبادل خبراتهم للاستفادة.

معظم الأنشطة المقدمة في ونس مقابل أجر رمزي، أو مخفض، ليكون مناسب لكل الفئات و يستطيع أي شخص أن يجد لنفسه مساحة آمنة في ونس، وهنا يشير سمير إلى أن مصروفات المكان أعلى كثيرا من دخله، لكنه يأمل في خلال عامين أن يحقق ونس ربحا جيدا.

وطبقا لاحصائيات الأمانة العام للصحة النفسية بوزارة الصحة التي أعلنت عنها ضمن دراسة في إبريل 2018 فأن 25% من المصريين يعانون من اضطرابات نفسية.

 

 الدكتورة منى عبدالمقصود، رئيس أمانة الصحة النفسية بوزارة الصحة قالت عند نشر الدراسة إن الاضطرابات الأكثر انتشارا هي اضطرابات المزاج أبرزها الاكتئاب بنسبة 43.7% و اضطرابات تعاطي المخدرات بنسبة 30.1%.

 

وفي أكتوبر 2017، نشرت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان احصائيات عن المترددين على مراكز الرعاية والعلاج وكان عددهم 309747 مترددًا في 2010، ارتفع العدد إلى 430620 في العام التالي له، وتراجع إلى 385865 في 2012، فيما وصل إلى 444650 في العام التالي له، بينما وصل في 2015 إلى 472895.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان