رئيس التحرير: عادل صبري 01:03 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو|محفوظ دياب.. صوت المهمشين في الصعيد

بالفيديو|محفوظ دياب.. صوت المهمشين في الصعيد

الحياة السياسية

محفوظ دياب - أرشيفية

بالفيديو|محفوظ دياب.. صوت المهمشين في الصعيد

سارة نور 04 أغسطس 2018 19:57

يصطفون في صف رتيب أمام الكاميرا المسلطة على أعينهم التي تتوارى خجلًا، لكل منهم أسبابه إلا محفوظ يرفع رأسه وينظر مباشرة إلى عيني المذيعة التي تتهمه بارتكاب أعمال مخلة بالقانون غير أنه على عكس زملائه يباغتها: "أنت محساش بالناس".

 

على مدى 5 دقائق حاولت المذيعة سلوى حسين في مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية لمحافظة بورسعيد أن تنتزع اعترافًا وشعورًا بالندم أيضًا من محفوظ وزملائه الخمسة الآخرين القُصّر المتهمين بتهريب بعض الملابس.

 

قطع محفوظ ساعات طويلة من محافظته سوهاج (جنوب الصعيد) إلى بورسعيد  للحصول على 150 جنيهًا نظير تهريب بعض الملابس من الجمارك، لكن حظه العثر وضع القيود في يديه بتهمة التهريب، لكن الفتى لم يستجب لضغوط المذيعة إذ يرى أنه لم يرتكب شيئًا يخالف الشرع أو القانون.

 

محفوظ يقول في مقطع الفيديو فيما يبدو واثقًا من منطقية حديثه: ( البلد على الكام دستة  دي مضرورة؟  ده احنا عيال كده، احنا عيال على اللي بنطلعه كده، ده مش شغل بالنسبة للي بيطلع، عربيات مشحونة تظبيط، مبياخدوش جزائهم والله بيطلعوا زي السلام عليكم، اه بيمسكوا الغلابة اللي زيينا يمسكوا الغلبان اللي طالع 150 جنيه و مبيمسكوش اللي طالع بميلون ).

 

تسأل المذيعة محفوظ باستهجان: (طيب انت وفي بلدك محاولتش تشتغل ليه؟) فيرد عليها الفتى بوضوح: (مافيش شغل في سوهاج) ، فتقول المذيعة بعد حوار مطول: (انا شيفاك ناقم؟) فيسألها محفوظ كيف فتقول له: ( يعني حاسس انك انت ده حقك وان غلط اللي احنا بنقولك اللي بنقوله ده ؟).

 

محفوظ المؤمن بقوة منطقه رغم مخالفته القانون يقول: (لا مغلتطش انتي هتقولي الصح بس انا بقولك ان هي الشغلانة دي زي اي شغلانة مبتألش عيش ازاي ده ميروحش يتكسي ازاي ده ميروحش يجيب حاجة لاخواته وازاي ده ميروحش يجيب حاجة لاخته يكسيها؟!!).

 

طرحت المذيعة أثناء حوارها مع الفتيان حلولًا بديلة عن فكرة التهريب متمثلة في العمل بشركات النظافة أو في منطقة الاستثمار في بورسعيد، لكن محفوظ لم يعجبه هذا الطرح، فباغتها بسؤال لم تستطع الإجابة عليه: (50 جنيه في اليوم تكفي 3 بنات و أمهم ؟!!).

 

خلال عام 2014، أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن أسيوط كانت في مقدمة المحافظات الأكثر فقرًا في الصعيد، حيث بلغت نسبته نحو 61,9 %، فيما كانت قنا الثانية بنسبة 59,6 %، تليها سوهاج حيث بلغ الفقر فيها 55,8 %.

 

 

معدل الفقر فى ريف الوجه القبلى بلغ نحو 56.7 % ريف الوجه القبلى، مقابل 27.4 % فى حضر الوجه القبلى، بينما بلغت النسبة 19.7 % فى ريف الوجه البحرى مقابل 9.6 % فى حضر الوجه البحرى..

 

 

غير أن محفوظ دياب وجد نفسه بين عشية وضحاها أيقونة للكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الذين وجدوا فيه ضحية الظروف الاقتصادية الصعبة خاصة بعد تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر 2016 وزيادة أسعار السلع والخدمات بشكل مستمر.

 

أحد رواد "فيس بوك" رامي إبراهيم، ألف شعرا يليق بمحفوظ على صفحته الشخصية: (ما حساش بالناس يا وليدي، ولا يعرف النار غير اللي كامشها، كانك أسير، محاوطينك جلوب صفيح ووشوش عفشة، كانك وجعت في بير ، ساكناه غيلان ومساخيط وحدادي، حالفين جبل ما يجرجشوك يشتموك ، والكلمة تسابج النهشة، ايش تعرف الغندورة عن اللجمة والهدمة وستر البنات، عن الخوف من الخفير، عن النوم في الغيطان، عن صوت الراديو ساعة الفجر، عن حلم الفجير، ما حساش بالناس يا وليدي، ولا عندها اللي في وريدك ووريدي).

 

 

بينما قال أحمد ياسين : (فيديو الشباب المهربين بتاع بورسعيد بجد حاجة تحزن .. شباب صغير ضحية مجتمع فاسد ومختل مبيساعدش الضعيف تطلعوه في التليفزيون للتنكيل بيه وتدمروه نفسيا بالشكل ده ليه .. لو في حد يستحق المحاكمة في الفيديو ده فهي المذيعة).

 

 وبعدما توالت ردود أفعال رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك و تويتر"، دفع رجل الأعمال نجيب ساويرس أمس الجمعة الكفالة لهؤلاء الأطفال بعدما أرسل محاميًا للدفاع عنهم  والتصالح مع الجمارك معلنا توظيفهم.

 

وجاء ذلك في رد ساويرس على أحد متابعيه على تدوينة ينتقد فيها تعامل مذيعة مع الأطفال، وكتب أحد متابعي ساويرس: «الأولاد دول رجالة .. لو تقدر توفر لهم اي وظيفة يأكلوا منها لقمة عيش حلال يصرفوا بيها على أنفسهم وعلى أهاليهم يبقى حاجة محترمة منك».

 

ليرد رجل الأعمال: « بالضبط كده! بيحصل دلوقتي وبعتلهم محامى للتصالح مع الجمارك والإفراج إن أمكن علشان نوظفهم».

 

 

 في المقابل في خاطب المجلس القومى للطفولة والأمومة النائب العام لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال واقعة القبض على أطفال لقيامهم بعمليات تهريب جمركى وتصويرهم من خلال أحد الإعلاميين حال عرضهم على جهة التحقيق بقسم شرطة "المينا" بمحافظة بورسعيد، بالمخالفة لقانون الطفل.

 

فيما قدم  أحد أهالي بورسعيد عيثم وجيه بلاغا ضد المذيعة التي ظهرت في فيديو أطفال بورسعيد،قائلا:  إن الفيديو الذي عُرض على الصفحة الرسمية للمحافظة والشهير بـ أطفال بورسعيد مستفز، مشيرًا إلى أن معظم الفيديوهات التي تنشر على الصفحة تكون من نفس النوعية، وبتوجيهات من المحافظ.

 

وأضاف وجيه، خلال اتصال هاتفي مع فضائية "المحور"، أمس الجمعة، أن طريقة الحديث مع الأطفال في الفيديو تعتبر استجواب، وهو أمر غير قانوني،متابعا: "البعض يقول أن الخلفية الموجودة خلف الأطفال من داخل المحافظة وليس في قسم شرطة".

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان