رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خفض ساعات العمل.. مقترحات حكومية تثير جدلاً واسعًا

خفض ساعات العمل.. مقترحات حكومية تثير جدلاً واسعًا

سارة نور 08 أغسطس 2018 13:59

قبل يومين طرحت الحكومة مقترحا جديدا بشأن تخفيض عدد أيام العمل خلال الشهر لموظفي الجهاز الإداري في الدولة، غير أن هذا الاقتراح أثار جدلا واسعا، ما بين الرفض والقبول بينما لايزال الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يدرس هذا المقترح.

 

بعدما تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"  أنباءا عن قرار الحكومة تخفيض عدد ساعات العمل في اليوم الواحد، نفى مركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء هذه الانباء، لكنه أشار إلى أن جهاز التنظيم و الإدارة يدرس مقترحا لتقليص عدد أيام العمل.

 

وقال مركز المعلومات إن الحكومة بدأت جديًا في دراسة مقترح بتقليص عدد أيام عمل موظفي بعض جهات الجهاز الإداري للدولة، وليس تخفيض عدد ساعات العمل، دون المساس بأجورهم وكافة مستحقاتهم، وأيضًا دون المساس بالخدمات التي تقدم للمواطنين، في خطوة لترشيد الإنفاق، وتخفيف حدة الازدحام المروري.

 

وأضاف الجهاز في بيان له، الإثنين الماضي،  أن هذه المقترحات قيد الدراسة حتى الآن من جانب اللجنة المُشكَّلة والمكلفة بهذا الأمر، مشددًا على أنه لم يتم الاستقرار على أي من هذه المقترحات حتى الآن.

 

وتابع، أنه سيتم وضع عدد من الاعتبارات أثناء دراسة هذه الخطة، منها الاعتبار القانوني المتمثل في نص قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، إضافة إلى حساب تكلفة استهلاك وحدات الجهاز الإداري من الطاقة.

 

وتطرح الحكومة 4 مقترحات قيد الدراسة، إذ ينص المقترح الأول على تقسيم ساعات العمل فى اليوم الواحد بنظام «الشيفتات» والورديات، بحيث يستمر العمل طوال اليوم فى المصالح الحكومية.

 

 بينما يخفّض المقترح الثانى ساعات العمل فى اليوم، لتنتهى فترة العمل الرسمية الساعة الثانية ظهراً بدلاً من الثالثة عصراً، مقابل إلغاء إجازة يوم السبت.

 

فيما يتضمن المقترح الثالث تخفيض أيام العمل مع تقسيمها على ورديتين، كل وردية ثلاثة أيام، وتكون ساعات العمل فى اليوم ١٠ ساعات تبدأ من الثامنة صباحاً، وتنتهى فى السادسة مساء، ليستمر العمل طوال أيام الأسبوع.

 

 بينما نص المقترح الرابع على خفض عدد أيام العمل، لتكون 4 أيام فقط، تبدأ الأحد وتنتهى الأربعاء، وتضاف ساعة لمواعيد العمل الحالية، لينتهى العمل الرسمى الساعة الرابعة يومياً، على أن تكون الإجازات الأسبوعية الرسمية ثلاثة أيام، هى الخميس والجمعة والسبت.

 

لكن النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة في البرلمان ، عن تحفظ على مقترح الحكومة بخفض عدد أيام العمل الأسبوعية للموظفين إلى 4 أيام، قائلًا إنه وفقًا للإحضائيات فإن الموظف لا يعمل سوى 27 دقيقة فقط في اليوم.

 

وقال أبو خضرة، خلال لقائه ببرنامج «المواجهة»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء أمس الثلاثاء: «الموظف لا يعمل سوى 27 دقيقة في اليوم، أي أنه لا يعمل بالأساس، فكيف نأت نحن لنوفر له يومًا ونخسر 27 دقيقة باليوم الخامس للعمل، في حالة إلغائه».

 

ولفت إلى عدم التزام الموظفين الحكوميين بمواعيد العمل، مضيفًا أنه تواصل مع الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وبين له أن جهات كثيرة تدرس هذا المقترح لتحديد موقف منه، وأن الدولة جادة في تحسين منظومة العمل.

 

وأوضح أن هذا مقترح جديد، ولا بأس من دراسته  وتكاتف الجميع نواب  وجهاز مركزي وجهات أخرى، فالأمر له أبعاد اقتصادية واجتماعية وغيرها.

 

أما النائبة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب قالت في تصريحات صحفية إنه إذا تم تنفيذ مقترحات مجلس الوزراء فأنه سيؤدى لتغيير نمط الحياة الوظيفية بمصر، لتواكب التطور العالمي بشأن التوظيف والإنتاج، وجودة العمل والمنتج، وحل مشكلات المرور المستعصية.

 

 

وأضافت حسونة أن هذا النظام يتيح للموظف التفرغ لواجبات الحياة اليومية، ومراعاة لأسرته، بالإضافة إلى  أن الاقتصاد المصرى لن يتحمل إرهاقًا أو ضغطًا يتمثل فى الكثافات العمالية، التى تستخدم كافة مرافق الدولة فى ذات الوقت وبكثافة عالية.

 

غير أن النائب خالد عبدالعزيز شعبان عضو لجنة القوى العاملة وعضو ائتلاف 25-30 المعارض رفض فكرة دراسة تقليص أيام العمل، موضحا أن القرار سيكون له آثار سلبية وستعود بالتراخي فى الأداء الوظيفي للعاملين، ويجب التركيز على الكوادر البشرية بدلًا من تقليص ساعات العمل.

 

على صعيد تقبل المقترحات نفسيا واجتماعيا، قالت الدكتورة هبة العيسوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس في تصريحات صحفية إن هذا المقترح سيقابل بالرفض في البداية لأنه سيغير نمط حياة الموظفين، حيث تزاد ساعات عملهم خلال اليوم، أو اجتماعيا سواء كان مرتبط بعلاقات اجتماعية تحتم الوجود علية في أوقات معينة.

 

و تتراوح عدد ساعات العمل في معظم بلدان العالم ما بين 48 و 40 ساعة إسبوعين و يومين أجازة، فيما يعمل الموظفون في مصر 48 ساعة عمل إسبوعيا بمتوسط 8 ساعات يوميا و الجمعة و السبت أجازة. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان