رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بوساطة مصرية.. تهدئة بين فصائل المقاومة في غزة و(إسرائيل)

بوساطة مصرية.. تهدئة بين فصائل المقاومة في غزة و(إسرائيل)

أحمد جابر 09 أغسطس 2018 23:27

 

 

كشفت مصادر فلسطينية متعددة، أن فصائل المقاومة، و(إسرائيل)، توصلت إلى اتفاق تهدئة في غزة، يحول دون اندلاع حرب موسعة بين الجانبين.

 

ولعبت الوساطة المصرية دورا حاسما في إبرام اتفاق التهدئة، الذي يبدأ سريانه بالفعل اعتبارا من الساعة 10:45 (بتوقيت القدس)، من مساء الخميس.

 

وتوقف التهدئة الجديدة تصاعدا محموما في التحركات العسكرية بين الطرفين تركت حدود القطاع على شفا اندلاع حرب.

 

وذكرت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، أنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين (إسرائيل) و"حماس" في غزة، ويبدأ الاتفاق عند منتصف الليل.

 

ولم يعرف بعد بنود الاتفاق، والأطراف الموقعة عليه، والمدى الزمني لسريانه.

 

ويأتي الاتفاق، بعد توتر متصاعد في القطاع، وسلسلة من الغارات الإسرائيلية استهدفت القطاع، وأسفرت عن استشهاد 3 فلسطنيين، بينهم طفلة، وإصابة 18 آخرين.

 

ومساء الخميس، دمرت طائرة من طراز "إف-"16 تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، مبنى مؤسسة سعيد المسحال الثقافي، الذي يضم مكتبا للجالية المصرية.

 

ووفق وسائل إعلام عبرية، فإن اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي الإسرائيلي (الكابينت)، أوصت بمواصلة العمل بقوة ضد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

 

لكن مصر مدعومة من قبل المبعوث الأممي "نيكولاي ملادينوف"، ترغب في إعلان تهدئة طويلة في القطاع، تمهيدا لإنهاء المصالحة الفلسطينية، ونقل الحكم لحكومة رام الله، مقابل تخفيف الحصار عن غزة.

 

وتخشى تل أبيب تصاعد الحرب والدخول في مواجهة عسكرية شاملة مع "حماس" بشكل يؤثر على نتائج الانتخابات المقبلة، وفرص رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، ووزير دفاعه "أفيغدور ليبرمان" في البقاء.

 

وأطلقت "حماس" أكثر من مائة وخمسين صاروخا وقذيفة حسب ما ذكر الجيش الإسرائيلي أدت إلى إصابة 9 إسرائيليين بجروح، بينهم حالات خطرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان